مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:49 am

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس, نصره الله, أن المغرب يجدد التأكيد على التزامه بالعمل على إقامة اقتصاد مستديم, يتسم بالمسؤولية ويضمن بشكل أفضل, التنمية البشرية ورفاهية الإنسان, في احترام تام للبيئة .
وقال جلالة الملك, في الرسالة السامية التي وجهها جلالته إلى المشاركين في منتدى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي انطلقت أشغاله اليوم الإثنين بأكادير, إن نهج الشراكة, وتبادل الخبرات, والتعاون جنوب - جنوب, تعد آليات رئيسية لانبثاق حلول جديدة, كفيلة بتحقيق التنمية البشرية.
وأضاف صاحب الجلالة أن المغرب, باحتضانه لهذا الملتقى الهام, إنما يؤكد التزامه وعزمه على العمل من أجل تحقيق إشاعة قيم العدالة والإنصاف الاجتماعي, من خلال النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
"ومن هنا, يقول جلالة الملك, فإن منتداكم هذا يشكل مناسبة لتدارس وتبادل وجهات النظر بخصوص العديد من القضايا المرتبطة بالتنمية المستدامة, وبإعادة توزيع الثروات, ومؤشرات قياس النمو, وتقييم نجاعتها, ومدى ملاءمتها للأوضاع الخاصة بمختلف البيئات البشرية التي تستهدفها".
وأكد جلالة الملك أن اختيار منتدى أكادير, للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كمحور أساسي من محاور النقاش, يعد فرصة سانحة لإضفاء نفس جديد عليها, وذلك عبر تدارس وبحث الإشكاليات الأساسية المرتبطة بها, على ضوء التوصيات التي انبثقت عن الاجتماعات الجهوية, التي تم تنظيمها طوال الخمس سنوات الأخيرة.
وأوضح جلالته أن هذه الإشكاليات تتعلق أساسا بكيفية استهداف الساكنة والمناطق المعنية, بتقوية الأنشطة المدرة للدخل, وبتعميم المقاربة التشاركية, وكذا بتدعيم دينامية التكامل والتجانس, والدور الذي ينبغي أن تنهض به الجهات والسلطات الترابية, في تحقيق رفاهية المواطن ,"وهو ما نتوخاه من ورش الجهوية المتقدمة الذي أطلقناه".
واعتبر جلالة الملك أن الحضور الاستثنائي والمتميز في هذا المنتدى, لنخبة من الخبراء والشخصيات الوازنة, وطنيا ودوليا, سيمكن من المعالجة الموضوعية للقضايا المرتبطة بالتنمية البشرية, بمختلف أبعادها ومظاهرها.
وقال جلالة الملك "إننا نتطلع, بكل اهتمام, إلى أن تفضي نتائج أعمالكم, إلى انبثاق رؤية جماعية للتنمية البشرية, وإلى تقديم إجابات للتحديات الراهنة والمستقبلية للبشرية, وأن تساهم توصياتكم في بلورة المحاور والاختيارات الاستراتيجية للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية".

وفي ما يلي نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي :
" الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
حضرات السيدات والسادة،
إنه لمن دواعي الاعتزاز، أن يحتضن بلدنا هذا المنتدى رفيع المستوى، حول التنمية البشرية، بحضور صفوة من سامي الشخصيات، من مختلف جهات المعمور، وخبراء مرموقين، ومنظمات غير حكومية بارزة، وكذا فاعلين جمعويين محليين.
ومما يضفي على هذا المنتدى أهمية خاصة، كونه ينعقد بعد خمس سنوات من إطلاقنا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقبيل انطلاق الشطر الثاني منها للفترة ما بين 2011 - 2015. وهو ما يجعل منه إطارا ملائما للإفادة وتبادل الخبرات.
إنها تجربة مغربية من صنع المغاربة، ومن أجل المغاربة.
إن هذه المبادرة، التي تستمد جذورها من ثقافتنا المغربية الأصيلة، قوامها التكافل والتضامن، حيث يتقاسم المغاربة قيمها المثلى، وتستفيد من برامجها ومشاريعها الشرائح المغربية، خاصة المستضعفة منها، أو ذات الدخل المحدود. ومن ثم، ترتكز هذه المبادرة، التي أردناها طموحة وخلاقة، على نهج استراتيجي متكامل، من شأنه أن يمكننا من رفع التحديات الكبرى، التي تواجه بلدنا في الميدان الاجتماعي.
وإن التزامنا بقيم التنمية البشرية ينبع من اقتناع راسخ بأن الإنسان ليس المحرك الرئيسي للتنمية فحسب، بل هو في نفس الوقت هدفها وغايتها. ذلك أن العنصر البشري يشكل المحور الأساسي للرهانات الجيواستراتيجية المقبلة، المتعلقة بالسلم والاستقرار الدوليين.
فقد أبانت السياسات التنموية، التي لا تتوخى سوى تحقيق التقدم الاقتصادي، والتطور المادي، عن محدوديتها ; مما يجعلها غير قادرة وحدها، على ضمان تنمية بشرية مستدامة ومنصفة.
ذلك أن مفهوم التنمية، اليوم، لا ينحصر في معدلات النمو الاقتصادي; بل إن رفاهية الإنسان أضحت الرافعة الحقيقية للتنمية، وغايتها الأساسية.
ومن هذا المنطلق، فإن هذا المنتدى يشكل فضاء لتأكيد هذا الاقتناع الراسخ، ولعرض الخيارات الاستراتيجية للمغرب، في مجال التنمية البشرية. كما أنه يوفر إطارا للاستجابة لطلبات العديد من الدول الشقيقة، والمنظمات الدولية الشريكة، لتبادل التجارب والخبرات.

حضرات السيدات والسادة،
لقد قطع المغرب، بقيادتنا، أشواطا هامة، مشهودا بها، وطنيا ودوليا، في إطار مسيرته الدؤوبة لبناء نموذج مجتمعي حداثي، ديمقراطي ومتضامن، بفضل الاختيارات الاستراتيجية الوجيهة التي أقدمت عليها بلادنا.
ففي المجال السياسي، عملنا على توسيع فضاء الحريات العامة، وتكريس المفهوم الجديد للسلطة، ودعم تمثيلية المرأة، واعتماد مدونة رائدة للأسرة، وتعزيز حقوق الإنسان.
ويأتي في المقام الثاني، ما تحقق في الميدان الاقتصادي من تقدم ملموس، بفضل تطوير البنيات التحتية الكبرى، والرفع من القدرة التنافسية، وتثمين المؤهلات الطبيعية والاقتصادية التي تزخر بها بلادنا، وإطلاق الاستراتيجيات القطاعية.
أما على صعيد التنمية الاجتماعية والبشرية، فيتجسد التقدم الذي حققته بلادنا في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والسياسات الاجتماعية القطاعية المبتكرة، التي تم انتهاجها في ميادين الصحة والتربية والتكوين، والتي تخصص لها بلادنا أزيد من نصف الموارد المرصودة في إطار الميزانية العامة للدولة.
إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي حرصنا على أن نضفي عليها روح المواطنة المغربية المسؤولة، سواء في مقوماتها، أو في تصورها الأصيل، لتعد تجسيدا للنموذج التنموي المغربي المتميز، ودليلا قاطعا على قدرة بلادنا على الإبداع، والعمل على تدارك العجز الاجتماعي، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل، وتقديم المساعدة للأشخاص في وضعية صعبة.
واعتبارا لما تقوم عليه هذه المبادرة من منظور خلاق، ومقاربة تشاركية غير مسبوقة، فقد مكنت من تسريع وتيرة التحولات الاجتماعية، داخل المجالات المستهدفة، وتمكين السكان من أسباب العيش الحر الكريم، وإشاعة الثقة في المستقبل.
كما أن الحرص على إشراك السكان في كل مراحل اتخاذ القرار، يعد خيارا نابعا من إرادة حقيقية، لإضفاء بعد جديد على هذه المبادرة، قوامه الديمقراطية المواطنة. وهو ما أدى إلى الرفع من مستوى انخراط السكان في برامجها، وجعلهم يتبنون المشاريع التي تستهدفهم، ويساهمون بكيفية مباشرة في تحقيق التنمية.
وباعتمادها لنموذج مبتكر في الحكامة الجيدة، قوامه القرب والمشاركة والشفافية، فقد مكنت هذه المبادرة من تبسيط مساطر العمل، وإضفاء المزيد من المرونة في استعمال الآليات التي يتم بواسطتها تدبير السياسات العمومية.
وقد مكنت هذه التجربة الرائدة، من إطلاق ما يزيد عن اثنين وعشرين ألف مشروع تنموي، لفائدة خمسة ملايين شخص، بغلاف مالي فاق عشرة ملايير درهم، وخلق ما يزيد عن ثلاثة آلاف وأربعمائة من الأنشطة المدرة للدخل، وفرت أربعين ألف منصب شغل، ومكنت من الإدماج الفعلي للأشخاص المعوزين في عملية التنمية الاقتصادية.
كما ساهمت هذه المبادرة في إعطاء دينامية جديدة للنسيج الجمعوي المحلي، بحيث تواكب هذه المشاريع التنموية، ما يناهز خمسة آلاف جمعية.
وبالرغم من أهميتها، فإن هذه الإنجازات الملموسة، لا تحجب عنا بعض أوجه القصور، الملازمة لأي تجربة جديدة ولكل مشروع كبير. ومن هنا يأتي حرصنا على تعهدها بالمتابعة الميدانية، والتقويم المستمر، في مختلف مراحلها، لتحسين برامجها، واندماج مشاريعها، وإزاحة ما يعترضها من معيقات.
وبموازاة ذلك، نهيب بكل الفاعلين المعنيين بالتنمية البشرية، لتضافر الجهود، من أجل توطيد التضامن الاجتماعي والمجالي، وتدعيم تكامل السياسات والبرامج الاجتماعية القطاعية، وضمان استمرارية المشاريع المحدثة، وكذا تعزيز مؤهلات النسيج الجمعوي، وذلك حفاظا على مقومات هذه المبادرة وأهدافها، كنموذج فعال عملنا على ابتكاره، استجابة لحاجيات مواطنينا في مختلف ربوع المملكة.
حضرات السيدات والسادة،
إن المغرب، باحتضانه لهذا الملتقى الهام، إنما يؤكد التزامه وعزمه على العمل من أجل تحقيق إشاعة قيم العدالة والإنصاف الاجتماعي، من خلال النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
ومن هنا، فإن منتداكم هذا يشكل مناسبة لتدارس وتبادل وجهات النظر بخصوص العديد من القضايا المرتبطة بالتنمية المستدامة، وبإعادة توزيع الثروات، ومؤشرات قياس النمو، وتقييم نجاعتها، ومدى ملاءمتها للأوضاع الخاصة بمختلف البيئات البشرية التي تستهدفها.
ومن هذا المنطلق، فإن اختياركم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كمحور أساسي من محاور النقاش، يعد فرصة سانحة لإضفاء نفس جديد عليها، وذلك عبر تدارس وبحث الإشكاليات الأساسية المرتبطة بها، على ضوء التوصيات التي انبثقت عن الاجتماعات الجهوية، التي تم تنظيمها طوال الخمس سنوات الأخيرة.
وهي إشكاليات تتعلق أساسا بكيفية استهداف الساكنة والمناطق المعنية، بتقوية الأنشطة المدرة للدخل، وبتعميم المقاربة التشاركية، وكذا بتدعيم دينامية التكامل والتجانس، والدور الذي ينبغي أن تنهض به الجهات والسلطات الترابية، في تحقيق رفاهية المواطن. وهو ما نتوخاه من ورش الجهوية المتقدمة، الذي أطلقناه.
حضرات السيدات والسادة،
إن المغرب ليجدد التأكيد على التزامه بالعمل على إقامة اقتصاد مستديم، يتسم بالمسؤولية ويضمن بشكل أفضل، التنمية البشرية ورفاهية الإنسان، في احترام تام للبيئة ; واثقين بأن نهج الشراكة، وتبادل الخبرات، والتعاون جنوب جنوب، تعد آليات رئيسية لانبثاق حلول جديدة، كفيلة بتحقيق التنمية البشرية.
إن الحضور الاستثنائي والمتميز في هذا المنتدى، لنخبة من الخبراء والشخصيات الوازنة، وطنيا ودوليا، سيمكن من المعالجة الموضوعية للقضايا المرتبطة بالتنمية البشرية، بمختلف أبعادها ومظاهرها.
وإننا نتطلع، بكل اهتمام، إلى أن تفضي نتائج أعمالكم، إلى انبثاق رؤية جماعية للتنمية البشرية، وإلى تقديم إجابات للتحديات الراهنة والمستقبلية للبشرية، وأن تساهم توصياتكم في بلورة المحاور والاختيارات الاستراتيجية للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وإذ نرحب بجميع المشاركين في هذا المنتدى الهام، ضيوفا كراما ببلدهم الثاني المغرب، وبمدينة أكادير، لما تجسده منطقة سوس العالمة، كقطب جهوي اقتصادي وتنموي، بشري ومستدام، لندعو الله تعالى أن يكلل أشغالكم بالتوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:57 am

المملگة المغربية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا محمد رسول الله وآله وصحبه.

إلى/
معالي السيد الشريف المحترم، حفظکم الله،
وکيل الملك لدى المحگمة الإبتدائية بالرباط.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

عريضة ترمي إلى الطعن ضد محرر المحضر تحت عدد 643/ج ج/د5 بالدائرة الأمنية الرابعة وخمسة من رجال الأمن المتمثلة بالوشاية الگاذبة والنصب والإحتيال والضرب والجرح والسرقة الموصوفة والإهانة والإعتقال التعسفي بتاريخ 26/9/2010 بالرباط.

وبعد، مع گامل الإحترام والتقدير، لي الشرف العظيم والإمتنان الگبير أن أتقدم إلى مجلسکم الموقر بهذه العريضة، بکل وفاء وصدق وإخلاص وأمانة، والتي ترمي إلى الطعن ضد محرر المحضر وخمسة من رجال الأمن; بتاريخ 26/9/2010 ضمن مضمون دباجة أقوالهم المتمثلة بالوشاية الگاذبة والدعاية الرخيصة وأفعالهم الضالة المضلة المشينة التي تسيئ بالإسلام والمسلمين وگافة الشرفاء قاطبة. إلا أنه بالرجوع إلى محضر الضابطة القضائية تحت عدد643/ج ج/د5 الغير القانوني شکلا ومضمونا، نجد بأنه غير معلل تعليل قانوني سليم والذي يوازي إنعدامه. حقا، إن تعرضي إلى أبشع مظاهر العنف والسطو والسب والقذف والنصب والإحتيال والضرب والجرح والسرقة الموصوفة والإهانة والإعتقال التعسفي في الساعات الأولى من صباح يومه الأحد 26/9/2010 بالرباط; لدليل قاطع لإرتگابهم تجاوزات خطيرة أثناء مزاولة عملهم وجهلهم للمساطر القانونية والظهائر السامية الشريفة المحدثة بموجبه من أجل التطبيق السليم والعادل للقانون وإحقاق الحق ورفع المظالم والحفاظ على ممتلگات الأفراد والجماعات وصون گرامة المواطنين، وتوقيرهم. وبناء على بطاقة الشرفاء العلويين، آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤرخة بتاريخ 30/12/2009 تحت عدد 41/09 من الرئيس المؤسس لرابطة الشرفاء الأدارسة، الفقيه العلامة الشريف أيت القاضي مولاي إبراهيم الأمغاري الإدريسي الحسني، المشرف بالرسالة المولوية السامية لأمير المؤمنين حامي حمى الوطن والدين، مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأعز أمره، والحائز على تزکية وزارة الداخلية ورئيس مکتب الأبحاث والإرشادات بالقصر الملكي تحت عدد 0465/1 بالديوان الملكي العامر بالرباط لنقابة الأشراف. والذي يستلزم إحترام الشريف وتوقيره ومحبته; من الواجبات الإلاهية والتوصيات النبوية الشريفة للفوز برضى الله سبحانه وتعالى وشفاعة رسوله المصطفى الگريم، من رب العالمين، لقوله جل وعلا في مصحف کتابه المجيد: » قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى « صدق الله مولانا العظيم. وإن إهانة الشريف وبطاقة الشرفاء العلويين آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعد عملا غير مسؤول من طرف الطوغات الگفرة بميزاجهم المتجبر والمتعصب في مغرب يحارب کل يوم مختلف أشگال الغلو والتخلف والتطرف والذل... وگذا إقتحامهم بقوة بعد کسر باب السيارة من طرف 5 من الشرطة من بينهم 2 على متن دراجتهم النارية; تنبعث رائحة الخمر منهم وهم في حالة هيجان وهجومهم العشوائي الگاسح والطافح بضربات موجعة وخطيرة في مختلف جنبات السيارة وأنحاء الجسد في الدقيقة الرابعة والخمسون من صباح يوم الأحد 26/9/2010، بينما کنت على متن سيارتي من نوع بوجو 505 SR رقم صحيفتها 2/ أ /23258 بعدما گان إلزاميا الوقوف الإضطراري في أحد الأزقة الضيقة المطلة على المحيط الأطلسي، غربا، بسبب إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة، تجنبا لآي گارثة نارية، بل گان حضور الشرطة في عين المگان سببا في الإخلال بالنظام العام، بحثا عن المزيد من النهب والنشل بالخطف والسطو وتغيير معالم الجريمة، وإحالة السيارة إلى المستودع البلدي وإقتيادي على جناح السرعة الى مخفر الشرطة بالدائرة الأمنية الرابعة وإستنطاقي من طرف محرر المحضر ومرافقيه بأسلوب الخشب والحقير الفاحش على واقعهم المعيش. وإحالتي مباشرة داخل زلزالة بدون حق ولا قانون في الطابق السفلي مسجونا أمام القطبان الحديدية الصلبة والوقوف فوق بسيطة أرضية إسمنتية رمادية زهاء 31 ساعة; تنعدم کليا وسائل العيش الگريم في دهالز السجون بالدائرة الأمنية الرابعة بکل ما يحدوها من مخاطر أمنية وبدون رعاية طبية.
وبناء على الشواهد الطبية التي تقدر بعجز بها 45 يوما والتي تفيد جليا تعرضي إلى الإعتداء بتاريخ 26/9/2010 المؤرخة يوم الإثنين 27/9/2010 والمتجددة يوم الخميس 21/10/2010 من طرف الدکتور الطبيب الأستاذ الشريف حاميدي مولاي مهدي خبير محلف مقبول لدى المحاکم.
وبناء على الملف القانوني تحت عدد 22/3482/2106/; بالمحگمة الإبتدائية، تم توکيل الأستاذ الشريف بوخريص مولاي إدريس محامي بهيئة الرباط للدفاع أمام هيئة الحکم مقبول للترافع لدى المجلس الأعلى للقضاء. وفي إطار ما ترتب من أضرار، ألتمس منکم سيدي الشريف المحترم حفظکم الله معالي وکيل الملك لدى المحگمة الإبتدائية بالرباط، متابعة المتورطين قضائيا في النازلة وإصلاح الأضرار المرتگبة الصحية والمادية والضرب بقوة القانون وحقوق الإنسان لکل من سولت له نفسه المساس بهما. ودمتم في خدمة المقدسات العليا للوطن والتشبت الراسخ بثوابت الأمة والإسلام والصالح العام والتعلق المکين والأبدي بأهداب العرش العلوي المجيد.
أسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقکم لما فيه الخير والسأدد ويديم عليکم دوام الصحة والسعادة والهناء وطول العمر ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم، وگافة آل بيتكم الأطهار الميامين، ويحقق على يدكم الحكم العادل والنزيه والفوز بجنة الفردوس الأعظم جزاء من الله الحي القيوم ذو الجلال والإکرام والعزة التي لا ترام، وهو نعم المولى ونعم النصير، الوَدودُ ذو العرش المتين.
"رَبِّ اجعل هذا بَلَدًا آمنا وارزق أهله من الثمرات"صدق الله مولانا العظيم والسلام عليکم ورحمة الله تعالى وبرگاته.

وحرر بالرباط اليوم الجمعة 21 ذو القعدة 1431 هجرية الموافق ل 29 أكتوبر 2010 ميلادية.



عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:33 am عدل 1 مرات (السبب : أسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقکم لما فيه الخير والسأدد ويديم عليکم دوام الصحة والسعادة والهناء وطول العمر ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم، وگافة آل بيتكم الأطهار الميامين، ويحقق على يدكم الحكم العادل والنزيه والفوز بجنة الفردوس الأعظم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:27 am

حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بعد ظهر اليوم الاثنين، 1/11/2010 بمدينة ميدلت التي دخلها جلالته دخولا رسميا.
ولدى وصول جلالة الملك إلى ساحة العلويين أبى جلالته إلا أن يتوجه نحو جموع المواطنين الذين غصت بهم جنبات الساحة ليرد على تحيات وهتافات رعاياه الأوفياء، الذين جاؤوا من كل حدب وصوب ليجددوا تأكيدهم على تشبثهم بالعرش العلوي المجيد.
وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، استعرض جلالة الملك تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية الرسمية، ثم قُدم لجلالته التمر والحليب جريا على التقاليد العريقة المرعية في مثل هذه المناسبات.
إثر ذلك تقدم للسلام على صاحب الجلالة ، السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية، ومحمد فوزي والي جهة مكناس تافيلالت، وعلي خليل عامل إقليم ميدلت، ورئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي.
كما تقدم للسلام على جلالة الملك قائد الموقع العسكري، والهيئة القضائية، ورئيس المجلس العلمي الجهوي، والأعيان والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية.
وقد خصصت الجماهير الغفيرة من سكان مدينة ميدلت، التي احتشدت على طول الطريق التي مر منها الموكب الملكي، استقبالا حماسيا رسميا وشعبيا كبيرا لجلالة الملك الذي يشرف هذه الربوع من المملكة بزيارة ميمونة تعكس ما يغمر به جلالته ساكنة المنطقة من عطف ورعاية كبيرين.
وكان جلالة الملك يرد التحية على رعاياه الأوفياء، الذين حجوا من كل مكان حاملين الأعلام الوطنية وصور صاحب الجلالة معبرين بذلك عن تشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد وعن امتنانهم لجلالته على هذه الزيارة الملكية التي تشكل دعما لخطوات التشييد والبناء من أجل تحقيق المزيد من الانجازات الاجتماعية والاقتصادية بهذه المدينة حتى تواكب الأوراش التنموية والإصلاحات الكبرى التي تعرفها مختلف ربوع المملكة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الجمعة نوفمبر 11, 2011 7:42 pm

دعا الملك محمد السادس إلى إقامة فضاء مغاربي يتجاوز الجمود والانغلاق والخلافات العقيمة، ليرسم بذلك معالم نظام مغاربي جديد يقوم على استثمار الفرص الجديدة التي تتيحها التحولات التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية.

وقال الملك في خطاب وجهه مساء اليوم الأحد إلى الأمة بمناسبة الذكرى 36 للمسيرة الخضراء، "فبدل الخضوع لنزوعات الجمود والتجزئة والانفصال، يتعين اتخاذ قرارات اندماجية وتكاملية ومستقبلية شجاعة".

وأضاف أنه يتعين "استثمار الفرص الجديدة التي تتيحها التحولات التي تعرفها المنطقة العربية والمغاربية، والتي كان المغرب سباقا لتفهم التطلعات الديمقراطية المشروعة لشعوبها والتضامن معها، وذلك في حرص على استقرار بلدانها، وعلى وحدتها الوطنية والترابية".

وفي هذا الصدد، جدد الملك محمد السادس الإعراب عن "استعداد المغرب، سواء على الصعيد الثنائي، وخاصة مع الجزائر الشقيقة، في إطار الدينامية البناءة الحالية، أو على المستوى الجهوي، للتجسيد الجماعي لتطلعات الأجيال الحاضرة والصاعدة، إلى انبثاق نظام مغاربي جديد، يتجاوز الانغلاق والخلافات العقيمة، ليفسح المجال للحوار والتشاور، والتكامل والتضامن والتنمية".

وأكد أن من شأن هذه النظام المغاربي الجديد أن يشكل، بدوله الخمس، "محركا حقيقيا للوحدة العربية، وفاعلا رئيسيا في التعاون الأورو- متوسطي وفي الاستقرار والأمن في منطقة الساحل والصحراء، والاندماج الإفريقي".

كما جدد الملك رفض المغرب ل"المناورات السياسوية الدنيئة، لخصوم وحدتنا الترابية، الذين يتجاهلون، بشكل سافر، كل النداءات الدولية، بما فيها دعوات مجلس الأمن الدولي، والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لإجراء إحصاء يضمن الحق الإنساني والطبيعي لإخواننا بتندوف، في الحماية القانونية وتمكينهم من كافة حقوقهم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الجمعة نوفمبر 11, 2011 8:05 pm

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، اليوم الخميس بأرفود، افتتاح مهرجان تمور المغرب الذي يتضمن معرضا دوليا للتمور (سيد 2011) تستمر فعالياته إلى غاية 13 نونبر الجاري.

وقام الملك بجولة عبر مختلف أروقة وفضاءات المعرض الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار "الواحة ، منبع التنمية التضامنية".

ويعكس اختيار هذا الشعار، إرادة المملكة في الحفاظ على مناطق الواحات باعتبارها خزانا استثنائيا للتنوع البيولوجي والمعارف والخبرات المستدامة وكذا ضرورة تظافر الجهود لضمان تنمية هذه المناطق وتحسين ظروف عيش ساكنتها.

ويتوخى المهرجان، الذي يشكل مناسبة للتأكيد على مخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على هذا النظام الإيكولوجي الهش، أن يشكل آلية لخدمة صغار الفلاحين وتحسين إنتاج التمور وحماية الموارد الطبيعية ولاسيما من خلال تدبير عقلاني ومتوازن للموارد المائية ومحاربة التصحر وزحف الرمال في احترام تام للمعايير البيئية المعتمدة.

ومن جهة أخرى، تشكل هذه التظاهرة ، التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يتوخى بالأساس تحقيق تنمية تضامنية مستدامة، قاطرة للتنمية الاقتصادية لفائدة سكان الواحات.

كما يسعى المعرض، الذي يقام على مساحة ثلاثة هكتارات، إلى أن يشكل فضاء لإقامة شراكات بين المهنيين المغاربة والأجانب العاملين في قطاع التمور وتثمين الإمكانيات التي يتمتع بها القطاع وتحسين وضعيته في النسيج الاقتصادي الوطني.

ويعرف المعرض، الذي يراهن منظموه على استقطاب أزيد من 60 ألف زائر، مشاركة نحو 180 عارض يمثلون 13 دولة (تونس، الجزائر، مصر، العراق، الأردن، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، الكويت، قطر، الولايات المتحدة الأمريكية، باكستان والهند).

وتتمحور أجنحة المعرض حول تسعة أقطاب موضوعاتية هي قطب الجهات، قطب المؤسسات والهيئات المحتضنة، والقطب الدولي، وقطب وسائل الإنتاج الفلاحية، وقطب رحبة التمر، وقطب المنتوجات المحلية، وفضاء الواحات، وقطب الآلات الفلاحية، والمعرض الثقافي.

ويشكل قطب الجهات فضاء للتعريف بالخصوصيات الجغرافية والمناخية لجهات مكناس تافيلالت والشرقية وسوس ماسة درعة وكلميم السمارة ومنتوجاتها المحلية والسياسات والبرامج الرائدة في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور وكذا فضاء لاكتشاف موروثها في مجال الطبخ والثقافة والسياحة.

ويشكل قطب المؤسسات والهيئات المحتضنة مناسبة للتعريف بالمؤسسات العمومية والخاصة المساندة والداعمة للمعرض الدولي للتمور بالمغرب.

أما القطب الدولي فيعكس انفتاح المغرب على التعاون مع دول أخرى وإرادته على تدعيم وتثمين علاقاته التجارية معها، حيث يشمل المقاولات الأجنبية العاملة في قطاع التمور والهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية والتي تمثل 13 دولة.

ويعد قطب المنتوجات المحلية واجهة لعرض أصناف التمور، ومعرضا لمشتقات التمور. وفي ما يتعلق بقطب وسائل الإنتاج الفلاحية والخدمات فيعرف مشاركة مجموع المقاولات الفلاحية الصغرى والمتوسطة والكبرى بالمغرب وكذا تلك العاملة في مجال الصناعات الغذائية والتي تقدم منتوجات وخدمات مرتبطة بزراعة النخيل (البذور المختارة، معدات السقي، الأسمدة، معدات التلفيف ...).

ومن جهته، يشكل قطب الآلات الفلاحية مناسبة للمهنيين لعرض المعدات والتجهيزات المخصصة لمجال الاستغلال الفلاحي، حيث تعرض هذه الآلات بهدف الاستجابة لانتظارات الفلاحين سواء على مستوى المردودية أو الإنتاجية أو على مستوى تخفيض كلفة الإنتاج.

ويخصص قطب "رحبة التمر" (سوق التمور) للتعريف بأنشطة الجمعيات والتعاونيات الفلاحية بالمغرب ومجهوداتها في سبيل النهوض بزراعة النخيل وإنتاج التمور والمنتوجات المحلية.

أما قطب "الفضاء التوجيهي حول الواحات" فيشكل فضاء للتفكير في الإشكاليات البيئية الراهنة ولاسيما قضايا التنمية المستدامة وترشيد وعقلنة تدبير الموارد المائية ومحاربة التصحر وزحف الرمال.

ويوفر قطب المعرض الثقافي للزوار مناسبة للوقوف عند العديد من التظاهرات والعروض والورشات الخاصة بالاكتشاف والفضاءات الترفيهية.

وسيتم على هامش هذه التظاهرة تنظيم ورشات علمية ينشطها خبراء دوليون، بهدف توفير الفرصة للمنتجين لتبادل الخبرات واكتشاف التقنيات الحديثة والابتكارات في ميدان تثمين زراعة النخيل والتمور.

وسيتناول المشاركون خلال هذه الورشات العديد من المواضيع منها "سبل الاستجابة للمعايير الدولية الخاصة بالتمور" و"مكانة التمور المغربية في السوق الوطنية والدولية" و"ملتقى حول الاستثمار بالواحات : فرص الاستثمار وخدمات ووسائل التمويل".

كما تشمل التظاهرة أنشطة ثقافية وفنية، ومسابقات تتعلق بإنتاج التمور وتنظيم جولات سياحية بهدف الاطلاع على المؤهلات التراثية المتعلقة بالتمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الجمعة ديسمبر 02, 2011 6:32 pm


عبد الإله بن كيران: رئيس الحكومة "نحن في دولة إسلامية وهذه مرجعية المغاربة جميعاً"
عبد الإله بن كيران، الأمين العام للعدالة والتنمية الفائز في الانتخابات المغربية، رئيس الحكومة المعين من طرف جلالة الملك، يتطرق إلى الخطوات الجديدة المزمع اتخاذها بعد أن كلفه العاهل المغربي محمد السادس بتشكيل الحكومة الجديدة. وذلك غداة حصول حزبه على المركز الأول في الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الأسبوع الجاري· ويأتي هذا في وقت عقدت بقية المكونات السياسية اجتماعات لتدارس النتائج التي سجلتها، إلى جانب التداول في مسألة الدخول إلى الائتلاف الحاكم أو الاصطفاف في المعارضة، خاصة مكونات الكتلة الديمقراطية، التي تبقى أقرب حليف مرتقب للإسلاميين· من جهته، قال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعد لقاء له مع الأمين العام لحزب الاستقلال، عباس الفاسي، إن الاتصال وقع مع العديد من الأحزاب لتشكيل تحالف قادر على تحقيق أغلبية برلمانية. وعبر عن رغبة الحزب في صنع أغلبية يتكون عمودها الفقري، بالإضافة إلى العدالة والتنمية، من أحزاب الاستقلال، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، إذ أن دخول أحزاب الكتلة، التي تتوفر مجتمعة على 117 مقعدا، في تحالف مع العدالة والتنمية (107 مقاعد)، سيضمن الأغلبية، بمجموع 224 مقعدا في مجلس النواب، البالغ عدد مقاعده 395 مقعدا. وسينتظر قرار المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي، الذي سيحدد موقف الحزب بخصوص المشاركة في الحكومة أو العودة إلى المعارضة إلى جانب حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، اللذين حسما موقفيهما منذ صدور النتائج الرسمية لانتخابات 25 نونبر الماضي. وأكد محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وجود اتصالات بين حزبه والعدالة والتنمية، من أجل الانضمام إلى التحالف، الذي ينوي تشكيله رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية وقال إن "اتصالا جرى بين العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الدستوري، وتلقينا دعوة للانضمام إلى التحالف، ولحد الساعة، لم نحسم في هذا الأمر"، وأضاف أن الاتحاد الدستوري لم يحسم في أمر دعوة العدالة والتنمية، لأن "الأمر يحتاج مشاورات مع هيئات الحزب، وفي غضون 24 أو 48 ساعة على الأكثر، ستتضح الرؤى بخصوص دعوة حزب العدالة والتنمية".










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    السبت ديسمبر 03, 2011 5:32 am


أعفت وزارة العدل، الأسبوع الماضي، رئيس كتابة النيابة العامة باستئنافية تطوان من مهامه، بعد توصلها بتقرير لجنة تفتيش كانت أوفدتها إلى المحكمة المذكورة، الأسبوع الماضي، للتحقيق في "تجاوزات وتعسفات" المسؤول المذكور تجاه بعض موظفي كتابة الضبط بالمحكمة.
وقال فخر الدين بنحدو، النائب الأول للكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، إن اللجنة وقفت على "التعسفات والإهانات والخروقات، التي ارتكبها المسؤول المذكور، والتي أشارت إليها النقابة في بلاغها الأخير، وفي مراسلة مستعجلة وجهتها إلى وزارة العدل".

وأضاف بنحدو، أن اللجنة عاودت الاستماع إلى 22 موظفا، كانت النقابة أنجزت محاضر استماع إلى شكاياتهم بخصوص "التعسفات والتعامل اللاأخلاقي واللا مهني" لرئيس كتابة النيابة العامة، وسلمت نسخا منها إلى المسؤولين بوزارة العدل، خلال جلسة التفاوض القطاعي المنعقدة، الأسبوع المنصرم، بمقر وزارة العدل. وذكر النائب الأول للكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل أنه، بناء على تقرير اللجنة، أعفت وزارة العدل المسؤول المذكور، وأعلنت منصبه شاغرا، وفتحت باب الترشيح في وجه الأشخاص، الذين يرغبون في تحمله مسؤوليته لاجتياز الامتحان، مشيرا إلى أن "قرار وزارة العدل كان منصفا لموظفي كتابة الضبط، الذين كانوا ضحية لتعسفات المسؤول المذكور"، داعيا جميع المسؤولين إلى أن يكونوا في مستوى المسؤولية، وأن يحرصوا على صون وتحصين كرامة الموظفين. وكانت النقابة الديمقراطية للعدل علقت إضراب وطنيا الأسبوع الماضي، لمدة 24 ساعة، بناء على نتائج جلسة تفاوض قطاعي بين الكاتب العام لوزارة العدل وبعض المدراء وأعضاء المكتب الوطني للنقابة.


عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الأحد ديسمبر 04, 2011 12:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأحد ديسمبر 04, 2011 8:31 am


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بمسجد الرياض بمدينة ميدلت. وأكد الخطيب في مستهل خطبة الجمعة، انطلاقا من قوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأولئك هم المفلحون"، أن كل ما يدخل، في هذا العصر، في تدبير شؤون الأفراد والجماعات والأمم والدول والمجتمعات، يندرج في إطار ما سماه الإسلام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

















وأضح أن الدليل على ذلك هو أن كل القوانين، إما أن تؤسس لقاعدة أو إجراء يصنع به الخير والمعروف، أو تنص على منع أو زجر ينتفي به المنكر.

وقال إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة عظمى وركيزة كبرى، وهو من شعائر الإسلام الظاهرة، وأركانه البارزة، وهو الدرع الواقية من الشرور والفتن، والسياج الحامي من المعاصي والمحن، به تتماسك عرى الدين، وتحفظ حرمات المسلمين، كما أنه وظيفة الأنبياء والمرسلين، ومهمة العلماء العاملين.

وأضاف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هو أيضا، ضرورة من ضرورات الحياة، فلا تستقيم إلا بالقيام به، مذكرا بأن المعروف هو كل فعل حسنه الشرع، وهو اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله والتقرب إليه والإحسان إلى الناس، سواء كان بالعمل أو القول أو الإشارة، أما المنكر فهو كل اعتقاد أو عمل أو قول، أنكره الشرع الحكيم ونهى عنه، وهو خلاف المعروف.

وأكد الخطيب أن للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع المسلم، مستشهدا في ذلك بالعديد من الآيات الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، ليخلص إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الإمام الأول لمن أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وكان المثل المحتذى في اللين والرفق وحسن الخلق، والعلم بمواقع إنكار المنكر وظروفه.

وأشار إلى أن الله تعالى جعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصائص المؤمنين، الذين ميزهم بها، إذ قال تعالى "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"، مبرزا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قاعدة عظيمة من قواعد الدين، تظهر فيها مسؤولية الفرد المسلم تجاه جماعته ومجتمعه، وتظهر فيها، أيضا، مسؤولية الأمة الإسلامية تجاه الجماعة الإنسانية بأسرها.

وذكر الخطيب بأن الدعوة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تكليف ليس بالهين ولا باليسير، بالنظر إلى طبيعته، حيث يصطدم بشهوات الناس ونزواتهم، ومصالح بعضهم، ومنافع وغرور بعضهم الآخر، فالقيام به عمل محفوف بالمكاره، ومحاط بالصعاب، يتطلب فقها خاصا يراعي أحوال الناس وظروفهم لتتحقق آثاره الحميدة في المجتمع.

ولا بد للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، يستطرد الخطيب، من أن يتحلى بصفات وشروط تمكنه من القيام بهذا الغرض، ومن هذه الشروط العلم بما يأمر به أو ينهى عنه وأن يكون هو قدوة لغيره، إضافة إلى تحليه بالحكمة ليكون لأمره ونهيه قيمة عند الناس.

وذكر بأن التاريخ، الذي كله دروس وحكم وعبر، يبين أن الأشراف العلويين الأماجد، منذ قدوم الحسن الداخل، كان لهم على الدوام دور سياسي يحفظ للأمة بيضتها ويجمع شملها، حيث اشتهروا بإصلاح ذات البين ونشر الفضائل والنهي عن إتيان المعاصي والبدع، وذلك هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أنصع مجالاته.

وأكد الخطيب أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سليل الدوحة النبوية، يدير اليوم كل سياسته وتدبيراته على ما يحفظ الأمة، من قوانين تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، بما يوافق الشرع ويناسب العصر، حيث يرفع جلالته قواعد الخير والنماء، والبر والصلاح، ويستنهض همم المخلصين والغيورين على حاضر البلاد ومستقبلها، لإخلاص النوايا، وشحذ العزائم، وبذل الجهود، للرقي بالأمة إلى غد أفضل.

وفي الختام، ابتهل الخطيب إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين ويعلي به راية الإسلام والمسلمين، ويسدد خطاه، ويجعل التوفيق حليفه في كل ما ينهض به من مسؤوليات، ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد بواسع رحمته الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، ويطيب ثراهما ويكرم مثواهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 6:17 pm


وافق المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، مساء الثلاثاء 6 دجنبر الجاري، بالإجماع على قرار مبدأ المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران.

كما قرر المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماع عقده اليوم بالرباط، متابعة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنميّة المتصدّر لنتائج انتخابات الـ25 من نونبر التشريعيّة.

وقال الأمين العام للحركة امحند العنصر، في تصريح عقب هذا الاجتماع، "اتخذنا قرار مبدأ المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران بإجماع أعضاء المكتب السياسي، وكذا متابعة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين في انتظار أن يجتمع المجلس الوطني للحزب، يوم السبت المقبل، لإطلاعه على مختلف القرارات التي اتخذها المكتب السياسي".

وأكد العنصر أنه تبين لأعضاء المكتب السياسي أن هناك عدة عوامل تدفع في اتجاه مشاركة الحركة الشعبية في حكومة عبد الإله بنكيران، من بينها على الخصوص وجود "نوع من التقارب في وجهات النظر حول عدد من الأمور التي تهم حل مشاكل البلاد".

وحول ما إذا كانت هناك شروط للحركة الشعبية للمشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران، قال السيد العنصر إنه هناك شروط محددة في الوقت الراهن، وأنه خلال "المشاروات مع رئيس الحكومة المعين لا بد أن نضع أمام أعينه تطلعاتنا وأولوياتنا وندافع على حقائب تتماشى مع أولويات الحركة الشعبية".

وكان عبد الإله بنكيران قد تباحث مساء أمس الإثنين بالرباط مع امحند العنصر حول إمكانية مشاركة الحركة الشعبية في الحكومة.

يذكر أن حزب الحركة الشعبية حصل في انتخابات 25 نونبر الماضي على 32 مقعدا بمجلس النواب.

وكان الحزب ضمن الائتلاف المشكل للحكومة المنتهية مهامها حيث شغل امحند العنصر منصب وزير دولة، ومحمد أوزين منصب كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وتأتي موافقة حزب الحركة الشعبية على المشاركة المبدئية في حكومة بنكيران بعد أن قرر حزب الاتحاد الاشتراكي يوم الأحد الماضي، الاصطفاف ضمن أحزاب المعارضة، والتي تتشكل حاليا من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والحزب العمالي، وهي الأحزاب التي فضلت التموقع في المعارضة مباشرة بعد الإعلان عن نتائج انتخابات 25 نونبر الماضي.

وفي غضون ذلك، يحسم حزب التقدم والاشتراكية موقفه من المشاركة في حكومة بنكيران غدا الخميس، حيث تؤكد جل المؤشرات أن الحزب سيكون حاضرا في الحكومة المقبلة، رفقة حزب الاستقلال، الذي قبلت لجنته التنفيذية يوم الخميس الماضي، المشاركة في الحكومة الجديدة، في انتظار قرار المجلس الوطني لحزب "الميزان"، الذي سينعقد في الأيام المقبلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 6:23 pm

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، عين ياسر الزناكي وزير السياحة والصناعة التقليدية مستشارا له بالديوان الملكي، وذلك نظرا لخبرته وتجربته في المهام التي أسندت إليه.

يذكر أن ياسر الزناكي (40 سنة) تابع دراساته العليا بباريس، وهو مهندس متخصص في الذكاء الاصطناعي.

وقد بدأ مسيرته المهنية منذ 1995 كمهندس مالي بالشركة العامة بباريس المتخصصة في نمذجة وتثمين المنتجات المالية المشتقة من النسب.

كما شغل ياسر الزناكي منصب متعامل في مجال المنتجات المالية المشتقة من النسب بالشركة العامة بباريس، ثم نائب الرئيس والمدير المكلف بتجارة المنتجات المالية المشتقة من النسب، بالشركة العامة بلندن، ثم مديرا مكلفا بالتحكيم التجاري بالبنك الألماني بلندن.

وهو مؤسس ومدير عام مجموعة " سيينا " (لندن)، وهي شركة متخصصة في الاستثمار السياحي تم إحداثها لمواكبة الدينامية الاقتصادية بين المملكة المغربية والحي المالي بلندن.

ويأتي انضمام ياسر الزناكي إلى فريق مستشاري الملك محمد السادس، بعد أسبوع من تعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة الجديدة.

وكان الملك محمد السادس قد عيّن أيضا عمر عزيمان مستشارا له يوم الثلاثاء الماضي، لينضم إلى محمد المعتصم الذي عمل إلى جانب الملك الراحل الحسن الثاني.

وفي شتنبر الماضي عزز الملك طاقم مستشاريه بالفقيه القانوني عبد اللطيف المنوني والتي ترأس لجنة مراجعة الدستور الجديد.

وكان الملك محمد السادس عين في أكتوبر الماضي مستشارا جديدا في شخص سفير المغرب السابق بباريس ووزير الداخلية الأسبق، المصطفى ساهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأربعاء ديسمبر 07, 2011 12:04 am

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد وسلمهم ظهائر تعيينهم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري.

ويأتي هذا التعيين وسط جدل بخصوص دستوريّته، خصوصا وأن وثيقة الفاتح من يوليوز 2011 تشير إلى ضرورة اعتماد أسماء السفراء بمجلس وزاري بعد اقتراحها من لدن وزير الخارجيّة ورئيس الحكومة. زيادة على كون الصفة السياسيّة رفعت عن الحكومة الحالية التي لا زال يسيّرها عباس الفاسي تصريفا للأعمال.

وأفضى الاستقبال الملكي إلى تعيين نور الدين بنعمر سفيرا بهنغاريا، ومحمد رشاد بوهلال سفيرا بالولايات المتحدة الأمريكية، والعربي رفوح سفيرا بالهند، وعلي المحمدي سفيرا بالنمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا، والمكي كوان سفيرا بقطر.

كما تمّ إعلان مولاي عباس القادري سفيرا بكرواتيا والبوسنة والهرسك، ومحمود الرميقي سفيرا بغواتيمالا، وعبد الله زاكور سفيرا بصربيا، وعمر زنيبر سفيرا بألمانيا، وزهور العلوي سفيرة لدى منظمة اليونيسكو، ومحمد آيت أوعلي سفيرا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعيّن أيضا يحضيه بوشاعب سفيرا بالسويد وليتونيا، ومصطفى بوه سفيرا بنيجيريا، وفؤاد يزوغ سفيرا بالأرجنتين، وفوز العشابي سفيرة برومانيا ومالدوفا، وعبد الرحمان الليبك سفيرا بالمكسيك وبليز، وفرحات بوعزة سفيرا ببوركينا فاصو، وسورية عثماني سفيرة بالتشيكية، ومجيد حليم سفيرا بغينيا.

أمّا يحيى بناني فقد عُيّن سفيرا بالكويت، ومحيي الدين القادري بوتشيش سفيرا بالتشاد، ولحسن السائل سفيرا بالكاميرون، و المصطفى الحلفاوي سفيرا بإفريقيا الوسطى، وأحمد رشيد الخطابي سفيرا بالبحرين، وطارق الحسيسن سفيرا بسلطنة عمان، وحسن الناصري سفيرا بمالي، والسعدية العلوي سفيرة بالنرويج وإيسلاندا، والغلاوي سداتي سفيرا بأنغولا.


عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأربعاء ديسمبر 07, 2011 12:09 am

تسبب حادث اصطدام بين سفينة شحن، تحمل علم باناما، ومركب صيد, بعرض الساحل الأطلسي الممتد بين أصيلة والعرائش, في مقتل شخص وإصابة ستة آخرين من طاقم المركب بجروح متفاوتة الخطورة.

وأكد مصدر قضائي، أن بقية أفراد طاقم مركب الصيد, المكون من 14 شخصا, نجوا من حادث الاصطدام الذي تسبب أيضا في غرق المركب, مبرزا أن تحقيقا تم فتحه لتحديد أسبابه وملابساته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأربعاء ديسمبر 07, 2011 12:33 am



أدانت المحكمة العسكرية للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أربعة دركيين أسسوا صفحة على موقع «فايسبوك» تطرقوا فيها إلى ما اعتبروه «ممارسات تسيء إلى العناصر والجهاز». قضت المحكمة العسكرية بإدانة المتهمين من أجل المنسوب إليهم، وحكمت على ثلاثة دركيين، بينهم ضابط، بالحبس النافذ لمدة سنتين، فيما أدانت المتهم الرابع من أجل تهمة المشاركة، وأصدرت في حقه حكما بالحبس النافذ لمدة سنة. كما ارتأت هيأة الحكم بالمحكمة العسكرية تبرئة دركيين آخرين، توبعوا بدورهم في الملف، من المنسوب إليهم، وذلك لغياب ما يفيد تورطهم في ترويج أخبار زائفة تمس بسمعة الجهاز على الموقع الاجتماعي «فايسبوك» قبل عدة شهور. وخلال المحاكمة، نفى الدركيون أي علاقة لهم بتأسيس صفحة «الدرك الملكي...قلعة فساد» على موقع «فايس بوك»، لكنهم أقروا بالتردد عليها وتصفحها، شأنهم شأن الآلاف من عناصر الجهاز، موضحين أن ولوجهم الموقع كان على سبيل الاطلاع والمعرفة فقط، وليس التحريض ضد الجهاز. كما نفوا أن يكونوا أرسلوا أي تعليق يمس بسمعة الجهاز إلى إدارة الموقع.
وقائع القضية تعود إلى بداية الصيف الماضي، عندما فتحت القيادة العليا للدرك الملكي تحقيقات في ملابسات تأسيس صفحة على الموقع الاجتماعي، وانتهت التحريات التي باشرتها الفرق الخاصة بتكنولوجيا المعلوميات في القيادة إلى تحديد هويات سبعة دركيين وراء تأسيس صفحة «الدرك الملكي...قلعة فساد»، والتعليق عليها، وذلك عن طريق تعقب الأرقام التسلسلية الخاصة بصبيب الإنترنت الذي يربط حواسيب المشتبه فيهم، فتم إلقاء القبض عليهم. ويتعلق الأمر بسبعة دركيين، ثلاثة يشتغلون في مصلحة الضابطة القضائية للدرك الملكي بالدار البيضاء، وثلاثة عناصر بكل من العيون وطنجة وآزرو، إضافة إلى طالب متدرب بمدينة مراكش، ضبط متلبسا، عن طريق التجسس المعلوماتي، وهو يكتب تعليقا يسب فيه الدرك وأجريت أبحاث مكثفة مع المتهمين، وأنجزت مساطر في الموضوع، قبل أن يحالوا على مديرية العدل العسكري من أجل نشر وترويج «معطيات كاذبة واتهامات مغرضة تسيء إلى سمعة جهاز الدرك الملكي وكبار ضباطه من خلال أنباء زائفة»، والتي أمرت بوضعهم رهن الاعتقال، قبل تقديمهم إلى قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية لاستنطاقهم ابتدائيا وتفصيليا بخصوص المنسوب إليهم، والذي أمر بإحالتهم على المحاكمة بعد عدة جلسات ماراثونية. يشار إلى أن الصفحة الإلكترونية موضوع البحث الذي أمرت به القيادة العليا للدرك تحدثت عن "خروقات" و"استفادة كبار الضباط من امتيازات غير قانونية" مقابل "التعسف" على صغار العناصر وتعريضهم لمحاكمات «ظالمة». يشار إلى أن عدوى كشف أسرار بعض الإدارات على «فايسبوك» انتقلت من الدرك الملكي إلى الجيش والقوات المساعدة والوقاية المدنية والأمن الوطني ورجال السلطة، إضافة إلى القضاة وغيرهم من موظفي الإدارات العمومية. لكن الأبحاث التي تباشر في هذا الشأن غالبا ما تكشف المتورطين في ترويج أخبار زائفة تمس بسمعة أجهزتهم، ليلقى القبض عليهم ويحالوا على العدالة.
+ فصول المتابعة
خلص قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية إلى تورط الدركيين بشكل مباشر في تأسيس الصفحة الإلكترونية، وأمر بإحالتهم على الجلسة لمحاكمتهم من أجل مخالفة الضوابط العامة ونشر أنباء زائفة من شأنها المس بسمعة المؤسسة التي ينتمون إليها.





























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:34 am

بعد إعلان الاتحاد الاشتراكي العودة لصفوف المعارضة وظهور مؤشرات قوية على مشاركة حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال في الحكومة القادمة، يطرح سؤال عن مصير "الكتلة التاريخية" وهل تحولت فعلا إلى تاريخ؟ الكتلة ليست "أبدية" وقد أدت دورها ومن الخير أن تنتهي. هذه هي معالم وجهة نظر الاشتراكيين الراهنة.

أقطاب واضحة

ضمت الكتلة التي تشكلت قبيل الانتخابات التشريعية الأخيرة في المغرب كلا من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية، وهما حزبان من عائلة اليسار، بالإضافة إلى حزب الاستقلال الذي يوصف بكونه حزبا تقليديا ومحافظا. إلا أن إعلان الاتحاد الاشتراكي مؤخرا قرار الانسحاب من الكتلة أفقد هذه الأخيرة أسباب الحياة.

"الآن يجب أن نعرف جميعا أن الكتلة قامت بمهمة تاريخية كبيرة، فهي التي أفضت إلى الإصلاحات الأساسية، وهي التي كانت سببا مباشرا في حصول التناوب التوافقي في سنة 1998، والآن ربما يستدعي العمل السياسي في المغرب وضوحا أكبر واختيارات أكثر حسما. ولذلك فنحن لسنا متشبثين بالكتلة كإطار أبدي للعمل السياسي. فقد أدت مهمتها وإذا كان لابد أن تنتهي اليوم، فإن ذلك في صالح توضيح الخريطة السياسية في المغرب، وفي صالح تشكيل أقطاب واضحة في السياسة المغربية".

توقيت

كان من المنتظر أن يغادر الاتحاد الاشتراكي السلطة والعودة إلى صفوف المعارضة التي "يتقنها" عقب إحالة عبد الرحمن اليوسفي على التقاعد في 2002. هل التوقيت مناسب؟ التوقيت فرضته صناديق الاقتراع.

"التوقيت ليس مرتبطا بالاتحاد الاشتراكي. التوقيت مرتبط بنتيجة التصويت، وبما أن نتيجة التصويت أعطت الفوز لحزب العدالة والتنمية وأعطت الصف الخامس للاتحاد الاشتراكي، فلم يكن هناك مجال للتردد خصوصا وأننا نعتبر اليوم أن التحالفات يجب أن تستند إلى تمايز سياسي واضح حتى يعرف المواطنون ما هي الاتجاهات الأساسية لدى الأحزاب وأن يختاروا تبعا لذلك ما يرونه مناسبا لقناعاتهم السياسية".

أن ما يفرق بين الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية أكثر مما يجمعهما، يتمثل ذلك في شأن "المجتمع الذي نبشر به" وفي رؤية الحزبين للحياة الثقافية والاجتماعية، وإلا كيف سيفهم الشعب المغربي "أننا نحكم مع العدالة والتنمية ونحن نمثل الوجه الحداثي الديمقراطي المؤمن بالقيم الكونية وبالحريات والمؤمن بالحداثة، بينما يمثل العدالة والتنمية القطب السياسي المدافع عن المحافظة والمدافع عن القيم التقليدية".

تيارات مفتعلة

إلى "الوضوح" بين الأقطاب السياسية قيم "الحداثة" و "الديمقراطية".

"توخيا للوضوح، حزب الأصالة والمعاصرة استحدث، لظرفية معينة، بنفس الطريقة التي كانت تستحدث بها الأحزاب الإدارية. نحن لا نعتبره حديثا لأنه ليس حزبا منبثقا من حركة سياسية حقيقية، بل هو قرار إداري. ولذلك نحن لن نلتقي معه في البرلمان بطريقة تطمس هذا التاريخ. نحن ندافع عن الحرية وعن الديمقراطية في هذه البلاد منذ الاستقلال إلى اليوم، ولسنا مجرد إطار للتأثيث في الخريطة السياسية الراهنة. ستكون لنا إستراتيجيتنا الخاصة سيقررها الحزب من خلال أجهزته وسيمارسها بكل استقلالية عن التيارات المفتعلة".

طبع حزب الاتحاد الاشتراكي أذهان أجيال كاملة حينما كان يمثل في البرلمان معارضة يسارية واضحة. إلا أن قبوله الدخول في مشروع الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1998 فيما يسمى بحكومة التوافق، أفقد الحزب بريقه لدى قطاعات واسعة من العمال، وبخاصة لدى الموظفين ورجال التعليم الذين كانوا يشكلون القاعدة العريضة للحزب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 08, 2011 6:08 pm


أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفضل وعين فؤاد عالي الهمة مستشارا لجلالته بالديوان الملكي، نظرا لخبرته وتجربته في المهام التي أسندت إليه.
وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته الوزارة بهذا الخصوص:

"تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، تفضل، أعزه الله، وعين السيد فؤاد عالي الهمة، مستشارا لجلالته بالديوان الملكي، وذلك نظرا لخبرته وتجربته في المهام التي أسندت إليه.

والسيد فؤاد عالي الهمة، الذي درس بالمدرسة المولوية، التحق بوزارة الداخية، كما شغل منصب رئيس ديوان صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي محمد، من أكتوبر 1998 إلى يوليوز 1999، ثم مدير ديوان صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من يوليوز إلى نونبر 1999، ثم انتخب نائبا برلمانيا ورئيسا للجماعة الحضرية لبن جرير، كما شغل منصب كاتب دولة ثم وزير منتدب لدى وزير الداخلية".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأحد ديسمبر 11, 2011 7:45 pm


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بجامع لوقش بمدينة تطوان. وبين الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أن القرآن الكريم هو كتاب هداية وإرشاد للخلق أجمعين، تضمنت آياته ما ينير درب العبد ويحقق له الفوز العظيم، وأن من هذه الآيات، آيات تعرف عند العلماء بالوصايا العشر



















ذكر فيها الحق سبحانه بعض المبادئ العامة والأحكام الأساسية لهذا الدين، بحيث بين الأوامر والنواهي التي تتعلق بأصول العقيدة والعبادة والأخلاق والمعاملة بين المؤمنين، التي اتفقت الشرائع السماوية كلها عليها، فقال تعالى "قل تعالوا أقل ما حرم ربكم عليكم، ألا تشركوا به شيئا...".

وأوضح الخطيب أن أول هذه الوصايا، أمر الله تبارك وتعالى لعباده بأن يوحدوه ولا يشركوا به شيئا وتحذيرهم من الوقوع في الشرك، لأنه ظلم وكفر وضلال وهو أعظم ذنب يرتكبه المرء ويظلم به نفسه ويشقى به في الدنيا والآخرة. وتتمثل ثاني هذه الوصايا في الإحسان إلى الوالدين، حيث أمر الله ببرهما في كثير من الآيات القرآنية مما يبعث في نفوسهما السعادة والاطمئنان إلى درجة أن الله تعالى، ولعظم حقوق الوالدين، قرن طاعتهما بطاعته وجعل رضاه في رضاهما وسخطه في سخطهما، كما نهى عن عصيانهما وعقوقهما والتنكر لجميلهما. أما ثالث الوصايا، يضيف الخطيب، فهي النهي عن قتل الأولاد خشية الفقر والإملاق، وتكمن الوصية الرابعة في النهي عن الوقوع والقرب من الفواحش سرا وعلانية، على اعتبار أن الفاحشة هي كبيرة من الأقوال والأفعال، في حين تتمثل الوصية الخامسة في النهي عن قتل النفس ظلما وعدوانا، لأن لنفس الإنسان ولحياته مكانة كبرى وحرمة عظمى عند الله تعالى. والوصية السادسة هي النهي عن قرب مال اليتيم "حتى يبلغ أشده"، أي حتى يصير بالغا رشيدا، وتليها الوصية السابعة المتمثلة في الأمر بإيفاء الكيل والميزان بالنسبة لمن يبيع ويشتري بهما، أي بالعدل والتسوية في الأخذ والعطاء، لأن النقص في الميزان عمل ممقوت عند الله وهو من أكبر الخيانات وأعظم الذنوب. والوصية الثامنة هي العدل في القول والفعل، حيث يجب على المؤمن أن يكون عادلا في حكمه وشهادته، في حين تتمثل الوصية التاسعة في الوفاء بالعهد، سواء مع الله تعالى في ما أمر به ونهى عنه، والعمل بأحكامه وشريعته، أو في التعامل مع الناس. في حين تكمن الوصية العاشرة، وهي وصية جامعة وعاصمة لمن تمسك بها، ألا وهي الاعتصام بحبل الله، حيث أمر الله تعالى عباده بالاعتصام بحبله والعض بالنواجد على صراطه المستقيم، ونهى عن اتباع السبل الملتوية، حتى لا يضلوا عن الطريق المستقيم.
وأكد الخطيب أن من تأمل هذه الوصايا العشر سيجدها تكاد تشمل كل حرمات الله والحرمات هي ما يسمى اليوم بالمبادئ المقدسة، ذلك أنها وصايا كاملة في توجيه حياة الإنسان إلى أهم الثوابت، وهي مبدأ التوحيد، أي العقيدة المشار إليها في الوصية الأولى والوصية الأخيرة، بالنهي عن الشرك والأمر بالاعتصام بحبل الله في كل الأمور والمواقف، ثم حرمة الحياة، وهي المنصوص عليها في عدم قتل النفس وعدم قتل الأولاد.
كما أن هناك حرمة روابط الأسرة من خلال النهي عن الفواحش، وعدم أكل مال اليتيم، والحض على الإحسان بالوالدين، وأخيرا حرمة النظام السياسي الاجتماعي الاقتصادي الذي ارتضاه الله للمؤمنين، وتقوم على تجنب الظلم في كل قول وفعل وعلى الوفاء بجميع العهود والمواثيق، وعلى تجنب كل أنواع الغش في المعاملات. وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله تبارك وتعالى بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، وأن يجعل المغرب في سابغ رعايته آمنا مطمئنا، يضرب المثل في حياة الوئام والاستقرار، دائم الاعتراف والامتنان لولي أمره أمير المومنين، وبأن يقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 15, 2011 6:41 am

في المصباح عن أبي حمزة الثّمالي (رحمه الله) قال : كان زين العابدين (عليه السلام) يصلّي عامّة اللّيل في شهر رمضان فاذا كان في السّحر دعا بالدعاء التالي وهو دعاء "أبي حمزة الثّمالي":

* إضغط على اسم القارئ للاستماع أو تحميل دعاء أبي حمزة الثمالي:

- بصوت / سيد وليد المزيدي.
- بصوت/ سيد جابر الشهركاني (1)
-
بصوت / سيد جابر الشهركاني( 2)

- مقطع من الدعاء بصوت / محمد الحرز

اِلهي لا تُؤَدِّبْني بِعُقُوبَتِكَ، وَلا تَمْكُرْ بي في حيلَتِكَ، مِنْ اَيْنَ لِيَ الْخَيْرُ يا رَبِّ وَلا يُوجَدُ إلاّ مِنْ عِنْدِكَ، وَمِنْ اَيْنَ لِيَ النَّجاةُ وَلا تُسْتَطاعُ إلاّ بِكَ، لاَ الَّذي اَحْسَنَ اسْتَغْنى عَنْ عَوْنِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَلاَ الَّذي اَساءَ وَاجْتَرَأَ عَلَيْكَ وَلَمْ يُرْضِكَ خَرَجَ عَنْ قُدْرَتِكَ، يا رَبِّ يا رَبِّ يا رَبِّ حتّى ينقطع النّفس.

بِكَ عَرَفْتُكَ وَاَنْتَ دَلَلْتَني عَلَيْكَ وَدَعَوْتَني اِلَيْكَ، وَلَوْلا اَنْتَ لَمْ اَدْرِ ما اَنْتَ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَدْعوُهُ فَيُجيبُني وَاِنْ كُنْتَ بَطيـئاً حينَ يَدْعوُني، وَاَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَسْأَلُهُ فَيُعْطيني وَاِنْ كُنْتُ بَخيلاً حينَ يَسْتَقْرِضُني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذي اُناديهِ كُلَّما شِئْتُ لِحاجَتي، وَاَخْلُو بِهِ حَيْثُ شِئْتُ، لِسِرِّي بِغَيْرِ شَفيع فَيَقْضى لي حاجَتي، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لا اَدْعُو غَيْرَهُ وَلَوْ دَعَوْتُ غَيْرَهُ لَمْ يَسْتَجِبْ لي دُعائي، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذي لا اَرْجُو غَيْرَهُ وَلَوْ رَجَوْتُ غَيْرَهُ لاََخْلَفَ رَجائي، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذي وَكَلَني اِلَيْهِ فَاَكْرَمَني وَلَمْ يَكِلْني اِلَى النّاسِ فَيُهينُوني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذي تَحَبَّبَ اِلَىَّ وَهُوَ غَنِيٌّ عَنّي، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذي يَحْلُمُ عَنّي حَتّى كَاَنّي لا ذَنْبَ لي، فَرَبّي اَحْمَدُ شَيْيء
عِنْدي، وَاَحَقُّ بِحَمْدي، اَللّـهُمَّ اِنّي اَجِدُ سُبُلَ الْمَطالِبِ اِلَيْكَ مُشْرَعَةً، وَمَناهِلَ الرَّجاءِ اِلَيْكَ مُتْرَعَةً، وَالاِْسْتِعانَةَ بِفَضْلِكَ لِمَنْ اَمَّلَكَ مُباحَةً، وَاَبْوابَ الدُّعاءِ اِلَيْكَ لِلصّارِخينَ مَفْتُوحَةً، وَاَعْلَمُ اَنَّكَ لِلرّاجي بِمَوْضِعِ اِجابَة، وَلِلْمَلْهُوفينَ بِمَرْصَدِ اِغاثَة، وَاَنَّ فِي اللَّهْفِ اِلى جُودِكَ وَالرِّضا بِقَضائِكَ عِوَضاً مِنْ مَنْعِ اْلباِخلينَ، وَمَنْدُوحَةً عَمّا في اَيْدي الْمُسْتَأثِرينَ، وَاَنَّ الِراحِلَ اِلَيْكَ قَريبُ الْمَسافَةِ، وَاَنَّكَ لا تَحْتَجِبُ عَنْ خَلْقِكَ إلاّ اَنْ تَحْجُبَهُمُ الاَْعمالُ دُونَكَ، وَقَدْ قَصَدْتُ اِلَيْكَ بِطَلِبَتي، وَتَوَجَّهْتُ اِلَيْكَ بِحاجَتي، وَجَعَلْتُ بِكَ اسْتِغاثَتي، وَبِدُعائِكَ تَوَسُّلي مِنْ غَيْرِ اِسْتِحْقاق لاِسْتِماعِكَ مِنّي، وَلاَ اسْتيجاب لِعَفْوِكَ عَنّي، بَلْ لِثِقَتي بِكَرَمِكَ، وَسُكُوني اِلى صِدْقِ وَعْدِكَ، وَلَجَائي اِلَى الاْيمانِ بِتَوْحيدِكَ، وَيَقيني بِمَعْرِفَتِكَ مِنّي اَنْ لا رَبَّ لي غَيْرُكَ، وَلا اِلـهَ إلاّ اَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْقائِلُ وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَوَعْدُكَ صِدْقٌ (وَاسْأَلوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ اِنَ اللهَ كانَ بِكُمْ رَحيماً)، وَلَيْسَ مِنْ صِفاتِكَ يا سَيّدي اِنْ تَأمُرَ بِالسُّؤالِ وَتَمْنَعَ الْعَطِيَّةَ، وَاَنْتَ الْمَنّانُ بِالْعَطِيّاتِ عَلى اَهْلِ مَمْلَكَتِكَ، وَالْعائِدُ عَلَيْهِمْ بِتَحَنُّنِ رَأفَتِكَ، اِلهي رَبَّيْتَني في نِعَمِكَ وَاِحْسانِكَ صَغيراً،
وَنَوَّهْتَ بِاِسْمي كَبيراً، فَيا مَنْ رَبّاني فِي الدُّنْيا بِاِحْسانِهِ وَتَفَضُّلِهِ وَنِعَمِهِ، وَاَشارَ لي فِي الاْخِرَةِ اِلى عَفْوِهِ وَكَرَمِهِ، مَعْرِفَتي يا مَوْلايَ دَليلي عَلَيْكَ، وَحُبّي لَكَ شَفيعي اِلَيْكَ، وَاَنَا واثِقٌ مِنْ دَليلي بِدَلالَتِكَ، وَساكِنٌ مِنْ شَفيعي اِلى شَفاعَتِكَ، اَدْعُوكَ يا سَيِّدي بِلِسان قَدْ اَخْرَسَهُ ذَنْبُهُ، رَبِّ اُناجيكَ بِقَلْب قَدْ اَوْبَقَهُ جُرْمُهُ، اَدْعوُكَ يا رَبِّ راهِباً راعِباً، راجِياً خائِفاً، اِذا رَاَيْتُ مَوْلايَ ذُنُوبي فَزِعْتُ، وَاِذا رَاَيْتُ كَرَمَكَ طَمِعْتُ، فَاِنْ عَفَوْتَ فَخَيْرُ راحِم، وَاِنْ عَذَّبْتَ فَغَيْرُ ظالِم، حُجَّتي يا اَللهُ في جُرْأَتي عَلى مَسْأَلَتِكَ، مَعَ اِتْياني ما تَكْرَهُ، جُودُكَ وَكَرَمُكَ، وَعُدَّتي في شِدَّتي مَعَ قِلَّةِ حَيائي رَأفَتُكَ وَرَحْمَتُكَ، وَقَدْ رَجَوْتُ اَنْ لا تَخيبَ بَيْنَ ذَيْنِ وَذَيْنِ مُنْيَتي، فَحَقِّقْ رَجائي، وَاَسْمِعْ دُعائي يا خَيْرَ مَنْ دَعاهُ داع، وَاَفْضَلَ مَنْ رَجاهُ راج، عَظُمَ يا سَيِّدي اَمَلي، وَساءَ عَمَلي، فَاَعْطِني مِنْ عَفْوِكَ بِمِقْدارِ اَمَلي، وَلا تُؤاخِذْني بِأَسْوَءِ عَمَلي، فَاِنَّ كَرَمَكَ يَجِلُّ عَنْ مُجازاةِ الْمُذْنِبينَ، وَحِلْمَكَ يَكْبُرُ عَنْ مُكافاةِ الْمُقَصِّرينَ، وَاَنَا يا سَيِّدي عائِذٌ بِفَضْلِكَ، هارِبٌ مِنْكَ اِلَيْكَ، مُتَنَجِّزٌ ما وَعَدْتَ مِنَ الصَّفْحِ عَمَّنْ اَحْسَنَ بِكَ ظَنّاً، وَما اَنَا يا رَبِّ وَما خَطَري، هَبْني بِفَضْلِكَ، وَتَصَدَّقْ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ اَيْ رَبِّ جَلِّلْني بِسَتْرِكَ، وَاعْفُ عَنْ تَوْبيخي بِكَرَمِ وَجْهِكَ، فَلَوِ اطَّلَعَ الْيَوْمَ عَلى ذَنْبي غَيْرُكَ ما فَعَلْتُهُ، وَلَوْ خِفْتُ تَعْجيلَ الْعُقُوبَةِ لاَجْتَنَبْتُهُ، لا لاَِنَّكَ اَهْوَنُ النّاظِرينَ وَاَخَفُّ الْمُطَّلِعينَ، بَلْ لاَِنَّكَ يا رَبِّ خَيْرُ السّاتِرينَ، وَاَحْكَمُ الْحاكِمينَ، وَاَكْرَمُ الاَْكْرَمينَ، سَتّارُ الْعُيُوبِ، غَفّارُ الذُّنُوبِ، عَلاّمُ الْغُيُوبِ، تَسْتُرُ الذَّنْبِ بِكَرَمِكَ، وَتُؤَخِّرُ الْعُقُوبَةَ بِحِلْمِكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلى حِلْمِكَ بَعْدَ عِلْمِكَ، وَعَلى عَفْوِكَ بَعْدَ قُدْرَتِكَ، وَيَحْمِلُني وَيُجَرَّئُني عَلى مَعْصِيَتِكَ حِلْمُكَ عَنّي، وَيَدْعُوني اِلى قِلَّةِ الْحَياءِ سِتْرُكَ عَلَيَّ، وَيُسْرِعُني اِلَى التَّوَثُّبِ عَلى مَحارِمِكَ مَعْرِفَتي بِسِعَةِ رَحْمَتِكَ، وَعَظيمِ عَفْوِكَ، يا حَليمُ يا كَريمُ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، يا غافِرَ الذَّنْبِ، يا قابِلَ التَّوْبِ، يا عَظيمَ الْمَنِّ، يا قَديمَ الاِْحسانِ، اَيْنَ سَِتْرُكَ الْجَميلُ، اَيْنَ عَفْوُكَ الْجَليلُ، اَيْنَ فَرَجُكَ الْقَريبُ، اَيْنَ غِياثُكَ السَّريعُ، اَيْنَ رَحْمَتِكَ الْواسِعَةِ، اَيْنَ عَطاياكَ الْفاضِلَةُ، اَيْنَ مَواهِبُكَ الْهَنيئَةُ، اَيْنَ صَنائِعُكَ السَّنِيَّةُ، اَيْنَ فَضْلُكَ الْعَظيمُ، اَيْنَ مَنُّكَ الْجَسيمُ، اَيْنَ اِحْسانُكَ الْقَديمُ، اَيْنَ كَرَمُكَ يا كَريمُ، بِهِ فَاسْتَنْقِذْني، وَبِرَحْمَتِكَ فَخَلِّصْني، يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ، يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ، لَسْتُ اَتَّكِلُ فِي النَّجاةِ مِنْ عِقابِكَ عَلى اَعْمالِنا، بَلْ بِفَضْلِكَ عَلَيْنا، لاَِنَّكَ اَهْلَ التَّقْوى وَاَهْلَ الْمَغْفِرَةِ تُبْدِئُ بِالاِْحْسانِ نِعَماً، وَتَعْفُو عَنِ الذَّنْبِ كَرَماً، فَما نَدْري ما نَشْكُرُ، اَجَميلَ ما تَنْشُرُ، اَمْ قَبيحَ ما تَسْتُرُ، اَمْ عَظيمَ ما اَبْلَيْتَ وَاَوْلَيْتَ، اَمْ كَثيرَ ما مِنْهُ نَجَّيْتَ وَعافَيْتَ، يا حَبيبَ مَنْ تَحَبَّبَ اِلَيْكَ، وَيا قُرَّةَ عَيْنِ مَنْ لاذَ بِكَ وَانْقَطَعَ اِلَيْكَ، اَنْتَ الُْمحْسِنُ وَنَحْنُ الْمُسيؤنَ فَتَجاوَزْ يا رَبِّ عَنْ قَبيحِ ما عِنْدَنا بِجَميلِ ما عِنْدَكَ، وَاَيُّ جَهْل يا رَبِّ لا يَسَعُهُ جُودُكَ، اَوْ اَيُّ زَمان اَطْوَلُ مِنْ اَناتِكَ، وَما قَدْرُ اَعْمالِنا في جَنْبِ نِعَمِكَ، وَكَيْفَ نَسْتَكْثِرُ اَعْمالاً نُقابِلُ بِها كَرَمَكَ، بَلْ كَيْفَ يَضيقُ عَلَى الْمُذْنِبينَ ما وَسِعَهُمْ مِنْ رَحْمَتِكَ، يا واسِعَ الْمَغْفِرَةِ، يا باسِطَ الْيَدَيْنِ بِالرَّحْمَةِ، فَوَ عِزَّتِكَ يا سَيِّدي، لَوْ نَهَرْتَني ما بَرِحْتُ مِنْ بابِكَ، وَلا كَفَفْتُ عَنْ تَمَلُّقِكَ، لِمَا انْتَهى اِلَىَّ مِنَ الْمَعْرِفَةِ بِجُودِكَ وَكَرِمَك، وَاَنْتَ الْفاعِلُ لِما تَشاءُ تُعَذِّبُ مَنْ تَشاءُ بِما تَشاءُ كَيْفَ تَشاءُ، وَتَرْحَمُ مَنْ تَشاءُ بِما تَشاءُ كَيْفَ تَشاءُ، لا تُسْأَلُ عَنْ فِعْلِكَ، وَلا تُنازِعُ في مُلْكِكَ، وَلا تُشارَكُ في اَمْرِكَ، وَلا تُضادُّ في حُكْمِكَ، وَلا يَعْتَرِضُ عَلَيْكَ اَحَدٌ في تَدْبيرِكَ، لَكَ الْخَلْقُ وَالاَْمْرُ، تَبارَكَ اللهُ رَبُّ الْعالَمينَ، يا رَبِّ هذا مَقامُ مَنْ لاذَ بِكَ، وَاسْتَجارَ بِكَرَمِكَ، وَاَلِفَ اِحْسانَكَ وَنِعَمَكَ وَاَنْتَ الْجَوادُ الَّذي لا يَضيقُ عَفُْوكَ، وَلا يَنْقُصُ فَضْلُكَ، وَلا تَقِلُّ رَحْمَتُكَ، وَقَدْ تَوَثَّقْنا مِنْكَ بِالصَّفْحِ الْقَديمِ، وَالْفَضْلِ الْعَظيمِ، وَالرَّحْمَةِ الْواسِعَةِ، اَفَتَراكَ يا رَبِّ تُخْلِفُ ظُنُونَنا، اَوْ تُخَيِّبْ آمالَنا، كَلاّ يا كَريمُ، فَلَيْسَ هذا ظَنُّنا بِكَ، وَلا هذا فيكَ طَمَعُنا يا رَبِّ اِنَّ لَنا فيكَ اَمَلاً طَويلاً كَثيراً، اِنَّ لَنا فيكَ رَجاءً عَظيماً، عَصَيْناكَ وَنَحْنُ نَرْجُو اَنْ تَسْتُرَ عَلَيْنا، وَدَعَوْناكَ وَنَحْنُ نَرْجُو اَنْ تَسْتَجيبَ لَنا، فَحَقِّقْ رَجاءَنا مَوْلانا، فَقَدْ عَلِمْنا ما نَسْتَوْجِبُ بِاَعْمالِنا، وَلكِنْ عِلْمُكَ فينا وَعِلْمُنا بِاَنَّكَ لا تَصْرِفُنا عَنْكَ وَاِنْ كُنّا غَيْرَ مُسْتَوْجِبينَ لِرَحْمَتِكَ، فَاَنْتَ اَهْلٌ اَنْ تَجُودَ عَلَيْنا وَعَلَى الْمُذْنِبينَ بِفَضْلِ سَعَتِكَ، فَامْنُنْ عَلَيْنا بِما اَنْتَ اَهْلُهُ، وَجُدْ عَلَيْنا فَاِنّا مُحْتاجُونَ اِلى نَيْلِكَ، يا غَفّارُ بِنُورِكَ اهْتَدَيْنا، وَبِفَضْلِكَ اسْتَغْنَيْنا، وَبِنِعْمَتِكَ اَصْبَحْنا وَاَمْسَيْنا، ذُنُوبَنا بَيْنَ يَدَيْكَ نَسْتَغْفِرُكَ الّلهُمَّ مِنْها وَنَتُوبُ اِلَيْكَ، تَتَحَبَّبُ اِلَيْنا بِالنِّعَمِ وَنُعارِضُكَ بِالذُّنُوبِ، خَيْرُكَ اِلَيْنا نازِلٌ، وَشُّرنا اِلَيْكَ صاعِدٌ، وَلَمْ يَزَلْ وَلا يَزالُ مَلَكٌ كَريمٌ يَأتيكَ عَنّا بِعَمَل قَبيح، فَلا يَمْنَعُكَ ذلِكَ مِنْ اَنْ تَحُوطَنا بِنِعَمِكَ، وَتَتَفَضَّلَ عَلَيْنا بِآلائِكَ، فَسُبْحانَكَ ما اَحْلَمَكَ وَاَعْظَمَكَ وَاَكْرَمَكَ مُبْدِئاً وَمُعيداً، تَقَدَّسَتْ اَسْماؤكَ وَجَلَّ ثَناؤُكَ، وَكَرُمَ صَنائِعُكَ وَفِعالُكَ، اَنْتَ اِلهي اَوْسَعُ فَضْلاً، وَاَعْظَمُ حِلْماً مِنْ اَنْ تُقايِسَني بِفِعْلي وَخَطيـئَتي، فَالْعَفْوَ الْعَفْوَ الْعَفْوَ،
سَيِّدي سَيِّدي سَيِّدي، اَللّـهُمَّ اشْغَلْنا بِذِكْرِكَ، وَاَعِذْنا مِنْ سَخَطِكَ، وَاَجِرْنا مِنْ عَذابِكَ، وَارْزُقْنا مِنْ مَواهِبِكَ، وَاَنْعِمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلِكَ، وَارْزُقْنا حَجَّ بَيْتِكَ، وَزِيارَةَ قَبْرِ نَبِيِّكَ صَلَواتُكَ وَرَحْمَتُكَ وَمَغْفِرَتُكَ وَرِضْوانُكَ عَلَيْهِ وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ اِنَّكَ قَريبٌ مُجيبٌ، وَارْزُقْنا عَمَلاً بِطاعَتِكَ، وَتَوَفَّنا عَلى مِلَّتِكَ، وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي وَلِوالِدَيَّ وَارْحَمْهُما كَما رَبَّياني صَغيراً، اِجْزِهما بِالاِْحسانِ اِحْساناً وَبِالسَّيِّئاتِ غُفْراناً، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنينَ وَالْمُؤْمِناتِ الاَْحياءِ مِنْهُمْ وَالاَْمواِت، وَتابِعْ بَيْنَنا وَبَيْنَهُمْ بِالْخَيْراتِ اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنا وَمَيِّتِنا، وَشاهِدِنا وَغائِبِنا، ذَكَرِنا وَاُنْثانا، صَغيرِنا وَكَبيرِنا، حُرِّنا وَمَمْلُوكِنا، كَذَبَ الْعادِلُونَ بِاللهِ وَضَلُّوا ضَلالاً بَعيداً، وَخَسِرُوا خُسْراناً مُبيناً، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاخْتِمْ لي بِخَيْر، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ دُنْيايَ وَآخِرَتي وَلا تُسَلِّطْ عَلَيَّ مَنْ لا يَرْحَمُني، وَاجْعَلْ عَلَيَّ مِنْكَ واقِيَةً باقِيَةً، وَلا تَسْلُبْني صالِحَ ما اَنْعَمْتَ بِهِ عَلَيَّ، وَارْزُقْني مِنْ فَضْلِكَ رِزْقاً واسِعاً حَلالاً طَيِّباً، اَللّـهُمَّ احْرُسْني
بِحَراسَتِكَ، وَاحْفَظْني بِحِفْظِكَ، وَاكْلاَني بِكِلائَتِكَ، وَارْزُقْني حَجَّ بَيْتِكَ الْحَرامِ في عامِنا هذا وَفي كُلِّ عام، وَزِيارَةَ قَبْرِ نَبِيِّكَ وَالاَْئِمَّةِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، وَلا تُخْلِني يا رَبِّ مِنْ تِلْكَ الْمَشاهِدِ الشَّريفَةِ، وَالْمَواقِفِ الْكَريمَةِ، اَللّـهُمَّ تُبْ عَلَيَّ حَتّى لا اَعْصِيَكَ، وَاَلْهِمْنِيَ الْخَيْرَ وَالْعَمَلَ بِهِ، وَخَشْيَتَكَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ ما اَبْقَيْتَني يا رَبَّ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ اِنّي كُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَيَّأتُ وَتَعَبَّأتُ وَقُمْتُ لِلصَّلاةِ بَيْنَ يَدَيْكَ وَناجَيْتُكَ اَلْقَيْتَ عَلَيَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّيْتُ، وَسَلَبْتَني مُناجاتِكَ اِذا اَنَا ناجَيْتُ، مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي، وَقَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي، وَحالَتْ بَيْني وَبَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني، وَعَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ وَجَدْتَني في مَقامِ الْكاذِبينَ فَرَفَضْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني غَيْرَ شاكِر لِنَعْمائِكَ فَحَرَمْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ فَقَدْتَني مِنْ مَجالِسِ الْعُلَماءِ فَخَذَلْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني فِى الْغافِلينَ فَمِنْ رَحْمَتِكَ آيَسْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني آلفَ مَجالِسِ الْبَطّالينَ فَبَيْني وَبَيْنَهُمْ خَلَّيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ لَمْ تُحِبَّ اَنْ تَسْمَعَ دُعائي فَباعَدْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ بِجُرْمي وَجَريرَتي كافَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ بِقِلَّةِ حَيائي مِنْكَ جازَيْتَني، فَاِنْ عَفَوْتَ يا رَبِّ فَطالما عَفَوْتَ عَنِ الْمُذْنِبينَ قَبْلي، لاَِنَّ كَرَمَكَ اَيْ رَبِّ يَجِلُّ عَنْ مُكافاتِ الْمُقَصِّرينَ، وَاَنَا عائِذٌ بِفَضْلِكَ، هارِبٌ مِنْكَ اِلَيْكَ، مُتَنَجِّزٌ ما وَعَدْتَ مِنَ الصَّفْحِ عَمَّنْ اَحْسَنَ بِكَ ظَنّاً، اِلهي اَنْتَ اَوْسَعُ فَضْلاً، وَاَعْظَمُ حِلْماً مِنْ اَنْ تُقايِسَني بِعَمَلي اَوْ اَنْ تَسْتَزِلَّني بِخَطيئَتي، وَما اَنَا يا سَيِّدي وَما خَطَري، هَبْني بِفَضْلِكَ سَيِّدي، وَتَصَدَّقْ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ، وَجَلِّلْني بِسَتْرِكَ، وَاعْفُ عَنْ تَوْبيخي بِكَرَمِ وَجْهِكَ، سَيِّدي اَنَا الصَّغيرُ الَّذي رَبَّيْتَهُ، وَاَنَا الْجاهِلُ الَّذي عَلَّمْتَهُ، وَاَنَا الضّالُّ الَّذي هَدَيْتَهُ، وَاَنَا الْوَضيعُ الَّذي رَفَعْتَهُ، وَاَنَا الْخائِفُ الَّذي آمَنْتَهُ، وَالْجايِعُ الَّذي اَشْبَعْتَهُ، وَالْعَطْشانُ الَّذي اَرْوَيْتَهُ، وَالْعاري الَّذي كَسَوْتَهُ، وَالْفَقيرُ الَّذي اَغْنَيْتَهُ، وَالضَّعيفُ الَّذي قَوَّيْتَهُ، وَالذَّليلُ الَّذي اَعْزَزْتَهُ، وَالسَّقيمُ الَّذي شَفَيْتَهُ، وَالسّائِلُ الَّذي اَعْطَيْتَهُ، وَالْمُذْنِبُ الَّذي سَتَرْتَهُ، وَالْخاطِئُ الَّذي اَقَلْتَهُ، وَاَنَا الْقَليلُ الَّذي كَثَّرْتَهُ، وَالْمُسْتَضْعَفُ الَّذي نَصَرْتَهُ، وَاَنَا الطَّريدُ الَّذي آوَيْتَهُ، اَنَا يا رَبِّ الَّذي لَمْ اَسْتَحْيِكَ فِى الْخَلاءِ، وَلَمْ اُراقِبْكَ فِى الْمَلاءِ، اَنَا صاحِبُ الدَّواهِي الْعُظْمى، اَنَا الَّذي عَلى سَيِّدِهِ اجْتَرى، اَنَا الَّذي عَصَيْتُ جَبّارَ السَّماءِ، اَنَا الَّذي اَعْطَيْتُ عَلى مَعاصِى الْجَليلِ الرُّشا، اَنَا الَّذي حينَ بُشِّرْتُ بِها خَرَجْتُ اِلَيْها اَسْعى، اَنَا الَّذي اَمْهَلْتَني فَما ارْعَوَيْتُ، وَسَتَرْتَ عَلَيَّ فَمَا اسْتَحْيَيْتُ، وَعَمِلْتُ بِالْمَعاصي فَتَعَدَّيْتُ، وَاَسْقَطْتَني مِنْ عَيْنِكَ فَما بالَيْتُ، فَبِحِلْمِكَ اَمْهَلْتَني وَبِسِتْرِكَ سَتَرْتَني حَتّى كَاَنَّكَ اَغْفَلْتَني، وَمِنْ عُقُوباتِ الْمَعاصي جَنَّبْتَني حَتّى كَاَنَّكَ اسْتَحْيَيْتَني، اِلهي لَمْ اَعْصِكَ حينَ عَصَيْتُكَ وَاَنَا بِرُبُوبِيَّتِكَ جاحِدٌ، وَلا بِاَمْرِكَ مُسْتَخِفٌّ، وَلا لِعُقُوبَتِكَ مُتَعَرِّضٌّ، وَلا لِوَعيدِكَ مُتَهاوِنٌ، لكِنْ خَطيئَةٌ عَرَضَتْ وَسَوَّلَتْ لي نَفْسي، وَغَلَبَني هَوايَ، وَاَعانَني عَلَيْها شِقْوَتي، وَغَرَّني سِتْرُكَ الْمُرْخى عَلَىَّ، فَقَدْ عَصَيْتُكَ وَخالَفْتُكَ بِجَهْدي، فَالاْنَ مِنْ عَذابِكَ مَنْ يَسْتَنْقِذُني، وَمِنْ اَيْدي الْخُصَماءِ غَداً مِنْ يُخَلِّصُني، وَبِحَبْلِ مَنْ اَتَّصِلُ اِنْ اَنْتَ قَطَعْتَ حَبْلَكَ عَنّي، فَواسَوْاَتا عَلى ما اَحْصى كِتابُكَ مِنْ عَمَلِيَ الَّذي لَوْلا ما اَرْجُو مِنْ كَرَمِكَ وَسَعَةِ رَحْمَتِكَ وَنَهْيِكَ اِيّايَ عَنِ الْقُنُوطِ لَقَنَطْتُ عِنْدَما اَتَذَكَّرُها، يا خَيْرَ مَنْ دَعاهُ داع، وَاَفْضَلَ مَنْ رَجاهُ راج، اَللّـهُمَّ بِذِمَّةِ الاِْسْلامِ اَتَوَسَّلُ اِلَيْكَ، وَبِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ اِلَيْكَ، وَبِحُبِّيَ النَّبِيَّ الاُْمِّيَّ الْقُرَشِيَّ الْهاشِمِيَّ الْعَرَبِيَّ التِّهامِيَّ الْمَكِّيَّ الْمَدَنِيَّ اَرْجُو الزُّلْفَةَ لَدَيْكَ، فَلا تُوحِشِ اسْتيناسَ ايماني، وَلا تَجْعَلْ ثَوابي ثَوابَ مَنْ عَبَدَ سِواكَ، فَاِنَّ قَوْماً آمَنُوا بِاَلْسِنَتِهِمْ لِيَحْقِنُوا بِهِ دِماءَهُمْ فَاَدْرَكُوا ما اَمَّلُوا، َوَإنّا آَمّنا بِكَ بِاَلْسِنَتِنا وَقُلُوبِنا لِتَعْفُوَ عَنّا، فَاَدْرِكْنا ما اَمَّلْنا، وَثَبِّتْ رَجاءَكَ في صُدُورِنا، وَلا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ اِذْ هَدَيْتَنا، وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً اِنَّكَ اَنْتَ الْوَهّابُ، فَوَعِزَّتِكَ لَوِ انْتَهَرْتَني ما بَرِحْتُ مِنْ بابِكَ، وَلا كَفَفْتُ عَنْ تَمَلُّقِكَ لِما اُلْهِمَ قَلْبي مِنَ الْمَعْرِفَةِ بِكَرَمِكَ وَسَعَةِ رَحْمَتِكَ، اِلى مَنْ يَذْهَبُ الْعَبْدُ إلاّ اِلى مَوْلاهُ، وَاِلى مَنْ يَلْتَجِئُ الَْمخْلُوقُ إلاّ اِلى خالِقِهِ، اِلهي لَوْ قَرَنْتَني بِالاَْصْفادِ، وَمَنَعْتَني سَيْبَكَ مِنْ بَيْنِ الاَْشْهادِ، وَدَلَلْتَ عَلى فَضايِحي عُيُونَ الْعِبادِ، وَاَمَرْتَ بي اِلَى النّارِ، وَحُلْتَ بَيْني وَبَيْنَ الاَْبْرارِ، ما قَطَعْتُ رَجائي مِنْكَ وَما صَرَفْتُ تَأميلي لِلْعَفْوِ عَنْكَ، وَلا خَرَجَ حُبُّكَ مِنْ قَلْبي، اَنَا لا اَنْسى اَيادِيَكَ عِنْدي، وَسِتْرَكَ عَلَيَّ في دارِ الدُّنْيا، سَيِّدي اَخْرِجْ حُبَّ الدُّنْيا مِنْ قَلْبي، وَاجْمَعْ بَيْني وَبَيْنَ الْمُصْطَفى وَآلِهِ خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ وَخاتَمِ النَّبِيّينَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَانْقُلْني اِلى دَرَجَةِ الَّتوْبَةِ اِلَيْكَ، وَاَعِنّي بِالْبُكاءِ عَلى نَفْسي، فَقَدْ اَفْنَيْتُ بِالتَّسْويفِ وَالاْمالِ عُمْري، وَقَدْ نَزَلْتُ مَنْزِلَةَ الاْيِسينَ مِنْ خَيْري، فَمَنْ يَكُونُ اَسْوَأ حالاً مِنّي إنْ اَنَا نُقِلْتُ عَلى مِثْلِ حالي اِلى قَبْري، لَمْ اُمَهِّدْهُ لِرَقْدَتي، وَلَمْ اَفْرُشْهُ بِالْعَمَلِ الصّالِحِ لِضَجْعَتي، وَمالي لا اَبْكي وَلا اَدْري اِلى ما يَكُونُ مَصيري، وَاَرى نَفْسي تُخادِعُني، وَاَيّامي تُخاتِلُني، وَقَدْ خَفَقَتْ عِنْدَ رَأسي اَجْنِحَةُ الْمَوْتِ، فَمالي لا اَبْكي اَبْكي، لِخُُروجِ نَفْسي، اَبْكي لِظُلْمَةِ قَبْري، اَبْكي لِضيقِ لَحَدي، اَبْكي لِسُؤالِ مُنْكَر وَنَكير اِيّايَ، اَبْكي لِخُرُوجي مِنْ قَبْري عُرْياناً ذَليلاً حامِلاً ثِقْلي عَلى ظَهْري، اَنْظُرُ مَرَّةً عَنْ يَميني وَاُخْرى عَنْ شِمالي، اِذِ الْخَلائِقِ في شَأن غَيْرِ شَأني (لِكُلِّ امْرِئ مِنْهُمْ يَوْمَئِذ شَأنٌ يُغْنيهِ * وُجوُهٌ يَوْمَئِذ مُسْفِرَةٌ * ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجوُهٌ يَوْمَئِذ عَلَيْها غَبَرَةٌ * تَرْهَقُها قَتَرَةٌ) وَذِلَّةٌ، سَيِّدي عَلَيْكَ مُعَوَّلي وَمُعْتَمَدي وَرَجائي وَتَوَكُّلي، وَبِرَحْمَتِكَ تَعَلُّقي، تُصيبُ بِرَحْمَتِكَ مَنْ تَشاءُ وَتَهْدي بِكَرامَتِكَ مَنْ تُحِبُّ، فَلَكَ الْحَمْدُ عَلى ما نَقَّيْتَ مِنَ الشِّرْكِ قَلْبي، وَلَكَ الْحَمْدُ عَلى بَسْطِ لِساني، اَفَبِلِساني هذَا الْكالِّ اَشْكُرُكَ، اَمْ بِغايَةِ جُهْدي في عَمَلي اُرْضيكَ، وَما قَدْرُ لِساني يا رَبِّ في جَنْبِ شُكْرِكَ، وَما قَدْرُ عَمَلي في جَنْبِ نِعَمِكَ وَاِحْسانِكَ، اِلهي اِنَّ جُودَكَ بَسَطَ اَمَلي، وَشُكْرَكَ قَبِلَ عَمَلي، سَيِّدي اِلَيْكَ رَغْبَتي، وَاِلَيْكَ رَهْبَتي، وَاِلَيْكَ تَأميلي، وَقَدْ ساقَني اِلَيْكَ اَمَلي، وَعَلَيْكَ يا واحِدي عَكَفَتْ هِمَّتي،
وَفيـما عِنْدَكَ انْبَسَطَتْ رَغْبَتي، وَلَكَ خالِصُ رَجائي وَخَوْفي، وَبِكَ أَنِسَتْ مَحَبَّتي، وَاِلَيْكَ اَلْقَيْتُ بِيَدي، وَبِحَبْلِ طاعَتِكَ مَدَدْتُ رَهْبَتي، يا مَوْلايَ بِذِكْرِكَ عاشَ قَلْبي، وَبِمُناجاتِكَ بَرَّدْتُ اَلَمَ الْخَوْفِ عَنّي، فَيا مَوْلايَ
وَيا مُؤَمَّلي وَيا مُنْتَهى سُؤْلي فَرِّقْ بَيْني وَبَيْنَ ذَنْبِيَ الْمانِعِ لي مِنْ لُزُومِ طاعَتِكَ، فَاِنَّما اَسْاَلُكَ لِقَديمِ الرَّجاءِ فيكَ، وَعَظيمِ الطَّمَعِ مِنْكَ، الَّذي اَوْجَبْتَهُ عَلى نَفْسِكَ مِنَ الرَّأفَةِ وَالرَّحْمَةِ، فَالاَْمْرُ لَكَ، وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ وَالْخَلْقُ كُلُّهُمْ عِيالُكَ وَفي قَبْضَتِكَ، وَكُلُّ شَيْي خاضِعٌ لَكَ تَبارَكْتَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، اِلهي ارْحَمْني اِذَا انْقَطَعَتْ حُجَّتي وَكَلَّ عَنْ جَوابِكَ لِساني، وَطاشَ عِنْدَ سُؤالِكَ اِيّايَ لُبّي، فَيا عَظيمَ رَجائي لا تُخَيِّبْني اِذَا اشْتَدَّتْ فاقَتي، وَلا تَرُدَّني لِجَهْلي، وَلا تَمْنَعْني لِقِلَّةِ صَبْري، اَعْطِني لِفَقْري وَارْحَمْني لِضَعْفي، سَيِّدي عَلَيْكَ مُعْتَمَدي وَمُعَوَّلي وَرَجائي وَتَوَكُّلي، وَبِرَحْمَتِكَ تَعَلُّقي، وَبِفَنائِكَ اَحُطُّ رَحْلي، وَبِجُودِكَ اَقْصِدُ طَلِبَتي، وَبِكَرَمِكَ اَيْ رَبِّ اسْتَفْتِحُ دُعائي، وَلَدَيْكَ اَرْجُو فاقَتي، وَبِغِناكَ اَجْبُرُ عَيْلَتي، وَتَحْتَ ظِلِّ عَفْوِكَ قِيامي، وَاِلى جُودِكَ وَكَرَمِكَ اَرْفَعُ بَصَري، وَاِلى مَعْرُوفِكَ اُديمُ نَظَري، فَلا تُحْرِقْني بِالنّارِ وَاَنْتَ مَوْضِعُ اَمَلي، وَلا تُسْكِنِّىِ الْهاوِيَةَ فَاِنَّكَ قُرَّةُ عَيْني، يا سَيِّدي لا تُكَذِّبْ ظَنّي بِاِحْسانِكَ وَمَعْرُوفِكَ فَاِنَّكَ ثِقَتي، وَلا تَحْرِمْني ثَوابَكَ فَاِنَّكَ الْعارِفُ بِفَقْري، اِلهي اِنْ كانَ قَدْ دَنا اَجَلي وَلَمْ يُقَرِّبْني مِنْكَ عَمَلي فَقَدْ جَعَلْتُ الاْعْتِرافَ اِلَيْكَ بِذَنْبي وَسائِلَ عِلَلي، اِلهي اِنْ عَفَوْتَ فَمَنْ اَوْلى مِنْكَ بِالْعَفْوِ، وَاِنْ عَذَّبْتَ فَمَنْ اَعْدَلُ مِنْكَ فِي الْحُكْمِ، ارْحَمْ في هذِهِ الدُّنْيا غُرْبَتي، وَعِنْدَ الْمَوْتِ كُرْبَتي، وَفِي الْقَبْرِ وَحْدَتي، وَفِي اللَّحْدِ وَحْشَتي، وَاِذا نُشِرْتُ لِلْحِسابِ بَيْنَ يَدَيْكَ ذُلَّ مَوْقِفي، وَاغْفِرْ لي ما خَفِيَ عَلَى الاْدَمِيّينَ مِنْ عَمَلي، وَاَدِمْ لي ما بِهِ سَتَرْتَني، وَارْحَمْني صَريعاً عَلَى الْفِراشِ تُقَلِّبُني اَيْدي اَحِبَّتي، وَتَفَضَّلْ عَلَيَّ مَمْدُوداً عَلَى الْمُغْتَسَلِ يُقَلِّبُني صالِحُ جيرَتي، وَتَحَنَّنْ عَلَيَّ مَحْموُلاً قَدْ تَناوَلَ الاَْقْرِباءُ اَطْرافَ جَِنازَتي، وَجُدْ عَلَيَّ مَنْقُولاً قَدْ نَزَلْتُ بِكَ وَحيداً في حُفْرَتي، وَارْحَمْ في ذلِكَ الْبَيْتِ الْجَديدِ غُرْبَتي، حَتّى لا اَسْتَاْنِسَ بِغَيْرِكَ، يا سَيِّدي اِنْ وَكَلْتَني اِلى نَفْسي هَلَكْتُ، سَيِّدي فَبِمَنْ اَسْتَغيثُ اِنْ لَمْ تُقِلْني عَثَرْتي، فَاِلى مَنْ اَفْزَعُ اِنْ فَقَدْتُ عِنايَتَكَ في ضَجْعَتي، وَاِلى مَنْ اَلْتَجِئُ اِنْ لَمْ تُنَفِّسْ كُرْبَتي سَيِّدي مَنْ لي وَمَنْ يَرْحَمُني اِنْ لَمْ تَرْحَمْني، وَفَضْلَ مَنْ اُؤَمِّلُ اِنْ عَدِمْتُ فَضْلَكَ يَوْمَ فاقَتي، وَاِلى مَنِ الْفِرارُ مِنَ الذُّنُوبِ اِذَا انْقَضى اَجَلي، سَيِّدي لا تُعَذِّبْني وَاَنَا اَرْجُوكَ، اِلهي حَقِّقْ رَجائي، وَآمِنْ خَوْفي، فَاِنَّ كَثْرَةَ ذُنُوبي لا اَرْجُو فيها إلاّ عَفْوُكَ، سَيِّدي اَنَا اَسْاَلُكَ ما لا اَسْتَحِقُّ وَاَنْتَ اَهْلُ التَّقْوى وَاَهْلُ الْمَغْفِرَةِ، فَاغْفِرْ لي وَاَلْبِسْني مِنْ نَظَرِكَ ثَوْباً يُغَطّي عَلَيَّ التَّبِعاتِ، وَتَغْفِرُها لي وَلا اُطالَبُ بِها، اِنَّكَ ذُو مَنٍّ قَديم، وَصَفْح عَظيم، وَتَجاوُز كَريم، اِلهي اَنْتَ الَّذي تُفيضُ سَيْبَكَ عَلى مَنْ لا يَسْأَلُكَ وَعَلَى الْجاحِدينَ بِرُبُوبِيَّتِكَ، فَكَيْفَ سَيِّدي بِمَنْ سَأَلَكَ وَاَيْقَنَ اَنَّ الْخَلْقَ لَكَ، وَالاَْمْرَ اِلَيْكَ، تَبارَكْتَ وَتَعالَيْتَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، سَيِّدي عَبْدُكَ بِبابِكَ أقامَتْهُ الْخَصاصَةُ بَيْنَ يَدَيْكَ يَقْرَعُ بابَ اِحْسانِكَ بِدُعائِهِ، فَلا تُعْرِضْ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ عَنّي، وَاَقْبَلْ مِنّي ما اَقُولُ، فَقَدْ دَعَوْتُ بِهذَا الدُّعاءِ وَاَنا اَرْجُو اَنْ لا تَرُدَّني، مَعْرِفَةً مِنّي بِرَأفَتِكَ وَرَحْمَتِكَ، اِلهي اَنْتَ الَّذي لا يُحْفيكَ سائِلٌ، وَلا يَنْقُصُكَ نائِلٌ، اَنْتَ كَما تَقُولُ وَفَوْقَ ما نَقُولُ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ صَبْراً جَميلاً، وَفَرَجاً قَريباً، وَقَولاً صادِقاً، وَاَجْراً عَظيماً، اَسْاَلُكَ يا رَبِّ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ اَعْلَمْ، اَسْاَلُكَ اللّهُمَّ مِنْ خَيْرِ ما سَأَلَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ، يا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَاَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، اَعْطِني سُؤْلي في نَفْسي وَاَهْلي وَوالِديَّ وَوَلَدي وَاَهْلِ حُزانَتي وَاِخْواني فيكَ، وَاَرْغِدْ عَيْشي، وَاَظْهِرْ مُرُوَّتي، وَاَصْلِحْ جَميعَ اَحْوالي، وَاجْعَلْني مِمَّنْ اَطَلْتَ عُمْرَهُ، وَحَسَّنْتَ عَمَلَهُ، وَاَتْمَمْتَ عَلَيْهِ نِعْمَتَكَ، وَرَضيتَ عَنْهُ وَاَحْيَيْتَهُ حَياةً طَيِّبَةً في اَدْوَمِ السُّرُورِ، وَاَسْبَغِ الْكَرامَةِ، وَاَتَمِّ الْعَيْشِ، اِنَّكَ تَفْعَلُ ما تَشاءُ وَلا تَفْعَلُ ما يَشاءُ غَيْرُكَ، اَللّـهُمَّ خُصَّني مِنْكَ بِخاصَّةِ ذِكْرِكَ، وَلا تَجْعَلْ شَيْئاً مِمّا اَتَقَرَّبُ بِهِ في آناءِ اللَّيْلِ وَاَطْرافِ النَّهارِ رِياءً وَلا سُمْعَةً وَلا اَشَراً وَلا بَطَراً، وَاجْعَلْني لَكَ مِنَ الْخاشِعينَ، اَللّـهُمَّ أعْطِنِى السِّعَةَ فِي الرِّزْقِ، وَالاَْمْنَ فِي الْوَطَنِ، وَقُرَّةَ الْعَيْنِ فِي الاَْهْلِ وَالْمالِ وَالْوَلَدِ، وَالْمُقامَ في نِعَمِكَ عِنْدي، وَالصِّحَّةَ فِى الْجِسْمِ، وَالْقُوَّةَ فِي الْبَدَنِ، وَالسَّلامَةَ فِى الدّينِ، وَاسْتَعْمِلْني بِطاعَتِكَ وَطاعَةِ رَسُولِكَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ اَبَداً مَا اسْتَعْمَرَتْني، وَاجْعَلْني مِنْ اَوْفَرِ عِبادِكَ عِنْدَكَ نَصيباً في كُلِّ خَيْر اَنْزَلْتَهُ وَتُنْزِلُهُ في شَهْرِ رَمَضانَ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَما اَنْتَ مُنْزِلُهُ في كُلِّ سَنَة مِنْ رَحْمَة تَنْشُرُها، وَعافِيَة تُلْبِسُها، وَبَلِيَّة تَدْفَعُها، وَحَسَنات تَتَقَبَّلُها، وَسَيِّئات تَتَجاوَزُ عَنْها، وَارْزُقْني حَجَّ بَيْتِكَ الْحَرامِ في عامِنا هذا وَفي كُلِّ عام، وَارْزُقْني رِزْقاً واسِعاً مِنْ فَضْلِكَ الْواسِعِ، وَاصْرِفْ عَنّي يا سَيِّدي الاَْسْواءَ، وَاقْضِ عَنِّيَ الدَّيْنَ وَالظُّلاماتِ، حَتّى لا اَتَاَذّى بِشَي مِنْهُ، وَخُذْ عَنّي بِاَسْماعِ وَاَبْصارِ اَعْدائي وَحُسّادي وَالْباغينَ عَلَيَّ، وَانْصُرْني عَلَيْهِمْ، وَاَقِرَّ عَيْني وَفَرِّحْ قَلْبي، وَاجْعَلْ لي مِنْ هَمّي وَكَرْبي فَرَجاً وَمَخْرَجاً، وَاجْعَلْ مَنْ اَرادَني بِسُوء مِنْ جَميعِ خَلْقِكَ تَحْتَ قَدَمَيَّ، وَاكْفِني شَرَّ الشَّيْطانِ، وَشَرَّ السُّلْطانِ، وَسَيِّئاتِ عَمَلي، وَطَهِّرْني مِنَ الذُّنُوبِ كُلِّها، وَاَجِرْني مِنَ النّارِ بِعَفْوِكَ، وَاَدْخِلْنِى الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَزَوِّجْني مِنَ الْحُورِ الْعينِ بِفَضْلِكَ، وَاَلْحِقْني بِاَوْلِيائِكَ الصّالِحينَ مُحَمَّد وَآلِهِ الاَْبْرارِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ الاَْخْيارِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِمْ وَعَلى اَجْسادِهِمْ وَاَرْواحِهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
اِلهي وَسَيِّدي وَعِزَّتِكَ وَجَلالِكَ لَئِنْ طالَبَتْني بِذُنُوبي لاَُطالِبَنَّكَ بِعَفْوِكَ، وَلَئِنْ طالَبَتْني بِلُؤْمي لاَُطالِبَنَّكَ بِكَرَمِكَ، وَلَئِنْ اَدْخَلْتَنِى النّارَ لاَُخْبِرَنَّ اَهْلَ النّارِ بِحُبّي لَكَ، اِلهي وَسَيِّدي اِنْ كُنْتَ لا تَغْفِرُ إلاّ لاَِوْلِيائِكَ وَاَهْلِ طاعَتِكَ فَاِلى مَنْ يَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ، وَاِنْ كُنْتَ لا تُكْرِمُ إلاّ اَهْلَ الْوَفاءِ بِكَ فَبِمَنْ يَسْتَغيثُ الْمُسْيؤُنَ اِلهي اِنْ اَدْخَلْتَنِى النّارَ فَفي ذلِكَ سُرُورُ عَدُوِّكَ، وَاِنْ اَدْخَلْتَنِى الْجَنَّةَ فَفي ذلِكَ سُرُورُ نَبِيِّكَ، وَاَنَا وَاللهِ اَعْلَمُ اَنَّ سُرُورَ نَبِيِّكَ اَحَبُّ اِلَيْكَ مِنْ سُرُورِ عَدُوِّكَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ اَنْ تَمْلاََ قَلْبي حُبّاً لَكَ، وَخَشْيَةً مِنْكَ، وَتَصْديقاً بِكِتابِكَ، وَايماناً بِكَ، وَفَرَقاً مِنْكَ، وَشَوْقاً اِلَيْكَ، يا ذَا الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ حَبِّبْ اِلَىَّ لِقاءِكَ وَاَحْبِبْ لِقائي، وَاجْعَلْ لي في لِقائِكَ الرّاحَةَ وَالْفَرَجَ وَالْكَرامَةَ، اَللّـهُمَّ اَلْحِقْني بِصالِحِ مِنْ مَضى، وَاجْعَلْني مِنْ صالِحِ مَنْ بَقي وَخُذْ بي سَبيلَ الصّالِحينَ، وَاَعِنّي عَلى نَفْسي بِما تُعينُ بِهِ الصّالِحينَ عَلى اَنْفُسِهِمْ، وَاخْتِمْ عَمَلي بِاَحْسَنِهِ، وَاجْعَلْ ثَوابي مِنْهُ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَاَعِنّي عَلى صالِحِ ما اَعْطَيْتَني، وَثَبِّتْني يا رَبِّ، وَلا تَرُدَّني في سُوء اسْتَنْقَذْتَني مِنْهُ يا رَبِّ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ ايماناً لا اَجَلَ لَهُ دُونَ لِقائِكَ، اَحْيِني ما اَحْيَيْتَني عَلَيْهِ وَتَوَفَّني اِذا تَوَفَّيْتَني عَلَيْهِ، وَابْعَثْني اِذا بَعَثْتَني عَلَيْهِ وَاَبْرِىءْ قَلْبي مِنَ الرِّياءِ وَالشَّكِّ وَالسُّمْعَةِ في دينِكَ، حَتّى يَكُونَ عَمَلي خالِصاً لَكَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِني بَصيرَةً في دينِكَ، وَفَهْماً في حُكْمِكَ، وَفِقْهاً في عِلْمِكَ، وَكِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَوَرَعاً يَحْجُزُني عَنْ مَعاصيكَ، وَبَيِّضْ وَجْهي بِنُورِكَ، وَاجْعَلْ رَغْبَتي فيـما عِنْدَكَ، وَتَوَفَّني في سَبيلِكَ، وَعَلى مِلَّةَ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْفَشَلِ وَالْهَمِّ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَالْغَفْلَةِ وَالْقَسْوَةِ وَالْمَسْكَنَةِ وَالْفَقْرِ وَالْفاقَةِ وَكُلِّ بَلِيَّة، وَالْفَواحِشِ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ، وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ نَفْس لا تَقْنَعُ، وَبَطْن لا يَشْبَعُ، وَقَلْب لا يَخْشَعُ، وَدُعاء لا يُسْمَعُ وَعَمَل لا يَنْفَعُ، وَاَعُوذُ بِكَ يا رَبِّ عَلى نَفْسي وَديني وَمالي وَعَلى جَميعِ ما رَزَقْتَني مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمَ اِنَّكَ اَنْتَ السَّميعُ الْعَليمُ، اَللّـهُمَّ اِنَّهُ لا يُجيرُني مِنْكَ اَحَدٌ وَلا اَجِدُ مِنْ دُونِكَ مُلْتَحَداً، فَلا تَجْعَلْ نَفْسي في شَي مِنْ عَذابِكَ، وَلا تَرُدَّني بِهَلَكَة وَلا تَرُدَّني بِعَذاب اَليم، اَللّـهُمَّ تَقَبَّلْ مِنّي وَاَعْلِ ذِكْري، وَارْفَعْ دَرَجَتي، وَحُطَّ وِزْري، وَلا تَذْكُرْني بِخَطيئَتي، وَاجْعَلْ ثَوابَ مَجْلِسي وَثَوابَ مَنْطِقي وَثَوابَ دُعائي رِضاكَ وَالْجَنَّةَ، وَاَعْطِني يا رَبِّ جَميعَ ما سَاَلْتُكَ، وَزِدْني مِنْ فَضْلِكَ، اِنّي اِلَيْكَ راغِبٌ يا رَبَّ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ اِنَّكَ اَنْزَلْتَ في كِتابِكَ اَنْ نَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمْنا، وَقَدْ ظَلَمَنا اَنْفُسَنا فَاعْفُ عَنّا فَاِنَّكَ اَوْلى بِذلِكَ مِنّا، وَاَمَرْتَنا اَنْ لا نَرُدَّ سائِلاً عَنْ اَبْوابِنا وَقَدْ جِئْتُكَ سائِلاً فَلا تَرُدَّني إلاّ بِقَضاءِ حاجَتي، وَاَمَرْتَنا بِالاِْحْسانِ اِلى ما مَلَكَتْ اَيْمانُنا وَنَحْنُ اَرِقّاؤكَ فَاَعْتِقْ رِقابَنا مِنَ النّارِ، يا مَفْزَعي عِنْدَ كُرْبَتي، وَيا غَوْثي عِنْدَ شِدَّتي، اِلَيْكَ فَزِعْتُ وَبِكَ اسْتَغَثْتُ وَلُذْتُ، لا اَلُوذُ بِسِواكَ وَلا اَطْلُبُ الْفَرَجَ إلاّ مِنْكَ، فَاَغِثْني وَفَرِّجْ عَنّيك يا مَنْ يَفُكُّ الاَْسيرَ، وَيَعْفُو عَنِ الْكَثيرِ اِقْبَلْ مِنِّى الْيَسيرَ وَاعْفُ عَنِّى الْكَثيرَ اِنَّكَ اَنْتَ الرَّحيمُ الْغَفُورُ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ ايماناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي وَيَقيناً حَتّى اَعْلَمُ اَنَّهُ لَنْ يُصيبَني إلا ما كَتَبْتَ لي وَرَضِّني مِنَ الْعَيْشِ بِما قَسَمْتَ لي يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 15, 2011 6:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين, عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : "من قرأ "بسم الله الرحمن الرحيم" كتب الله بكل حرف أربعة آلاف حسنة". عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا مر المؤمن على الصراط فيقول "بسم الله الرحمن الرحيم" طفيت لهب النار تقول "جز يا مؤمن فإن نورك قد طفى لهيبي". عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من قرأ "بسم الله الرحمن الرحيم"; بنى الله له في الجنة سبعين ألف قصر من ياقوته حمراء; في كل قصر ألف بيت من لؤلؤة بيضاء; في كل بيت سبعون سرير من زبرجد خضراء; فوق كل سرير سبعون فراش من سندس واستبرق, قلت يارسول الله : لمن هذه الكرامة؟ قال: لمن يقول بالحرمة والتعظيم بسم الله الرحمن الرحيم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 15, 2011 6:50 am

أما بعد: فإني أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله، والى العدل في الرعية والقسم بالسوية ورفع المظالم والأخذ بيد المظلوم وإحياء السنة وإماتة البدع وإنفاذ حكم الكتاب على القريب والبعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 15, 2011 6:51 am

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
حفظ الله سيدنا المنصور بالله، أمير المؤمنين صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس أيده الله وأبقاه ذخرا وملاذا أمينا لهذه الأمة ومنارا هاديا يضيء طريقها ويوجه خطاها وحصنا حصينا لسيادتها وعزتها ورائدا قائدا لأمجادها ومفاخرها، وسدد الله خطاه وعزز مسعاه وأدام عليه الرفعة والسؤدد والنصر المكين وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم وأبقاه منارة مضيئة لمسيرة المغرب في كل ميادين التنمية الشاملة التي تجسدها أوراش التشييد والبناء عبر ربوع المملكة وأقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وشد أزره بصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب. جعل الله تعالى أيام مولانا الإمام، أياما مشرقة ناضرة، حافلة بأبهى الأفراح وموصول المسرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الخميس ديسمبر 15, 2011 6:54 am

خلعت عليك النور خلعا تهيبا
منحتك فتحا في الوجود مطيبا
فأنت غياثي للكيان وصيبا
وأنت مدادي حيثما كنت طيبا
فمن شئته شئنا ومن لا فلا يعلو
اللهم صل وسلم وبارك على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الجمعة ديسمبر 30, 2011 10:19 am

قد يستغرب القارئ لهذا التقديم من بسط موضوع يعتبره السواد الأعظم من العامة، إن لم نقل حتى من الخاصة، أي أصحاب الاهتمام المشترك بمهنة الدفاع، من نافلة القول، و ترفه نظرا لما يفترض في المحامي _ منطقيا - من حرصه على حقوقه قبل حقوق غيره، إلا أنه على عكس هذا الافتراض فإن المحامين أضحوا من أكثر الفئات المستهدفة في حقوقها، سواء بحكم ممارستهم المهنية، أو فيما يتعلق بمجال الحريات العامة، و هذا هو مناط الاستغراب، إذ أن الذين يدافعون عن حقوق وحريات الأشخاص أصبحوا مهددين في حقوقهم وحرياتهم أكثر من أي وقت مضى.
أمام ما ذكر فإن أول تساؤل يثار لتحليل هذا الموضوع يبقى حول دور المؤسسات المنظمة لعمل المحامي بالمغرب، و موقعها مما آلت إليه المحاماة بهذا البلد، و المقصود هنا هم الهيئات المهنية من جهة و جمعية هيئات المحامين بالمغرب من جهة أخرى، و ذلك بوصفهما المعنيين بتأطير الممارسة المهنية للمحامين، سواء من حيث الالتزامات التي يفرضها القانون على الأولى - أي الهيئات - ، أو بالنظر لطبيعة الأهداف المسطرة في قانونها الأساسي و الوظائف التي اضطلعت بها بالنسبة للثانية، علما أن هذه الأخيرة هي الجمعية الوحيدة التي تفردت بهذا الأمر على المستوى الوطني، وذلك بطبيعة الحال في حدود الإمكانيات التشريعية و بالنظر إلى أدائهما الميداني من خلال ما راكمتاه من تجربة تاريخية في الموضوع.
أولا: دور الهيئات المهنية حدود الإرادة التشريعية:
نصت المادة 85 من القانون المنظم لمهنة المحاماة على ما يلي:
( يتولى مجلس الهيئة، زيادة على الاختصاصات المسندة إليه للنظر في كل ما يتعلق بممارسة مهنة المحاماة، المهام التالية:
... ـ حماية حقوق المحامين والسهر على تقيدهم بواجباتهم في نطاق المبادئ التي ترتكز عليها المهنة.
ـ إنشاء وإدارة مشاريع اجتماعية لفائدة أعضاء الهيئة وتوفير الموارد الضرورية لضمان الإعانات والمعاشات لهم أو للمتقاعدين منهم أو لأراملهم وأولادهم سواء في شكل مساعدات مباشرة أو عن طريق تأسيس صندوق للتقاعد أو الانخراط في صندوق مقبول للتقاعد .... )
إن هذه المقتضيات هي الوحيدة في هذا القانون التي تناولت موضوع حقوق المحامين، و قد وردت ضمن الحديث عن دور مجالس الهيئات و صلاحياتها في تدبير الشأن المهني، و باستقرائنا لمضمون هاتين الفقرتين ننتهي إلى الملاحظات الآتية:
- 1) إن المطلوب من مجالس الهيئات بصفتها الإطار التنظيمي المحلي للمحامين هو حماية حقوق هؤلاء مقابل سهرها على ضمان وفائهم بواجباتهم في إطار المبادئ المهنية، و بذلك فهي تتحمل مسؤولية الإشراف و التنظيم و المراقبة و التأديب أكثر من كونها إطارا يرصد مطالب المحامين و يسعى إلى توفير سبل تحقيقها، و هذا طبيعي، لأن المشرع عندما أوجدها حملها كإطارات تنظيمية لم يخولها أي صلاحيات من هذا القبيل و الذي غالبا ما تستأثر به النقابات.
- 2) توفير الموارد الضرورية لتغطية مصاريف تسييرها و ضمان التغطية الصحية و الاجتماعية للمحامين من خلال خلقها و تدبيرها لمشاريع اجتماعية، و هنا أيضا ينحصر دورها فيما يمكن وصفه بالحقوق الاجتماعية في تفعيل مبادرات خاصة بعيدا عن أي منحى مطالبي تجاه المؤسسات الرسمية أو الدولة.
-3) الاهتمام بالمحامين المنتمين لدائرة نفوذها فقط دون الامتداد إلى ما يهم زملاءهم على المستوى الوطني، إذ إن هذه الهيئات، كما هو واضح في القانون، محلية بطبعها و لا يمكنها أن تمارس صلاحياتها خارج دائرة نفوذ محكمة الاستئناف التي تنتمي إليها، كما أن إنشاءها و حلها رهين بالشروط و المعايير الواردة في القانون المنظم للمهنة و لا حظ لإرادة أعضائها في هذا كله، فهي إطارات نظامية تدخل ضمن الهياكل المنظمة للممارسة المهنية بقوة القانون.
و عليه فإن المشرع و بناء على الملاحظات السابقة يكون قد حصر دور مجالس الهيئات بالنسبة لحماية حقوق المحامين في المجالين الموضوعي و الترابي، كما أسند إليها مهاما مقابلة تتمثل في الجانبين الرقابي و التأديبي، و بالتالي فإن صلاحياتها في إدارة الشأن المهني حسب القانون المنظم للمهنة ينحصر في الحفاظ و الحماية لما أقره القانون كما سلف ذكره، أكثر من أخذها أي طابع مطالبي و لو شاع في التداول العام وصفها بالنقابة، فهي لا تحمل مواصفات هذا النعت لا قانونا و لا ممارسة، مما يجعله مجرد خطإ شائع ليس إلا .
حدود الممارسة الميدانية:
تؤكد التجربة العملية لهذه لهيئات المحامين بالمغرب خلال ما يناهز قرنا من الزمن أن حضورها الأساسي في الحياة المهنية يكمن في سهرها على تنظيم الممارسة المهنية من خلال ما يلي:
- تنظيم عملية الولوج للمهنة و ما تقتضيه من تمرين و مباريات و تدبير للملفات المهنية.
- ضبط جداول الممارسين، سواء كانوا متمرنين، أو رسميين، أو مقبولين للترافع أمام المجلس الأعلى مع السهر على تحيينها.
- مراقبة حسن سير الأداء المهني و ضمان احترام القانون و الأعراف و التقاليد المهنية.
- ممارسة صلاحيات التأديب و تنفيذ المقررات المرتبطة بها مع تتبع ذلك مع الجهات الرسمية المعنية.
- تدبير المرافق المهنية و ضمان حسن سيرها.
- تأمين الموارد المالية لتغطية مصاريف المرافق المهنية و الخدمات الاجتماعية.
- تنظيم الجموع العامة و الانتخابات المهنية، و ذلك لضمان تداول المسؤولية على الأجهزة طبقا للقانون.
و هذا ما يمكن رصده من خلال الوثائق الصادرة عن الهيئات في هذا الشأن، و أهمها التقارير الأدبية و المالية و المنشورات و التي تحررها للتواصل مع أعضائها من جهة، و مع الرأي العام من جهة أخرى.
ثانيا: دور جمعية هيئات المحامين بالمغرب :
- الحدود القانونية والتنظيمية :
تعد جمعية هيئات المحامين بالمغرب جمعية وطنية تضم لعضويتها جميع الهيئات المهنية التي تنظم ممارسة المحاماة بالمغرب، و قد لخصت أهدافها في المادة 4 من قانونها الأساسي، حيث سطرت أحد عشرة هدفا توزعت على مجالات مختلفة، و بقراءة أولية لهذه الأهداف فإنه يمكن الوقوف على ما يلي:
ذكرت عبارة (حقوق المحامين) في فقرة واحدة ضمن الهدف الثاني، و هو الهدف الوحيد الذي ركز على هذا البعد الحقوقي المهني.
إن هذه الحقوق المهنية أتت في سياق تأمين حصانة المحامي و حريته و استقلاله، و من زاوية ضمانها له سواء كانت مادية أو أدبية.
إن معظم الأهداف الأخرى، أي العشرة المتبقية تهم التنسيق بين الهيئات و العمل على تعميم الوعي بحقوق الإنسان و الدفاع عن احترامها بشكل عام.
وهناك هدف آخر مرتبط بالدفاع عن المقومات و المصالح الوطنية من خلال الأنشطة التي تساهم فيها الجمعية وطنيا ودوليا و هو أوسع من سابقيه و أعم.
و من ثمة يمكن استنتاج الآتي:
ـ إن الجمعية قد حصرت مهامها في التنسيق بين الهيئات المهنية بوصفها هي الأعضاء المؤلفة لها. فهي أي الجمعية لا تمنح صفة العضوية للأشخاص الذاتيين، أي للمحامين، و تكتفي فقط بالهيئات كشخصيات معنوية.
ـ إن اهتماماتها الأساسية تنصب على التنسيق بين الهيئات الأعضاء كما تركز على تنمية الوعي المهني لدى المحامين و التأكيد على احترام تقاليد و أخلاقيات المهنة.
ـ تعميق الاهتمام الثقافي القانوني و الحقوقي للمحامين، سواء في مجالات ممارستهم المهنية أو تجاه التزامهم بقضايا وطنية أو دولية.
و باستحضار باقي المواد الأخرى الواردة بنفس القانون الأساسي و كذا نظيراتها بالنظام الداخلي نجد أنها لم تحمل أي مقتضى إضافي لما ذكر من أهداف أعلاه، خاصة أنها أكدت في أبواب مختلفة أن هذا الإطار الجمعوي لا يقر إلا بعضوية الهيئات المهنية، و أن أجهزته تعكس تمثيلية هاته الأخيرة فقط، دون أي إشراك للمحامين بصفتهم الفردية، كما أن المحطة الوحيدة المفتوحة في وجه المحامين بصفتهم الشخصية و المتمثلة في المؤتمر لا يمكن لهؤلاء المشاركة فيها إلا من خلال هيئاتهم التي ينتمون إليها، و في حدود الحصة المحددة لكل هيئة ( المادة 17 من القانون الأساسي، و المادة 30 من النظام الداخلي ).
حدود الممارسة الميدانية:
لقد لعبت جمعية هيئات المحامين بالمغرب منذ تأسيسها دورا رائدا في مجالي النضال من أجل تحقيق الديمقراطية و احترام حقوق الإنسان، حيث كانت تحرص في جميع أنشطتها و مؤتمراتها على إصدار بيانات و مقررات تطالب الدولة من خلالها بتحقيق الديمقراطية و ضمان سيادة القانون، كما أنها كانت تتخذ مواقف أكثر تقدما في دعم القضايا العادلة، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي. و قد اتسم مسارها إلى حد كبير باهتمامات سياسية حقوقية أكثر من فعاليتها المهنية، خاصة خلال العقد الأخير الذي عرف تصادمات جلية كشفت عن ضعف الاهتمام المهني و تقلصه لفائدة اعتبارات أخرى تتماها فيها مع الحراك السياسي الذي شهده المجتمع، و لعل المظهر الأخير الذي انتهت إليه في انتخابات المكتب الجديد بمدينة أكادير في نهاية أبريل الماضي - 2009 _ لأبلغ صورة يمكن الاستدلال بها في هذا الباب.
أمام هذا الاستعراض الموجز للإطارين الوحيدين اللذين يتوليان أمر الاهتمام بشأن ممارسة مهنة المحاماة بالمغرب، الأول يتمثل في هيئات المحامين كإطارات نظامية محدثة و منظمة بإرادة المشرع و قوة القانون، و الثاني هو جمعية هيئات المحامين بالمغرب كإطار جمعوي ينسق بين الهيئات المنضوية تحته، يطرح المهتم بحقوق هاته الفئة المهنية السؤال عن مدى التفات هؤلاء _ أي المحامين - إلى الفضاءات التي تكفل لهم حق المطالبة بتأمين احتياجاتهم و حقوقهم التي يفتقرون إليها، في أفق الرفع من مستوى ممارستهم و ظروف حياتهم المادية و المعنوية كغيرهم من الفئات المهنية الأخرى داخل المجتمع، كالمهندسين و الأطباء ... .حيث إن جل هؤلاء يتوفرون على إطارات نقابية إلى جانب هيئاتهم المهنية تعنى بمطالبهم و تنظيم احتجاجاتهم بالشكل الذي تكفله الحريات العامة و الحقوق النقابية.
و في هذا الصدد نجد أن بعض فقهاء قانون الشغل قد أثاروا هذا الموضوع ضمن أبحاثهم فرصدوا هذا الفراغ الذي يعانيه المحامون على مستوى ممارستهم لهذا النوع من الحقوق أي الحقوق النقابية رغم أنهم يعدون من رواد المدافعين عنها بالنسبة لباقي الفئات داخل المجتمع، و من ضمن الباحثين الذين كتبوا في هذا المجال الدكتور عبد الله بوضهرين في كتابه: «مدونة الشغل بالمغرب ( الجزء الثاني ص 336 DROIT DU TRAVAIL AU MAROC « -tome 2- LE « )، حيث عزا ذلك إلى ضعف الوعي المهني المؤدي إلى تضامن المجموعة ورغبة الدولة في التقليص من النقابات التي من شأنها أن تكون مصدر إزعاج لها. كما أنه أورد في نفس السياق توضيحا مهما بين (الهيئة و) و(النقابة) إذ اعتبر: ( أن الهيئة تتميز جوهريا عن النقابة بأنها جهاز عمومي، محدثة بنص تشريعي يحدد وجوبا شروط الانتساب إليه ويجعل من هذا الأخير شرطا لازما لممارسة المهنة، و يمنحها القانون، في نفس الحين، سلطة المراقبة وسلطة التأديب على أعضائها، و أن هاتين السلظتين معترف بها للنقابة التي هي تجمع قانوني خاص ، يضع لنفسه قوانينه الخاصة به، و باعتبار الشخص حرا في الانخراط أو عدم الانخراط في نقابة معينة (المادة 398 من م ش) فإن هذه الأخيرة لا تملك أي سلطة تأديبية.)
إن الحديث عن أي إطار نقابي للمحامين بالمغرب لا شك أنه سيثير نقاشا كبيرا ما دام أنه أولا و قبل كل شيء خروج عن المألوف و طارئ على العادة، فكل جديد يحتاج لفترة زمنية و سجال أفكار حتى تتضح دواعيه و تنجلي جدواه، كما أن هذا الحديث لن يخلو من ردود فعل من هنا و هناك بين مؤيد و معارض، غير أنه ومع كل ما ذكر يبقى من الأجدى التعامل مع الموضوع بروح من المسؤولية المهنية المطلوبة و التحليل العلمي و المنطقي البناء بحثا عن أي قيمة مضافة تغني النقاش و تنعشه بعيدا عن أي اعتبارات ضيقة، و ذلك من خلال الانفتاح على جميع الآراء التي من شأنها إخراج المهنة والمهنيين من الأزمة التي يعيشونها، و التي تتشعب مناحيها بشكل يجعل الحاجة أكبر من أي وقت مضى لتكثيف جهود كل الغيورين عن هذا القطاع الحيوي داخل المجتمع للنهوض به و توفير الدعم لكل الخطوات الكفيلة بتحقيق ذلك.

الأستاذ: خليل الإدريسي: عضو مجلس هيئة المحامين بالرباط
هاتف المكتب :00212.5.37.26.32.32
05.37.26.32.32
البريد الإلكتروني:khalilidrissi@hotmail.com
الموقع الإلكتروني:http://www.khalilidrissi.net/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الأربعاء يناير 04, 2012 2:55 pm

عين الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن اليوم الثلاثاء بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط أعضاء الحكومة الجديدة.

عبد الإله بنكيران : رئيس الحكومة

عبد الله بها : وزير الدولة

محند العنصر : وزير الداخلية

سعد الدين العثماني : وزير الشؤون الخارجية والتعاون

مصطفى الرميد : وزير العدل والحريات

أحمد التوفيق : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

إدريس الضحاك : الأمين العام للحكومة

نزار بركة : وزير الاقتصاد والمالية

نبيل بنعبد الله : وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة

عزيز أخنوش : وزير الفلاحة والصيد البحري

محمد الوفا : وزير التربية الوطنية

لحسن الداودي : وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

محمد أوزين : وزير الشباب والرياضة

عزيز رباح : وزير التجهيز والنقل

الحسين الوردي : وزير الصحة

مصطفى الخلفي : وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة

فؤاد الدويري : وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة

عبد الواحد سهيل : وزير التشغيل والتكوين المهني

عبد القادر اعمارة : وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

لحسن حداد : وزير السياحة

بسيمة الحقاوي : وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية

محمد الأمين الصبيحي : وزير الثقافة

عبد الصمد قيوح : وزير الصناعة التقليدية

الحبيب الشوباني : الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

عبد اللطيف لوديي : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني

عبد اللطيف معزوز : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج

الشرقي الضريس : الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية

يوسف العمراني : الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

محمد نجيب بوليف : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة

عبد العظيم الكروج : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

ادريس الأزمي الإدريسي : الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي    الثلاثاء مايو 01, 2012 12:17 pm


قال جلالة الملك محمد السادس إن العمل الإرهابي الشنيع، الذي استهدف مقهى أركانة بساحة جامع الفناء، لم يستهدف المغرب ومدينة مراكش فقط٬ وإنما استهدف ما يجمع المغرب بدول صديقة تربطها وشعوبها بالمملكة أواصر متينة من التشبث بالقيم المثلى للإخاء والتضامن والتواصل والتفاهم والديمقراطية والتقدم.




وفي ما يلي نص الرسالة الملكية السامية، التي تلاها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد :

















" الحمد لله وحده٬ والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه٬ أصحاب المعالي والسعادة٬ أفراد أسر ضحايا الاعتداء الإرهابي لأركانة٬ حضرات السيدات والسادة٬ في مثل هذا اليوم من السنة الماضية٬ طالت أيادي الغدر والعدوان حياة عدد من الأبرياء٬ بعمل إرهابي شنيع٬ استهدف ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش الحمراء٬ ومقهى أركانة بالذات. وإننا لنستحضر٬ بكل تأثر وإكبار٬ الأرواح الطاهرة لهؤلاء الضحايا٬ الذين شاءت الأقدار أن يتواجدوا في تلك اللحظة من الزمن٬ في فضاء من التراث العالمي للإنسانية بمدينة آمنة مطمئنة٬ لطالما فتحت قلبها لزوارها. ولم يكن ليخطر على بال أحد منهم أن يد العدوان ستطالهم٬ رحمهم الله مع الشهداء من عباده٬ المنعم عليهم بالجنة والرضوان. وبمزيج من مشاعر التأثر والأمل٬ نجدد التعبير لكافة الأسر المكلومة وذويهم٬ من مختلف الجنسيات٬ من فرنسا، وهولندا، وسويسرا، وبريطانيا، وكندا، ومن المغرب٬ عن أصدق مشاعر تعاطفنا وتضامننا معهم في فقدان أعزائهم. كما نجدد الإعراب للمصابين في هذا العدوان الجبان٬ عن أصدق متمنياتنا لهم بالشفاء الكامل٬ واسترجاع صحتهم وعافيتهم٬ وتجاوز الآثار الصعبة التي خلفها هذا الإجرام الآثم في أنفسهم. إن هذا العمل الإرهابي الشنيع لم يستهدف المغرب ومدينة مراكش فقط٬ وإنما استهدف٬ يائسا٬ أيضا، ما يجمع بلادنا بدول صديقة تربطها وشعوبها بالمملكة أواصر متينة من التشبث بالقيم المثلى للإخاء والتضامن والتواصل والتفاهم والديمقراطية والتقدم.

حضرات السيدات والسادة٬ إننا نجدد إدانتنا٬ وبكل قوة٬ للإرهاب المقيت٬ بكل أشكاله٬ ومهما كانت دوافعه وأسبابه٬ لكونه يتنافى مع القيم الإسلامية السمحة٬ ومع المبادئ الكونية السامية٬ التي تقدس الحق في الحياة٬ الذي حرصنا على تكريسه في صدارة حقوق الإنسان٬ كما هو متعارف عليها عالميا٬ في الدستور الجديد للمملكة. فكان الإجماع الشعبي على هذا الدستور الديمقراطي المتقدم٬ خير برهان على أن الإرهاب لن يزيد المغرب والمغاربة إلا إصرارا على السير إلى الأمام٬ في ترسيخ التطور الديمقراطي والانفتاح٬ ونبذ نزوعات وعصابات الإرهاب الظلامية المقيتة٬ حيثما كانت. وفي ظرفية يتزايد فيها خطر الإرهاب دوليا، وفي محيطنا الجهوي الإفريقي٬ نؤكد التزام المغرب الراسخ بمواصلة انخراطه الفعال في الجهود الجهوية والدولية الهادفة للتصدي لهذه الآفة العابرة للحدود والتي لا دين لها ولا وطن٬ ومحاربة شبكاتها وعصاباتها الإجرامية بلا هوادة٬ والعمل على تجفيف منابعها. ونود في هذا المضمار٬ تجديد الإشادة بالمصالح الأمنية الوطنية٬ بكل مكوناتها٬ وما أبانت عنه من احترافية وفعالية وتعبئة ويقظة٬ في القيام بواجبها الوطني والمهني٬ في حماية أمن وطمأنينة المواطنين وممتلكاتهم٬ ورصد وإفشال المحاولات والمؤامرات العدوانية٬ وتفكيك الشبكات الإرهابية٬ التي تحاول يائسة المس بأمن الوطن واستقراره٬ ومكاسبه الديمقراطية٬ ومسيراته التنموية. كما نؤكد نهج المغرب الراسخ في التصدي للإرهاب٬ باستراتيجية شمولية٬ ومتعددة الأبعاد٬ يتكامل فيها الجانب الأمني٬ مع التقدم الديمقراطي والعمل التنموي٬ ومع الإبداع الثقافي والفكري المتنور٬ في التزام بسيادة القانون ومساواة الجميع أمامه٬ وفي ظل سلطة القضاء.

حضرات السيدات والسادة٬ إن عزمنا القوي على مواصلة الحرب ضد الإرهاب المقيت٬ لا يعادله إلا إصرارنا على المضي قدما في توطيد النموذج الديمقراطي التنموي المتميز
الذي ارتضاه المغاربة جميعا٬ في اعتزاز بهويتهم الروحية والحضارية العريقة٬ القائمة على الاعتدال والتسامح والانفتاح٬ ونبذ نزوعات التطرف والانغلاق والعدوان. كما أننا حريصون على أن يظل المغرب٬ بحول الله وتوفيقه٬ وبإرادة جميع أبنائه٬ واحة أمن واستقرار٬ ومنارة مشعة للحوار والسلم٬ والتسامح والتفاعل الإيجابي بين مختلف الديانات والثقافات والحضارات. وستظل مدينة مراكش الفيحاء٬ بفضل شهامة ونبل وبهجة سكانها٬ وكرم ضيافتها٬ وعراقتها التاريخية وانفتاحها على كل الحضارات٬ القلب النابض للسياحة المغربية٬ وملتقى للتواصل والتعارف والتفاهم٬ وقبلة لضيوف المغرب الكرام من مختلف الشعوب والأقطار٬ حيث يجدون فيها٬ على الدوام٬ ما تهفو إليه قلوبهم من طمأنينة وسلام٬ وما تصبو إليه نفوسهم من راحة واستجمام٬ وما يخالج مشاعرهم من مودة ووئام. ولا يفوتنا في الختام٬ أن نتوجه بعبارات الشكر والتقدير٬ لكل من ساهم في تنظيم هذه التظاهرة المخلدة لهذه الذكرى الأليمة٬ التي بقدر ما هي تكريم لأرواح الضحايا الأبرياء٬ فإننا نعتبرها، أيضا، رسالة من ذوي الضمائر الحية والإرادات الحسنة٬ للتأكيد على نبذ الإرهاب والعدوان والإجرام٬ والدعوة للإخاء والمحبة والسلام٬ وإشاعة مشاعر التفاؤل والأمل في المستقبل. قلوبنا ودعواتنا مع الضحايا وذويهم. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص الرسالة الملكية السامية التي تلاها وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: القوانين العربيه Arab law-
انتقل الى: