مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 الصحف الوطنية تهتم بالنشاط الملكي و بالمباحثات غير الرسمية حول الصحراء بضاحية نيويورك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: الصحف الوطنية تهتم بالنشاط الملكي و بالمباحثات غير الرسمية حول الصحراء بضاحية نيويورك   الخميس فبراير 11, 2010 11:11 pm






الرباط 12-02-2010 اهتمت الصحف الوطنية، الصادرة اليوم، بالنشاط الملكي بإقليم تطوان، متمثلا على الخصوص في اطلاع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بهذه الجهة، وأيضا بقضية الوحدة الترابية للمملكة في ضوء انعقاد الاجتماع الثاني غير الرسمي للمحادثات بمدينة أرمونك بضواحي نيويورك، وذلك في إطار الإعداد للجولة الخامسة من المفاوضات الرامية إلى إيجاد حل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء، فضلا عن مواضيع وطنية ودولية متنوعة
وأشارت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اطلع، بالجماعة القروية جبل لحبيب (إقليم تطوان)، على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بجهة طنجة تطوان
وتطرقت صحف أخرى إلى إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء 9/2/2010، بالجماعة القروية زعرورة بقيادة بني كرفط (إقليم العرائش)، انطلاقة أشغال إنجاز سد دار خروفة على وادي المخازن، والذي سيمكن من ري الدوائر السقوية ريصانة - السواكن على مساحة تبلغ 18 ألف هكتار.
وأبرزت جريدة (العلم) في افتتاحيتها، في هذا السياق، أن "إعطاء انطلاقة الأشغال في سد خروفة بإقليم العرائش من طرف جلالة الملك محمد السادس يعتبر حدثا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بالغ الأهمية"، على اعتبار أنه "يؤكد من جديد أن بلادنا ماضية في إنجاز الأوراش الكبرى في إطار سياسة تنموية شاملة".
وأوضحت الصحيفة أن إنجاز معلمة مائية جديدة بهذا الوزن، يؤكد فعلا وجود مقاربة شمولية تدشن لمرحلة جديدة في تاريخ المغرب الحديث تحرص على تحقيق التوازن بين ما هو سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي.
وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، خصصت الصحف الوطنية حيزا كبيرا من اهتماماتها لانعقاد الاجتماع الثاني غير الرسمي للمحادثات بمدينة أرمونك.
وتناقلت الصحف، في هذا السياق، إشادة الولايات المتحدة الامريكية بأهمية هذا الاجتماع الثاني للمحادثات غير الرسمية حول الصحراء، ودعوتها الأطراف إلى مواصلة المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة، وتجديد "دعمها التام" للأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي السفير كريستوفر روس "لجهودهما من أجل التوصل إلى حل مقبول من جميع الأطراف".
وأكدت الصحف أن المغرب يغتنم هذه المناسبة لدعوة الأطراف الأخرى إلى العمل على إيجاد تسوية "واقعية" لقضية الصحراء، مشددا في الوقت ذاته على عدم قابلية تطبيق خيار الاستفتاء.
وأشارت، في السياق ذاته، إلى أن الوفد المغربي سيبرز في اجتماع نيويورك استعداده للتفاوض حول تسوية نهائية توافقية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وسيشدد على نجاعة هذا المقترح، مع التذكير بالمسار الديمقراطي الذي طبع بلورته والتحضير له، وكذا إبراز بعده الجهوي وتوافقه مع الشرعية الدولية.
وسجلت صحيفة (المنعطف)، في هذا الصدد، أنه "في الوقت الذي يبارك فيه كل المنتظم الدولي المعني بهذه القضية اعتماد الطرح المغربي كأرضية ينطلق منها التفاوض لواقعيته وقابلية تطبيقه بالصحراء، يروج البوليساريو والجزائر لإجهاضه لصالح أطروحة الانفصال التي تتناقض مع الرغبة الدولية ومع رغبة شعوب المنطقة الطامحة للوحدة".
وفي مقال تحت عنوان "ما تقتضيه الواقعية"، كتبت يومية (البيان)، الناطقة باللغة الفرنسية، أن مشروع الحكم الذاتي يحظى بصدى طيب لدى الأمريكيين والفرنسيين والإسبان وكذا منظمة الأمم المتحدة، التي تعتبره جادا وذا مصداقية، مبرزة في المقابل الموقف المتصلب للجزائر التي "لا تريد أن تقول ما الذي تريده بالضبط ... ألا وهو منفذ عبر المحيط الاطلسي".
ومن جهتها، أكدت صحيفة (الاتحاد الاشتراكي) أن العديد من المراقبين يرون أن انعقاد الاجتماع الثاني غير الرسمي بين المغرب والبوليساريو، إضافة إلى مشاركة الجزائر وموريتانيا، "يشكل خطوة إيجابية بالنسبة للطرح المغربي"، مبرزة أنه يتوجب على الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع أن يطالب الجزائر بالخروج عن صمتها، خصوصا إزاء العديد من القضايا التي ترتبط بهذا النزاع المفتعل، ومنها وضعية المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف وكذا رفض الجزائر إحصاءهم.
و لاحظت الجريدة أن "الجزائر تركن إلى الصمت حيال هذا الموضوع ، في الوقت الذي ينبغي عليها أن تعبر عن موقفها حيال هذه المسألة"، مشددة على أن "حل مشكل اللاجئين جزء لا يتجزأ من مشكلة الصحراء".
وفي نفس السياق، تطرقت الصحف إلى الصدى الذي خلفته دعوة الفدرالية الدولية من أجل الحكم الذاتي بالصحراء، المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان إلى التدخل بعين المكان لفضح التجاوزات الخطيرة المرتكبة في حق المحتجزين بتندوف.
وأشارت إلى أن الفدرالية نددت بإقدام مليشيات "البوليساريو" مؤخرا على اعتقال عدة أشخاص من بين المحتجزين بمخيمات تندوف ، وكذا بالتدخل المسلح العنيف ضد العشرات من المحتجين .
وارتباطا بنفس الموضوع، أشارت يومية (ليبراسيون) أنه بعد قبيلتين ولاد الدليم ولعيايشة، فقد جاء دور أهل القاسم ابراهيم لينتفضوا ضد البوليساريو، متطرقة إلى أعمال التعذيب التي يقوم بها البوليساريو في حق المحتجزين بمخيمات تيندوف.
على صعيد آخر، اهتمت الصحف الوطنية أيضا بمواضيع أخرى، منها على الخصوص حصيلة برنامج السكن الاجتماعي لسنة 2009، وتوقيع المغرب وكندا على إعلان مشترك يتعلق باتفاق تحرير النقل الجوي بين البلدين والتعاون المغربي الامريكي في مجال البيئة واعلان بوجدور المدينة الاربعين بدون صفيح في المملكة.
ثقافيا، اهتمت الصحف الوطنية بشكل خاص بالدورة ال16 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، الذي سينطلق الجمعة 12 ويستمر إلى غاية 21 فبراير الجاري تحت شعار " العلم بالقراءة أعز ما يطلب "، وبالدورة السابعة لمهرجان الضحك الذي سينظم بالدار البيضاء من 10 إلى 13 مارس المقبل، وكذا بافتتاح معرض كبير بباريس تحت شعار "المغرب بلد الضوء"
على الصعيد الدولي، شكل الوضع بكل من الأراضي الفلسطينية المحتلة وأفغانستان واليمن والاقتراح المقدم لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل، والاستعدادات الجارية للانتخابات التشريعية في العراق ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمامات الصحف الوطنية .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحف الوطنية تهتم بالنشاط الملكي و بالمباحثات غير الرسمية حول الصحراء بضاحية نيويورك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: القوانين العربيه Arab law-
انتقل الى: