مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بدر بتطوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بدر بتطوان   السبت فبراير 13, 2010 7:08 am




أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، اليوم الجمعة 27 صفر 1431/12 فبراير 2010 صلاة الجمعة بمسجد بدر بمدينة تطوان.
واستهل خطيب المسجد خطبة الجمعة بالتأكيد على أن من الأمور التي تساعد على فهم الدين والتمسك بقيمه المثلى تدبر موافقته لهذا العصر الذي نعيش فيه، مشيرا إلى أن من الأمثلة الواضحة على ذلك مسألة الأخلاق والتخليق. وأوضح الخطيب أن مصطلح التخليق يعد، لاسيما على مستوى الحياة السياسية، من المصطلحات التي يدور حولها النقاش على اعتبار أن مضمونه هو السعي إلى أن يسير الناس في علاقات بعضهم البعض، على هدى الأخلاق السامية التي تحفظ كرامة الفرد كما تصون حقوق الجماعة.
وأعرب عن الأمل في أن تكون المراجع، عند الكلام عن الأخلاق والتخليق، مستحضرة لمنابع الدين الإسلامي الحنيف، القرآن والسنة النبوية، لأن ذلك لا يتناقض مع التوافقات الكونية حول المبادئ والقيم السلوكية، مشددا على أن الأهم هو استحضار توجيهات الإسلام في ما يتعلق بالأخلاق والتخليق حتى لا يعاني المسلم من انفصام في شخصيته الثقافية.
وقال الخطيب إن الأحاديث النبوية الشريفة تبين بجلاء مدى اهتمام الدين الإسلامي الحنيف وعنايته بالأخلاق الفاضلة والمكارم الحميدة لأنها من الأسس الضرورية العظمى والدعائم القوية الكبرى لبناء مجتمع متماسك متحاب بناء قويا ومتينا يحفظه من كل أدواء الشر وأسباب الفساد وعوامل الهدم وأنواع الانحراف والانحلال.
وأكد أن الأخلاق هي قوام الأمم وسر بقائها وصلاحها، مذكرا بأن القرآن الكريم تحدث عن أمم بادت وحل بها الخراب والدمار لأنها كفرت بأنعم الله وتنكرت لدعوات الرسل عليهم السلام وحادت عن مقومات الأخلاق والفضيلة، فكان جزاؤها أن نزل بساحتها عقاب الله تعالى.
وأضاف أن رسالة الإسلام رسالة جامعة لكل خير وسعادة وشاملة لجميع مناحي الفرد والمجتمع في العقيدة والعبادة وفي الأخلاق والسلوك والمعاملة، مبرزا أنه لذلك أوصى الإسلام أهله بالتحلي بمكارم الأخلاق ومحاسن الأفعال، ودعاهم إلى الاقتداء في هذا الباب بالرسول صلى الله عليه وسلم.
وذكر الخطيب بأن الرسول الكريم حدد الغاية من بعثته في تزكية النفس وتطهيرها والتسامي بالمجتمع الإنساني إلى مستوى رفيع في النبل والأخلاق والسلوك، حيث قال صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، ومعنى هذا الحديث الشريف، يضف الخطيب، ان مهمة الرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام ومن ينوب عنه في إمارة المؤمنين هو السهر على ترسيخ عدد من منظومات الاخلاق إما بوازع السلطان وهو القانون وإما بوازع القرآن وهو تربية ضمائر الناس على الفضيلة وذلك هو جماع السياسة الراقية.
وشدد على أن الأخلاق في الإسلام ليست من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها وعدم الالتزام بها، بل هي أصول ثابتة في حياة المسلمين وبالتالي يتعين عليهم أن يجعلوها نصب أعينهم وفي صدورهم وقلوبهم ويجسدوها في تصرفاتهم وتعاملهم في كل مناحي الحياة لأن ضعف الخلق دليل على ضعف الإيمان.
وقال الخطيب إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مثلا أعلى في الأخلاق الحسنة وكان يغرسها في أصحابه بسيرته العطرة وسلوكه الحسن قبل أن يغرسها فيهم بالحكم والمواعظ، موضحا أن الإسلام وسع دائرة الأخلاق لتشمل كل حياة الإنسان وشؤونه حتى يعيش الناس في جو من العفة والطهارة والنقاء والسعادة والهناء فيصبح الكل أهلا لرحمة الله تعالى ورضوانه وفضله وإحسانه.
وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله سبحانه وتعالى بأن ينصر أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرا عزيزا يعز به الإسلام ويجمع به كلمة المسلمين، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تضرع إلى الباري عز وجل بأن يتغمد بواسع رحمته ومغفرته الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويسكنهما فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بدر بتطوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: القوانين العربيه Arab law-
انتقل الى: