مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 جمهورية النـِيجر بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ, صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: جمهورية النـِيجر بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ, صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب   السبت أغسطس 07, 2010 3:40 pm

الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه

بسم الــلـه الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على كافة أنبيائه ورسله وعلى مولانا محمد المبعوث رحمة للعالمين وآله وصحبه أجمعين.

سلام تام بوجود مولانا الإمام

تعد مدينة نيامي عاصمة جمهورية النـِيجر, أكبر مدينة وسط أفريقيا, في زيارة سعدت بالقيام بها, استمرت مابين فاتح 1 الموافق ليوم الجمعة و13 ماي 2009, ارتياحي الكبير وامتناني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مقامي في هذا البلد العريق. بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ, صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب.
وتعتبر النـِيجر دولة إفريقية، تشكل جزءاً من الصحراء الكبرى في غرب أفريقيا، ليس لها منفذ بحري. سميت نسبة إلى نهر النيجر. وهي دولة مسلمة وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وتقع في وسط أفريقيا وهي المنطقة الانتقالية بين ساحل غرب أفريقيا المداري والصحراء الكبرى، وتعتبر منطقة النيجر جزء من الصحراء الكبرى وتنتشر فيها المساحات الصخرية والرملية الواسعة مع وجود بعض الواحات. والنيجر مقسمة إلى 7 مناطق بالإضافة إلى المنطقةالحضارية نيامي، وهي مقسمة أيضا إلى 35 محافظة.

أ-الموقع

تقع جمهورية النيجر في منطقة غرب إفريقيا من بين مجموعة دول الساحل بين خطى عرض 11.37 و23.33 شمال خط الاستواء وخطى طول 6 و1 شرق وهي دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية أو موانىء تغطي الصحراء أكثر من ثلثي مساحتها. أهمية موقعها تأتي من كونها منطقة تماس بين الشمال العربي الإفريقي وإفريقيا السوداء جنوب الصحراء مما يجعلها منطقة مناسبة لبذل الجهد للحفاظ على التواصل الحضاري بين شمال وجنوب القارة في مواجهة محاولات بث الفرقة والعداء بين عنصري القارة العربي والإفريقي.

يحدها من الشمال دولتان عربيتان هما :

ليبيا والجزائر

ومن الشرق : تشاد

ومن الجنوب : نيجريا وبنين

ومن الغرب : بوركينا فاسو ومالي.

ب-المساحة :

تبلغ مساحة النيجر 1.267.000 كم2 وهي سادس دولة في إفريقيا من حيث المساحة وهذه المساحة تساوي ضعف مساحة فرنسا.

ج-المناخ :

فصول العام ثلاثة: مطير و جاف و شديد الحرارة. مناخ النيجر صحراوي شديد الحرارة, جاف بشكل عام وتكثر به الرياح المحملة بالرمال خلال العام وتسقط الأمطار الصيفية على مدار من 3-4 شهور من العام (من شهر يونيو إلى شهر شتنبر) مصحوبة بعواصف رعدية وبرق ساطع ويتحسن الجو نسبياً خلال شهري يناير وفبراير من كل عام، وتصل درجة الحرارة خلال أشهر مارس–أبريل–ماي إلى 55 درجة مئوية في الظل.

يوجد بالنيجر ثلاث مناطق مناخية وهي كالتالي من الجنوب إلى الشمال.

-1-
منطقة السودان

بين خطي عرض 14-15 هي منطقة سقوط الأمطار حيث يسقط حوالي 600 مم من الأمطار وتزداد نسبة الرطوبة في الجزء الجنوبي الغربي المسمى (جايا) حيث يسقط حوالي 870 مم من الأمطار وهي منطقة سافانا قصيرة ويزرع بها الشعير والسرجم والذرة والفول السوداني وبعض المحاصيل الزيتية الأخرى.

-2-
منطقة الساحل :

تقع شمال منطقة السودان ويسقط بها من 200-500 مم من الأمطار وتتناقص نسبة الرطوبة كلما اتجهنا شرقاً وشمالاً، وتنمو بها النباتات القصيرة ونباتات الاستبس وأشجار الأكاسيا وهي منطقة مناسبة للرعي.

-3-
منطقة الساحل الكبير :

تبلغ مساحتها حوالي 1.120.000 كم2 وهي منطقة نباتات قصيرة تقل كلما اتجهنا ناحية الشمال والشمال الشرقي وتوجد مناطق صالحة للزراعة في الوسط وفي الواحات في منطقة (كواراجاوو) في منطقة الشمال الشرقي وجوها قاري تختلف فيه درجات الحرارة من شديد الحرارة أثناء النهار إلى شديد البرودة أثناء الليل.

د-التضاريس :

سطح النيجر عبارة عن سهول منبسطة فيما عدا منطقة "الأير" في شمال البلاد التي توجد فيها المرتفعات كلما اتجهنا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي حتى
يصل أقصى ارتفاع إلى 2020 م في مرتفعات (باجازان).

هـ-الأنهار والبحيرات :

يمر نهر النيجر بطول 500 كم في الجزء الجنوبي الغربي من النيجر، وتتفرع منه بعض الأنهار الصغيرة التي تجف خلال فترة عدم سقوط الأمطار.
أما بالنسبة للبحيرات فتشترك النيجر في بحيرة تشاد التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي من الحدود مع كل من تشاد والكاميرون ونيجريا.

و-التقسيم الإداري وأهم المدن :

- تنقسم النيجر إلى ثماني محافظات هي :
أجاديز – ديفا – دوسو – مارادي – تاوا – تيلابيري - زندر – نيامي.
وميزانية الدولة مركزية أي أن الحكومة تتولى الإنفاق
على المحافظات المختلفة وفق احتياجاتها.
- وأهم المدن هي عواصم المحافظات السابق ذكرها
العاصمة نيامي يليها زندر وأجاديز ومارادي و تاوا وتيلابيري ثم دوسو وديفا.

أعراق ولغات السكان في النيجر :

تحمل بعض اللغات أسماء أعراق السكان في النيجر فلغة الجرما هي الجرما، ويتحدثها السكان حول نهر النيجر، ولغة الهاوسا هي الهاوسا وهي لغة مكتوبة، ولغة الكانوري للكانوري، ولكن العربية وأبجديتها لا تقتصر فقط على العرب النيجريين، ولكنها كثيرة الاستخدام بين المثقفين النيجريين باعتبارها لغة الإسلام.
بينما نجد أن لغة الفولاني هي الفولفولدي، والتاماشيك للطوارق، وتسمى كتابتها بالتيفينار.
تم اعتبار اللغات المحلية كلها لغات وطنية أثناء انعقاد المؤتمر الوطني في عام 1991، وتم اعتبار اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية، لغة المستعمر القديم، ورُفض اقتراح أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المؤتمر المشار إليه.
جدير بالذكر أن العديد من السكان يتحدث أكثر من لغة محلية بحكم التداخل الشديد بين الأعراق عبر التجارة والتعايش في نفس القرى.
فيما يتعلق بالسياحة : فبالأساس سياحة الصحراء بإقليم أجاديز شمال النيجر, بالإضافة إلى حديقة الحيوان المفتوحة في جنوب النيجر على الحدود مع بوركينا فاسو.

النظام النقدي والبنوك:

تتعامل النيجر بالفرنك سيفا وهي العملة الموحدة لدول غرب أفريقيا الأعضاء في الاتحاد المالي لدول غرب أفريقيا, ويتواجد بها بنوك مثل بنك أفريقيا, وفرع بنك الساحل والصحراء, وفرع بنك الأموا, وايكو بنك, وسوني بنك.

- بالنسبة للثروات المعدنية : تشتهر النيجر باليورانيوم في إقليم أجاديز, وكذلك الذهب في منطقة ساميرا, أما عن النفط فسيبدأ أول إنتاج له في عام 2011, كما تعتمد النيجر على الزراعة نظراً لمرور نهر النيجر بها إلا أن أساليب الزراعة بها مازالت بدائية بشكل كبير, وكذلك تؤكد الحكومة النيجرية على الاهتمام بالثروة الحيوانية حيث انه يوجد وزارة خاصة للثروة الحيوانية وبدأت النيجر منذ نهاية العام 2008 في برنامج للتلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاج سلالاتها من القطعان الحيوانية.
- وبالنسبة للحصول على تأشيرة دخول النيجر: فيتم ذلك من خلال سفارة النيجر في مصر ولا توجد قيود للحصول على التأشيرة فقط يتم توضيح سبب السفر وإذا كان من أجل العمل لابد من أن ترسل الجهة التي سيعمل معها الشخص خطاباً إلى سفارتهم بذلك.
أما بالنسبة للإقامة فيتم الحصول عليها بعد الوصول إلى النيجر من خلال إدارة الجوازات والهجرة, وتعطى الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد, وما يتم تطبيقه على الشخص يسير على أسرته دون مشكلة.
وبالنسبة للجنسية فلا تعطى الجنسية لمن يولد على الأرض النيجرية كما يحدث في دول أخرى.
وبالنسبة للعاملين الاجانب في النيجر تتولى الهيئة التي يعملون فيها مسئوليتها القانونية بالتأمين الاجتماعي عليهم.

النظام التعليمي :

يوجد مدارس فرنسية ومدارس عربية فرنسية, وكذلك المدارس القرآنية وحالياً يتم بحث سُبل إيجاد أقسام عربية بالجامعات النيجرية, كما يوجد بالنيجر مقر جامعة ساي الإسلامية وهي جامعة تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لدول غرب أفريقيا.

الأوضاع الصحية :

بالنسبة للأوضاع الصحية : فيكثر انتشار مرض الملاريا في فصل الأمطار من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر, كما يُحذر من الحمى الشوكية في فترة الارتفاع الكبير للحرارة في شهر إبريل, وكذلك لابد من التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل السفر إلى النيجر.

الوضع الأمني :

منذ غشت 2007 أعلن السيد ممادو تانجا, فخامة رئيس جمهورية النيجر, حالة الطوارئ في إقليم أجاديز بشمال النيجر نظراً لوجود جماعات مسلحة تشن هجمات على مواقع القوات الحكومية, ويتم تجديد هذا القرار كل ثلاثة أشهر, وحركة المسلحين الأساسية في الشمال
تدعى "حركة العدل من أجل النيجريين" وأغلب عناصرها من قبيلة الطوارق, حيث أن أكبر تجمع لهذه القبيلة هو في منطقة أجاديز بالشمال وتطالب هذه الحركة بمطالب سياسية واقتصادية وتتهم الحكومة النيجرية باضطهاد أهل الشمال وعدم التوزيع العادل للثروة بالرغم من أن مركز تواجد اليورانيوم هو في اجاديز, وعلى الجانب الآخر ترفض الحكومة النيجرية الاعتراف بهذه الحركة كحركة تمرد, وتؤكد على أنهم مجموعة من قطاع الطرق واللصوص وانه لا تفاوض معهم إلا قبل أن يضعوا السلاح, وبالفعل وضع مجموعة من المقاتلين إلا ان الجانب الأكبر منهم مازال يقاتل. وعلى المستوى الجنائي: تعتبر النيجر من الدول الأمنة في أفريقيا حيث تقل فيها عمليات السطو, إلا أن هذا لا يمنع حدوث بعض من هذه الحالات.

إن العالم الأفريقي والإسلامي يشهد لفخامة رئيس جمهورية النيجر, السيد ممادو تانجا, قائد هذا البلد العريق بالعدل والكرم وتعاونه مع أقطار العالم كافة، مشيراً إلى مواقف فخامته التي تجلت في دعم القضايا الإسلامية، وبذل كل الجهود من أجل إيجاد وحدة إسلامية متضامنة، وتأييده للمواقف الصامدة للشعوب الإسلامية. كما أوضح فخامته رئيس الدولة تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثماريـة وإمكانية تطويرها، وكذلك القضايا التي تهم العالم الإسلامي. ووصف العلاقات بين البلدان بأنها علاقات أخوة، مبنية على التعاون في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي.

جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمهورية النـِيجر بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ, صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: القوانين العربيه Arab law-
انتقل الى: