مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 (الخلع و المخالعة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin



الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : السرطان
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4992
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 29/06/1975
العمر العمر : 41
الموقع الموقع : http://mousalawyer.4ulike.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : محام
السٌّمعَة السٌّمعَة : 34
نقاط نقاط : 9989
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: (الخلع و المخالعة )   الخميس أبريل 01, 2010 1:07 pm

(الخلع
و المخالعة )



لقد كثر هذه الأيام الخلع و المخالعة
مع كثر المشاكل لزوجية و ازدياد أعباء الحياة المادية و الجري وراء كسب الرزق و
إهمال الواجبات الأسرية الأخرى



إن الخلع لغة يطلق على معان كثيرة
منها ك



1– فصل القبيلة لرجل منها لسوء
حاله حتى لا تتحمل جريرته و هو خليع و مخلوع



2- يطلق على التواء العرقوب (وهو عصب
في مؤخر القدم أي انتقاله من محله)



3- يطلق على خلع الملابس ياتي
بمعنى النزع



4- يطلق على فصم (فك) عروة الزواج و
إنهاء الحياة الزوجية



و جميع هذه المعاني الي ذكرت تدور حول
معنى الفصل



و أما المصلح القانوني : فالخلع ينشأ بارادة الزوج وحده و
ينفرد به و يقع طلقة رجعية



و اما المخالعة : (بلفظ المفاعلة) فهي
عقد ثنائي الطرف و يجب أن يتم الايجاب و القبول في مجلس واحد و ان يتبادل الطرفان
الفاظ المخالعة مع العلم أنه لا يكفي فيها الكتابة و التوقيع فقط



و إن اول خلع تم في الاسلام كان في
إمرأة (ثابت بن قيس) اتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله :
لايجمع الله راسي ورأسه شيء أبداً و الله ما أعيب عليه في خلق و لا دين و لكن أكره
الكفر بعد الاسلام



فقال (ص) : اتردين عليه حديقته (أي
مهرها) قالت ك نعم ففرق بينهما



إن الخلع غير المخالعة ينفرد به الزوج
و يقع طلقة به رجعية و يرى الأستاذ العلامة سعدي أبو جيب في مؤلفه القيم – التذكرة
في القضاء الشرعي – ان المخالعة تثبت بالكتابة دون حاجة لتبدل ألفاظها لأن جميع
العقود في الفقه الاسلامي تثبت بالكتابة إلا عقد الزواج بين حاضرين و بما أن
المخالعة هي عقد فلماذا يشذ عن أخوته من العقود



و الفقهاء يفرقون بين قول الزوج
(خالعتك) و قوله ( خلعتك ) فإن عبارة خالعتك يجب ان تقترن بالقبول لكي تنتهي
الزوجية و إن عبارة خلعتك فإنها توقع طلقة رجعية فور صدورها من الزوج قبلت بها
الزوجة ام لم تقبل



و بهذا جاء الاجتهاد حين قال لما كان
ظاهراً من الوثيقة أن الزوج قال لما كان ظاهراً من الوثيقة ان الزوج قال أمام
لقاضي بصفته الولائية (خلعت من عصمتي و عقد نكاح زوجتي) و كانت لفظة خلعت يقع فيها
طلقة رجعية عملاً بالمادتين 94-99 من قانون الأحوال الشخصية



اما الخلع بلفظ الخلع فإن كان يلفظ
خلعتك فلا بد فيه من ذكر المادة (المال) لكي يكون خلعاً شرعياً يحتاج على قبولها و
يأخذ حكم الخلع أما إذا لم يذكر المال فإنه يكون طلاقً تلفظ من الفاظ الكتابة يقع
به الطلاق دون الحاجة إلى قبول و من غير لزوم مال عليها و يكون طلاقاً بائناً على
مذهب ابي حنيفة و لاقاً رجعياً ع
لى حسب المعمول به لابد فيه من
النية لأنه ليس طلاقاً على مال إلا إذا كان مكملاً للثلاث أو كان قبل الدخول



و في المقولة القادمة سوف نتكلم عن
الفرق بين العربون و الشرط الجزائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mousalawyer.4ulike.com goodman200865
 
(الخلع و المخالعة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: ابحاث Legal Research :: ابحاث قانونيه Legal Research-
انتقل الى: