مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه
مرحبا بك معنا و نتمنى أن تكون من أعضاء منتدانا
و تساهم معنا ليستفيد الجميع ، و شكرا لك

مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه

منتدى للخدمات القانونيه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
محمد جمعه موسى للمحاماه *جمهوريه مصر العربيه  -  محافظه البحيره - رشيد *01005599621- 002-01227080958-002 خدمات قانونيه استشارات تسويق عقارى  http://dc184.4shared.com/img/177668446/1a57757b/Egypt.gif?sizeM=3        
 
      Mohamed goma Mousa - Egypt - albehara - Rashid -   Legal Consulting - Services - Marketing mortgage 




شاطر | 
 

 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 15, 2011 7:46 am


أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف، مساء اليوم الثلاثاء بالمسجد الأعظم بمدينة سلا .














وفي ما يلي نص البلاغ، الذي أصدرته الوزارة بهذا الخصوص: "تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس جلالته أعزه الله، إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بالمسجد الأعظم بمدينة سلا، وذلك بعد صلاة مغرب اليوم الثلاثاء11 ربيع الأول 1432 هـ موافق 15 فبراير2011 م".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 15, 2011 8:30 pm

أمير المؤمنين يترأس بالمسجد الأعظم بسلا حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف



سلا- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله ، محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، ومرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الثلاثاء بالمسجد الأعظم بمدينة سلا، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.


وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.

إثر ذلك ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق عرضا بين يدي جلالة الملك حول حصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية للسنة الفارطة، ثم قدم لجلالة الملك التقرير السنوي لحصيلة هذه الأنشطة.

بعد ذلك سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية (الشهادة التنويهية التكريمية) للأستاذ الفقيه اللغوي مصطفى النجار تسلمتها بالنيابة عنه ابنته السيدة منية النجار ، مكافأة له على ما قدمه من بحوث ودراسات وخدمات علمية في مجال العلوم الانسانية.

وبهذه المناسبة قدمت السيدة منية النجار لجلالة الملك ، نيابة عن والدها، أربعة كتب هي "النوازل الفقهية" في جزأين للعلامة أحمد الجريري من تقديم وتحقيق الفقيه مصطفى النجار، و"السلس العذب" لمحمد بن أبي بكر الحضرمي من تقديم وتحقيق الفقيه مصطفى النجار، و"الموروث لمشكل المثلث" للعلامة عبد العزيز المغربي من إعداد الفقيه مصطفى النجار، و"العلامة مصطفى النجار من أعلام الفكر والثقافة بمدينة سلا" تأليف الأستاذين محمد بنعزوز وعبد السلام الطاهري.

كما تقدم للسلام على أمير المؤمنين السيد ديدين منذر مخيار الدين من أندونيسيا وتسلم من جلالته جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتجويد والتفسير، والسيد أحمد ترميذي بن حاج علي من ماليزيا الذي سلمه جلالته جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم مع حفظ خمسة أحزاب.

وسلم جلالة الملك أيضا جائزة محمد السادس التكريمية لفن الخط المغربي للسيد الحسن السملالي، الذي قدم لأمير المؤمنين لوحة تتضمن تخطيطا للآية الكريمة "إن ينصركم الله فلا غالب لكم".

وسلم جلالة الملك جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد أبو بكر فاسي فهري الذي قدم لجلالته لوحة بآيات النصر الست.

وبهذه المناسبة تقدم للسلام على أمير المؤمنين أعضاء لجنة جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية ، والتي تضم الأساتذة محمد الكتاني ومحمد بنشريفة الذي قدم لأمير المؤمنين كتابا بعنوان "تاريخ الأمثال والأزجال في الأندلس والمغرب" في خمسة أجزاء، ومحمد يسف وعبد الهادي التازي ومحمد المختار ولد باه ومصطفى بن حمزة وإدريس خليفة وأحمد شوقي بنبين الذي قدم لأمير المؤمنين لوحة بعنوان "شهادة تقديرية للخزانة الملكية"، وأحمد شحلان، ومقرر اللجنة السيد احمد قسطاس .

حضر هذا الحفل الديني الوزير الأول ومستشارو صاحب الجلالة وأعضاء الهيئة الوزارية ورئيس المجلس الأعلى والوكيل العام للملك به ورئيس المجلس الدستوري وأصهار جلالة الملك وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والمدير العام للأمن الوطني وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد بالمغرب والعديد من العلماء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية بالإضافة إلى العديد من المواطنين.

ويأتي إحياء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أيده الله ، لهذه الليلة المباركة اقتداء بسنة أجداده الذين دأبوا على الاحتفاء بذكرى مولد جدهم المصطفى عليه الصلاة والسلام، الذي شكل ميلاده مولد أمة كانت وستظل خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. إنه الرسول الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أشرقت بمولده الدنيا وامتلأت نورا وهداية بفضل ما تضمنته رسالته من ترسيخ لقيم العدل والمساواة والاعتدال والدعوة إلى العمل الصالح والتسامح بين البشر والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات حتى يعم
الرخاء والسلم بين الناس أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 15, 2011 8:32 pm

جلالة الملك يطلع على تقدم أشغال إنجاز وتهيئة المدينة الجديدة "تامسنا" بضواحي الرباط



الرباط - اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله اليوم الثلاثاء بالمدينة الجديدة "تامسنا" (ضواحي الرباط) ، على تقدم أشغال إنجاز وتهيئة هذا المشروع باستثمارات تقدر بـ3 ر22 مليار درهم.


ـ جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقيتين تهمان الطرق الرابطة بين تامسنا والرباط وبناء المؤسسات التعليمية بالمدينة الجديدة
ـ 8280 وحدة سكنية جاهزة و10142 وحدة في طور الإنجاز وتشييد 95 بالمائة من البنيات التحتية
ـ اهتمام ملكي موصول للنهوض بمشاريع السكن الاجتماعي لفائدة الطبقات ذات الدخل المحدود وتحسين ظروف عيش المواطنين
كما ترأس جلالته بالمناسبة مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بتأمين النقل العمومي بين الرباط وتامسنا وبتمويل وإنجاز البنيات التحتية المدرسية بمدينتي تامسنا وتامنصورت (مراكش).
وبهذه المناسبة قدم السيد بدر الكانوني رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران عرضا بين يدي جلالة الملك حول تقدم أشغال إنجاز المدينة الجديدة "تامسنا" ،مؤكدا في هذا الخصوص أنه تم الإنتهاء من إنجاز 8280 وحدة سكنية ، فيما توجد 10142 وحدة أخرى في طور الإنجاز.
وأشار إلى أن عدد الوحدات السكنية المزمع إنجازها في إطار مشروع تامسنا يبلغ 50 ألف وحدة ، منها 10 آلاف خاصة ببرنامج القضاء على السكن الصفيحي، مبرزا أن 10 مرافق عمومية جاهزة وأن خمسة أخرى في طور الإنجاز على أن يتم بناء 130 مرفق آخر.
وأضاف أن أشغال إنجاز البنيات التحتية (التطهير السائل والطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب) بالمدينة الجديدة بلغت 95 بالمائة حاليا ، في الوقت الذي كان مبرمجا الانتهاء منها في أفق 2016.
كما أشار إلى أن مشروع تامسنا الممتد على مساحة 840 هكتار استقبل حتى الآن 13000 شخصا على أن يبلغ العدد الإجمالي لساكنته 250 ألف نسمة عند استكماله.
وقد عهد بإنجاز 80 بالمائة من الوحدات السكنية بها إلى منعشين خواص .
ومن بين المشاريع الهامة لهذا الورش ، هناك قصبة تامسنا ، التي تم تسويق الشطر الأول منها (404 مسكن) ، وكذا مشروع مركز البريد (مايل سانترال)، الذي يوجد في قلب المدينة وتهيئة فضاءات خضراء ومواقع طبيعية .
كما استعرض السيد الكانوني، في هذا السياق، مجموعة من العراقيل والعقبات التي اعترضت إنجاز مشروع تامسنا وكذا التدابير والإجراءات الضرورية من أجل التنفيذ الأمثل لهذا الورش.
وأبرز في هذا السياق أنه تم فسخ العقود الخاصة بسبعة منعشين عقاريين خواص من ضمن الـ 35 منعشا عقاريا المشاركين في إنجاز المشروع .
ويبلغ عدد الوحدات السكنية ،التي تشملها العقود السبعة الملغاة ، 11518 وحدة سكنية ، بحيث تمت إعادة برمجة المساحات المخصصة لإنجاز هذه الوحدات.
وأبرز رئيس المجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران أن "تامسنا" تعد إحدى المدن الفلكية الأربعة الجديدة ، التي يتم إنجازها حاليا تحت إشراف المؤسسة على مساحة إجمالية تبلغ 5000 هكتار وسيستفيد منها 1ر1 مليون نسمة.
ويعكس التتبع المتواصل لجلالة الملك لهذا البرنامج الطموح الخاص بالسكن الاجتماعي الرعاية الموصولة ، التي يخص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، مختلف الطبقات الاجتماعية ولاسيما المعوزة منها أو ذات الدخل المحدود من خلال تمكينها من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية.
ويروم مشروع المدينة الجديدة ، الذي يتم إنجازه في انسجام تام مع روح وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، توفير وحدات سكنية تلبي حاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية عبر خلق نسيج حضري مندمج ومتناسق في جميع مكوناته ، وخلق فضاءات سكنية نموذجية وفق معايير حضرية ومعمارية تستفيد من شبكة مندمجة من المرافق العمومية وخلق مرافق تجارية وصناعية ستكون بمثابة متنفس جديد للحركة الاقتصادية بالعاصمة.
وبهذه المناسبة ، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بإنجاز الطريق الرابطة بين تامسنا والرباط وكذا ربط المدينة الجديدة بالطريق السيار المداري للرباط وكذا بالعديد من المؤسسات التعليمية .
وقد قع الاتفاقية الأولى المتعلقة بالطريق الرابط بين تامسنا والرباط وربط المدينة الجديدة بالطريق السيار المداري للرباط السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية وعبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر وبدر الكانوني .
ووقع الاتفاقية الثانية المتعلقة بتمويل وبناء وتجهيز مختلف المؤسسات التعليمية بكل من مدينتي تامسنا (الرباط) وتامنصورت (مراكش) بكلفة 200 مليون درهم السادة صلاح الدين مزوار ويوسف بن ابراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية.
وتهم الاتفاقية بناء وتجهيز 24 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية ومراكز تربوية مندمجة ستوفر فرصا تعليمية لحوالي 20 ألف تلميذ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 15, 2011 8:47 pm

عفو ملكي لفائدة 413 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف



الرباط - بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف أصدر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، أمره السامي بالعفو على 413 شخصا ، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة .
وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الشأن :
"بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف ، لهذه السنة 1432 هجرية 2011 ميلادية، تفضل مولانا الإمام صاحب الجلالة والمهابة الملك سيدي محمد السادس ، أدام الله عزه ونصره، فأصدر ، حفظه الله ، أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 413 شخصا ، وهم كالآتي:

- العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 03 سجناء
- التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 398 سجينا
- العفو من العقوبة الحبسية لفائدة 02 شخصين
- العفو من الغرامة لفائدة 10 أشخاص
أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة ومنبعا للرأفة والرحمة ، وأعاد أمثال أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب والسلام".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    السبت فبراير 19, 2011 6:30 am

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بمدينة الرباط



الرباط - أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بمدينة الرباط.


وذكر الإمام في مستهل خطبتي الجمعة بأن الله سبحانه وتعالى أراد بالأمة الإسلامية خيرا وشاء أن تكون أكرم أمة أوجدها في هذه الحياة الدنيا، فشرح صدرها للإسلام وأنار قلوبها وعقولها بنور الإيمان ووفقها بذلك لصالح الأعمال وجعل الوسيلة في ذلك كله نبيه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأشار إلى أنه حل، منذ أيام قليلة، ربيع الشهور بذكرياته التي بددت دياجير الظلام وذلك بميلاد خير الأنام الذي كان مولده بحق رحمة اكتنفت الكون كله بكل من فيه وما فيه، بحيث كانت بعثته صلى الله عليه وسلم في وقتها المناسب تماما لتستقيم الدنيا على الموازين المعتدلة وتتجدد فيها قيم الحق والخير والجمال فتعود للحياة بهجتها وتستعيد الإنسانية رسالتها الفطرية التي خلقها الله من أجلها.
وأكد الخطيب أن أهل الفتح الرباني من شيوخ التربية الروحية وأساتذة التزكية الخلقية في الإسلام اعتبروا أن الرسول الأكرم نموذج للإنسان الكامل، استنادا إلى قوله تعالى في حق رسوله : "وإنك لعلى خلق عظيم"، موضحا أن معنى الإنسان الكامل بالنسبة لنا هو المثال الذي نسعى إلى الاقتباس من حياته وهديه وتوجيهه لكي نحقق الاكتمال المطلوب في حياة المؤمن والمؤمنة، وهو اجتهاد دائم وتصحيح متواصل ومساءلة للذات، صباح مساء ونقد شخصي ومحاسبة للنفس، سواء في ما يتعلق بحقوق الله تعالى أو بحقوق العباد.
وأضاف أن حقوق العباد تبدأ من حقوق الأهل لتمتد إلى حقوق الجار ثم حقوق الحي وحقوق الجماعة، فحقوق الوطن والأمة لتنتهي إلى حقوق الإنسان من حيث هو مخلوق الله ومن عياله سبحانه وتعالى، مبرزا أن هذا هو المعنى الذي أراده شيوخنا في التربية بالكلام عن الإنسان الكامل ممثلا في الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وقال الخطيب إنه كلما حل بنا موعد الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول الكريم إلا وتجدد بها توقفنا عند هذا المشروع المركزي من الحياة، ألا وهو مشروع السعي الجاد المستمر إلى الاكتمال والصلاح والفلاح، من خلال الاستعانة بنموذجية مواقفه صلى الله عليه وسلم ونماذج التربية، التي ربى عليها أصحابه رضوان الله عليهم.
وأكد أن التاريخ شهد، وكما أثبتت ذلك الآثار، أن حب رسول الله ملك على المغاربة أفئدتهم وملأ كل ذرة في قلوبهم فهاموا به حبا وتفننوا في مدحه وبالغوا في ذكره، إذ يكفي المغاربة فخرا في حب الرسول الكريم أن تربع على عرش ملكهم طيلة اثني عشر قرنا ملوك أماجد من آل بيته، صلى الله عليه وسلم حتى إن تاريخهم الذي يفخرون به قد انبنى على هذه المحبة للنبي الأكرم وعلى الالتحام بذريته من الملوك الذين قادوا سفينتهم في سبل الهدي والرشاد من حراسة الأرض وإصلاح أحوال العيش ومحاربة الفقر والإقصاء والحرمان واستنهاض الهمم للتمسك بكريم الأخلاق وإذكاء حماس العمل الجاد في النفوس.
وأكد الخطيب أن محبة الله ومحبة رسوله إذا رسخت في القلوب وتمكنت في النفوس سعدت بها واطمأنت واستقامت أحوالها ودفعت بها إلى كل خير وفضيلة، مشيرا إلى أن المحبة الحقيقية لله ورسوله تقتضي التفاني في الاستجابة والطاعة لهما في الأقوال والأفعال وفي كل الأوقات والأحوال.
وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نصرا يعز به الدين ويوحد به كلمة المسلمين ويسعد به الأمة ويجمع به شملها وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وبصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    السبت فبراير 19, 2011 6:30 am

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء الطريق السيار المداري الرباط سلا بتكلفة إجمالية تبلغ 8ر2 مليار درهم



جماعة المنزه - أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة بالجماعة القروية المنزه (عمالة الصخيرات - تمارة) انطلاقة أشغال بناء الطريق السيار المداري الرباط سلا بتكلفة إجمالية تبلغ 8ر2 مليار درهم .



` المشروع يهم بناء طريق سيار مداري طوله 41 كلم يربط الطرق السيارة الثلاث الرابطة بين الرباط - طنجة والرباط أكادير والرباط وجدة
` الطريق الجديد سيساهم في انسياب حركة المرور والاستجابة للارتفاع المتزايد لأعداد عربات الوزن الثقيل على مستوى هذا المحور

وبهذه المناسبة ، قدمت لجلالة الملك شروحات حول المشروع الذي يهم بناء طريق سيار مداري طوله 41 كلم ، يربط الطرق السيارة الثلاث الرباط - طنجة والرباط أكادير والرباط وجدة.
ويأتي هذا الطريق السيار المداري للاستجابة لحاجيات ماسة متزايدة للرفع من قدرة انسياب حركة المرور التي يفرضها التشكيل الجغرافي للممر المداري السريع القائم حاليا، وكذا الاستجابة للارتفاع المتزايد لأعداد عربات الوزن الثقيل، وتوقعات ارتفاع حركة المرور على هذا الممر السريع الذي سيربط بشكل أفضل الأحياء الموجودة بضواحي الرباط وسلا وكذا التجمعات العمرانية الجديدة.
وعلى المستوى الاقتصادي، ستترتب عن هذا المشروع نتائج إيجابية بالنسبة لمدينتي الرباط وسلا وبالنسبة لحركة العبور بين شمال المملكة وجنوبها وشرقها وخاصة من حيث تقليص المدة الزمنية والمسافة وكلفة النقل.
ويمر مسار الطريق السيار المداري الذي يبدأ من الطريق السيار الحالي الدار البيضاء الرباط على مستوى شمال عين اعتيق، عبر جماعات الصخيرات وعين عتيق ومرس الخير وسيدي يحيى زعير والمنزه وأم عزة التابعة لإقليم الصخيرات - تمارة، فضلا عن جماعة السهول ودائرة حصاين التابعة لإقليم سلا الجديدة، ويربط كذلك بين التجمعات العمرانية الجديدة لمرس الخير وتامسنا والمنزه.
ويضم الطريق السيار المداري مفرقا واحدا وخمسة محولات، هي : مفرق مع الطريق السيار الدار البيضاء ` الرباط، ومحول تامسنا على الطريق الجهوية 403 ، ومحول مدينة الزهور (سيتي جاردان) على الطريق الجهوية 401 ، ومحول سلا الجديدة، ومحول على الممر المداري الخارجي للرباط ` سلا ونصف محول على مستوى القطب التكنولوجي (تيكنوبوليس).
وسيخترق هذا المشروع نهر أبي رقراق عبر منشأة هندسية فريدة من نوعها ، عبارة عن جسر معلق طوله 950 متر، ويرتكز على أعمدة يبلغ ارتفاعها 160 متر.
كما يتطلب المشروع إنشاء جسرين آخرين أحدهما على واد يكم والثاني على واد عكراش إضافة إلى 38 منشأة للترميم منها 14 ممرا علويا، و16 ممرا سفليا، و5 ممرات للمركبات( 5x5 متر)، وممرين اثنين للراجلين فضلا عن قنطرة للراجلين.
وسيتم تجهيز هذا الطريق، الذي يستجيب للمعايير الدولية المعتمدة، والذي ستنتهي أشغال إنجازه سنة 2013 ، بمحطتين للاستراحة وموقف محروس خاص بعربات الوزن الثقيل.
وتم تقسيم أشغال بناء هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه بتمويل من البنك الأوربي للإستثمار، إلى جزأين يتعلق أولهما ببناء الجسر الذي يعبر نهر أبي رقراق من خلال عقد مع المجموعة الصينية ( كوفيك/ إم بي أو سي) بتكلفة تبلغ 640 مليون درهم فيما يهم الجزء الثاني كل مراحل المشروع المتبقية والتي أنيطت مهمة انجازها لمجموعة "سي دبليو إي/ سينو هيدرو) بتكلفة تناهز مليار و652 مليون درهم .
ويذكر أن مشروع الطريق السيار المداري الرباط سلا يندرج في إطار العقد البرنامج (2008-2015) الذي وقع في ثاني يوليوز 2008 ، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بين الدولة والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
ويهم هذا البرنامج إنجاز 384 كلم من الطرق السيارة تشمل إضافة إلى مشروع الطريق السيار المداري للرباط ، الطريق السيار برشيد- بني ملال (172 كلم)، الذي انطلقت أشغاله بالفعل، والطريق السيار الجديدة- آسفي (140 كلم)، والطريق السيار الدارالبيضاء- برشيد عبر تيط مليل (5ر30 كلم) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 22, 2011 12:47 pm

نص الخطاب السامي الذي ألقاه جلالة الملك خلال تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي



الدار البيضاء- في ما يلي نص الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين خلال ترؤس جلالته بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مراسم تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي :
" الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.



حضرات السيدات والسادة،


إننا بتنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، نعطي دفعة قوية للدينامية الإصلاحية، التي أطلقناها، منذ تولينا أمانة قيادة شعبنا الوفي; في تلازم بين الديمقراطية الحقة، والتنمية البشرية والمستدامة.

وعندما نتولى اليوم، إعطاء انطلاقة هذا المجلس، فلأن حرصنا الدائم على نبذ الديماغوجية والارتجال، في ترسيخ نموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز، قد اقتضى الوقت اللازم لإنضاج مسار إقامة هذا المجلس، بما يجعل منه مؤسسة للحكامة التنموية الجيدة، علما بأن كل شيء يأتي في أوانه.

ومن هنا، فإننا لن نقبل بتحويل هذا المجلس إلى غرفة ثالثة. كلا، إننا نريده فضاء جديدا واسعا، يعزز ما توفره دولة المؤسسات، التي نحن لها ضامنون، من هيآت للحوار البناء، والتعبير المسؤول، والتفاعل الإيجابي مع تطلعات مختلف فئات المجتمع وأجياله; تجسيدا لنهجنا الراسخ في إشراك القوى الحية للأمة في إيجاد إجابات جماعية وخلاقة، للقضايا التنموية الكبرى، التي تحظى بسامي عنايتنا.

وإذ ننوه بتركيبة المجلس التعددية، التي تجمع بين الفعاليات السوسيو-اقتصادية، والنسيج الجمعوي، والكفاءات العلمية والفكرية; فإننا نؤكد بأن أعضاء المجلس سواسية لدينا.

وقد ارتأينا تعيين السيد شكيب بنموسى رئيسا للمجلس، والسيد ادريس الكراوي أمينا عاما له، لما يتحليان به من كفاءة وتجرد وخبرة; منتظرين من كافة مكونات المجلس، الانصهار في بوتقة عمل جماعي، وجعل المصالح العليا للوطن تسمو فوق كل اعتبار.

وإذا كان اختصاص المجلس يكمن في تقديم آراء استشارية، وتقارير استشرافية، للحكومة والبرلمان، كفيلة بتقوية عملهما; فإننا لن نتوانى في توجيه كل منهما لطلب رأيه، بشأن القضايا الاقتصادية والاجتماعية، التي تحظى بكامل اهتمامنا; باعتبارها جوهر حقوق الإنسان وكرامته، وعماد العدالة الاجتماعية.

وهو ما يقتضي منكم إيلاء العناية القصوى لبلورة ميثاق اجتماعي جديد، قائم على تعاقدات كبرى، كفيلة بتوفير المناخ السليم، لكسب رهان تحديث الاقتصاد، والرفع من تنافسيته، وتحفيز الاستثمار المنتج، والانخراط الجماعي في مجهود التنمية، وتسريع وتيرتها; بغية تحقيق التوزيع العادل لثمارها، في نطاق الإنصاف الاجتماعي، والتضامن الوطني.

وباعتبار التكوين من صميم صلاحيات المجلس، فإننا ننتظر منكم اقتراح الحلول الناجعة، لمعضلة توفير التكوين المهني، والتعليم التقني للموارد البشرية المؤهلة لسوق العمل، ولمتطلبات الاستراتيجيات القطاعية، والأوراش الهيكلية. هدفنا الأسمى ضمان أسباب العيش الكريم لكافة المغاربة، ولاسيما الفئات المعوزة منهم، وتحقيق تنمية شاملة، كفيلة بتوفير فرص العمل المنتج، وخاصة للشباب، الذي نضعه في صلب سياستنا التنموية.


حضرات السيدات والسادة،


إن عزمنا لراسخ على الدفع قدما بالنموذج المغربي، الذي نؤكد أنه لا رجعة فيه; وأننا لن نكتفي بتحصين مكاسبه، وإنما سنواصل تعهده بالتطوير بإصلاحات جديدة، في تجاوب عميق ومتبادل بيننا وبين كافة مكونات شعبنا الوفي.

وبنفس العزم، فإننا حريصون على مواصلة إنجاز الإصلاحات الهيكلية، وفق خارطة طريق واضحة الرؤية والأهداف، عمادها التلاحم الوثيق بين العرش والشعب; غايتنا المثلى تمكين كافة المغاربة من مقومات المواطنة الكريمة; ضمن مغرب متقدم ومتضامن، كامل الوحدة والسيادة.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 22, 2011 12:51 pm

جلالة الملك يترأس مراسم تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي



الدار البيضاء - ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مراسم تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي.


وبهذه المناسبة، ألقى جلالة الملك خطابا ساميا أكد فيه أن تنصيب هذا المجلس سيعطي دفعة قوية للدينامية الإصلاحية، التي أطلقها جلالته.
وقال جلالة الملك "إننا بتنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي نعطي دفعة قوية للدينامية الإصلاحية، التي أطلقناها، منذ تولينا أمانة قيادة شعبنا الوفي، في تلازم بين الديمقراطية الحقة والتنمية البشرية والمستدامة".
وأضاف جلالته "عندما نتولى اليوم، إعطاء انطلاقة هذا المجلس، فلأن حرصنا الدائم على نبذ الديماغوجية والارتجال، في ترسيخ نموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز، قد اقتضى الوقت اللازم لإنضاج مسار إقامة هذا المجلس، بما يجعل منه مؤسسة للحكامة التنموية الجيدة، علما بأن كل شيء يأتي في أوانه".
ودعا صاحب الجلالة، بالمناسبة، المجلس إلى "إيلاء العناية القصوى لبلورة ميثاق اجتماعي جديد، قائم على تعاقدات كبرى"، مؤكدا على ضرورة أن تكون هذه التعاقدات "كفيلة بتوفير المناخ السليم، لكسب رهان تحديث الاقتصاد، والرفع من تنافسيته، وتحفيز الاستثمار المنتج، والانخراط الجماعي في مجهود التنمية، وتسريع وتيرتها بغية تحقيق التوزيع العادل لثمارها، في نطاق الإنصاف الاجتماعي، والتضامن الوطني".
وبعد ذلك تقدم للسلام على جلالة الملك رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يتكون من مائة عضو .
وأخذت لجلالة الملك ، بالمناسبة ذاتها ، صورة تذكارية مع أعضاء المجلس.
حضر هذه المراسم الوزير الأول ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين وأعضاء الحكومة ورئيسا المجلسين الأعلى والدستوري والمندوبون السامون ورؤساء الأحزاب السياسية وممثلو النقابات وعدد من سامي الشخصيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء فبراير 22, 2011 12:53 pm


Document Actions







جلالة الملك يستقبل السيدة آسية بنصالح العلوي



الدار البيضاء - استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيدة آسية بنصالح العلوي السفيرة المتجولة لجلالة الملك.



وبهذه المناسبة قدمت السيدة آسية بنصالح العلوي لجلالة الملك الكتاب الذي ألفته بعنوان " مولاي أحمد العلوي : الشغف والكلمة".







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الجمعة فبراير 25, 2011 8:54 am

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد باب دكالة بمراكش



مراكش - أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم صلاة الجمعة بمسجد باب دكالة بمدينة مراكش.
وأكد الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، أن الله تبارك وتعالى خلق الإنسان مزدوج الطبيعة، ومزدوج الاستعداد والاتجاه، فهو مخلوق من طين الأرض ومن نفخة الله فيه من روحه، ولذلك فهو مزود باستعدادات متساوية للخير والشر والهدى والضلال، لكنه قادر على التمييز بين ما هو خير وما هو شر، وقادر على اجتناب طريق الهلاك واتباع طريق النجاة.

واستشهد، في هذا السياق، بقول الرسول الكريم : "ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات، فأما المهلكات فشح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه، وأما المنجيات فخشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضا".

وأوضح الخطيب أن أولى هذه المهلكات هو الشح الذي يعني شدة الحرص على الشيء والفناء في طلبه والبخل عن إنفاقه، لأن له آثار خطيرة على العلاقات الاجتماعية إذ يؤدي إلى الظلم والقطيعة، وقد حذر القرآن الكريم منه في قوله تعالى : "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون".


وثاني المهلكات، يضيف الخطيب، هو الهوى المتبع، وهي صفة لها عواقب وخيمة، وقد ذم القرآن من اتبع هواه بغير هدى من الله، بل عد صاحب الهوى عبدا لهواه، في حين أن ثالث المهلكات هو إعجاب المرء بنفسه وهو من أدواء النفس الخفية، التي تحتاج إلى يقظة على الدوام حتى تسلم النفس منها، لأنه من الآفات الخطيرة التي تصيب كثيراً من الناس، فتصرفهم عن شكر الخالق إلى شكر أنفسهم، وعن الثناء على الله بما يستحق إلى الثناء على أنفسهم بما لا يستحقون، وعن التواضع للخالق والانكسار بين يديه، إلى التكبر والغرور.

أما بالنسبة للمنجيات، فقال الخطيب إن أولاها تتمثل في خشية الله في السر والعلن، لأن تقوى الله تعالى في السر أعلى درجة منها في العلن، لانتفاء مراءاة الناس ومراقبتهم واستحضار مراقبة الله في كل حين.

وتكمن ثانية المنجيات في القصد في الفقر والغنى، أي عدم الإسراف لأن ذلك من صفات عباد الرحمن الذين أثنى الله عليهم في كتابه، على اعتبار أن المسلم ليس حرا في إنفاق أمواله، وإنما هو ملزم بالتوسط في ذلك; فالإسراف مفسدة للنفس والمال والمجتمع والتقتير والبخل مثله، لذلك جعل الإسلام القصد والاقتصاد جوهر التعامل الإنساني مع البيئة المحيطة.

وقال الخطيب إن ثالثة المنجيات، التي تنجي العبد يوم القيامة ويسمو بها في آخرته، هي العدل في الغضب والرضا، والمراد به العدل الشامل الذي يدعو إلى الطاعة، التي هي التربية على احترام القانون والالتزام به، لا سيما وأن العدل يبعث على الألفة ويستوجب المودة، به تعمر البلاد وتنمى الأموال وتسعد الأوطان وتنجو من الكوارث والآفات.

وأوضح أن العدل الذي يأمر به الإسلام هو عدل شامل خالص من كل شائبة، ومن نزوات النفس والهوى، ومن أحوال الرضا والغضب، لذلك ينبه القرآن المومنين ألا يدفعهم كرههم وبغضهم لبعض الناس إلى التخلي عن العدل معهم مهما كانت أسباب هذه الكراهية وهذا الشنآن، مذكرا بأن أعظم ما يحرص المومنون على بلوغه من العدل هو رضا الله وتقواه.

وأكد الخطيب أن من فضل الله ومنته العظمى على المغرب أن إمامته العظمى، المتمثلة في أمير المؤمنين، تعمل وتوجه وتحرص حرصا شديدا ومطردا على أن يسود في مملكته الشريفة أسلوب للتربية على العدل الشامل، حتى ينال كل ذي حق حقه، بأيسر المساطر وأنصفها لذوي الحقوق، كما أن العادل لا يرعى في عمله أو حكمه أو قوله إلا الله، لا يحابي أحدا من خلق الله ولا يخضع إلا لأوامر الله ولا يعمل إلا بوحي الله، فيد الله تؤيده، وجند الله تسانده، ولذلك كان للعدل فضل عظيم عند الله تعالى.

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى العلي القدير بأن ينصر أمير المومنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة الملك محمد السادس، الذي يعمل ليل نهار، دون سأم ولا كلل، ليسود في بلده الرخاء والهناء، وتتضافر جهود جميع أبناء الوطن المخلصين، رجالا ونساء، لتحقيق مزيد من المنجزات في شتى مجالات الحياة، حتى ترقى البلاد إلى ما يبتغيه لها من عزة ومناعة.

كما تضرع إلى الله عز وجل بأن يقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وبأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام، جلالة المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس ويسكنهما فسيح جناته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:25 pm


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس، صلاة الجمعة بمسجد بدر بمدينة الدارالبيضاء.

















وأكد الخطيب في مستهل خطبة الجمعة، أن من المسائل الأساسية في الدين أن يعرف كل مؤمن كيف يتقرب إلى خالقه سبحانه وتعالى، بحيث أن كثيرا من الناس يظنون أن عبادة الله إنما تقتصر على الصلاة والدعاء والذكر، ويغيب عنهم أن الشرع كما نزل به القرآن، وكما بينته السنة النبوية جعل ما يقوم به المؤمن من أجل الغير في مركز العبادة ووسيلة كبرى للتقرب إلى الله بأقصر الطرق وأوسع الأبواب. وأوضح أن الله تعالى، ومن رحمته بعباده، وسع لهم أبواب التقرب والعبادة من تلاوة وذكر وصيام وصدقة، فيشعر المسلم أن أبواب الخير واسعة ومجالات الإحسان ليست قاصرة على نوع من أنواع الطاعات، فاتساع مفهوم العبادة يهدف إلى توجيه الناس إلى أعمال الخير والبر كي يسعد الناس بمساعدة بعضهم بعضا، فلو كانت العبادة هي الطريق الوحيد لتحصيل الأجر لقعد الناس عن العمل، وعن فعل الخير. وأضاف أن كل عمل اجتماعي نافع يعده الإسلام من أفضل العبادات ما دام قصد فاعله الخير، وأن حياة الإنسان كلها عبادة، فالعمل عبادة إذا خرج الإنسان يعمل لينفق على أهله ويكفيهم المؤونة، وبر الوالدين وحسن صحبتهما عبادة، وصلة الأرحام عبادة، وإماطة الأذى عن الطريق عبادة، وطلاقة الوجه عند اللقاء عبادة. وقال الخطيب إن شمول معنى العبادة في الإسلام يصبغ حياة المسلم وأعماله فيها بالصبغة الربانية ويجعله مشدودا إلى الله في كل ما يؤديه للحياة، فهو يقوم به بنية العابد الخاشع وروح القانت المخبت، وهذا يدفعه إلى الاستكثار من كل عمل نافع، وكل إنتاج صالح وكل ما ييسره له ولأبناء نوعه الانتفاع بالحياة على أمثل وجوهها، ويزيد بذلك رصيده من الحسنات والقربات عند الله عز وجل، كما يدعوه هذا المعنى إلى إحسان عمله الدنيوي وإتقانه ما دام يقدمه هدية إلى ربه سبحانه وتعالى ابتغاء رضوانه وحسن متوبته. وذكر الخطيب بأنه إذا كانت العبادة نظاما شاملا للحياة، فإن أخذ جانب منها مع إهمال غيرها أمر مجانب للصواب ومخالف لهدي الرسول الكريم، مشددا على أن العبادة في الإسلام تمثل قاعدته وأساسه وإذا لم يكن لها أثر في حياة الإنسان تصبح مجرد أفعال وحركات بلا مضمون، لذلك ينبغي أن يكون للعبادة أثر في نفوس الناس وسلوكهم بحيث على المسلم أن ينظر إلى نفسه على أنه خليفة الله في الأرض، مهمته أن ينفذ أمره ويقيم حدوده ويعلي كلمته ويقوم بواجب العبودية له تعالى لتصطبغ أعماله كلها بصبغة ربانية، وليكون ما يصدر عنه من أقوال وأفعال عبادة لله رب العالمين، مصداقا لقوله تعالى "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون". وأضاف أن الإسلام ليس أفعالا تعد على الأصابع دون زيادة أو نقص، بل إنه صلاحية الإنسان وقدرته على السير في الحياة، وهو يؤدي رسالة ربه، بحيث لا يتعين حصر معنى العبادة في تلك الشعائر التي لا تستغرق إلا دقائق معدودات من يوم الإنسان، بينما جل وقته يقضيه في معترك الحياة. وحث الخطيب المسلمين أن يكونوا عبادا لله حقا وصدقا ويستعينوا بالله على أداء العبادات حتى يفوزوا برضى ربهم في الدنيا والآخرة، "ولتكن لنا جميعا في أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره، إسوة حسنة بما ينهض به من أعمال الخير والبناء والنماء، وكلها من صميم العبادات، وبما يبذله جلالته ليل نهار من جهود ويحققه من روائع المنجزات، وكلها عند الله من أخلص القربات النابعة من قلب سليم". وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرا عزيزا يعز به الدين، ويعلي به راية الإسلام والمسلمين، ويسدد خطاه ويحقق مسعاه، ويحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما تضرع إلى العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس، والحسن الثاني ويطيب ثراهما ويكرم مثواهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    السبت يناير 14, 2012 4:00 pm


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بمسجد "التقوى" بمدينة فاس.

















وأوضح الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أنه إذا كان الإسلام ضمن للعباد حقوقا، وصاغ مجتمعه على أصول ومبادئ، تمكن لهذه الحقوق وتدعمها، فإنه في المقابل فرض عليهم واجبات، بحيث لا يتحقق كل حق، لصالح شخص أو جماعة، إلا عندما يقوم شخص آخر وجماعة أخرى بواجبها، الذي يترتب عنه إعطاء ذلك الحق. وأكد أن الدين المستمد من القرآن العظيم والسنة النبوية المطهرة أوجب على العبد المسلم فرائض وواجبات، منها طاعة الله عز وجل، وتوحيده وإجلاله وتعظيمه، مضيفا أن الإسلام هو الاستسلام والانقياد والخضوع المطلق لله تعالى، والرضى الكامل بأحكامه وشرعه، إذ أن المسلم الحق هو الذي يخضع لأمر الله تعالى، ويخلص له في الاعتقاد والعبادة. ومما يجب على المسلم العناية به وحمايته وحفظه من الوقوع في المهالك، يقول الخطيب، نفسه التي هي إحدى الضروريات الخمس الواجب حفظها شرعا، في جانب صحة الجسد وصحة العقل وسلامة السلوك، فالمسلم يؤمن بأن سعادته في الدارين مرتبطة بمدى تأديب نفسه وتهذيبها وتزكيتها وتطهيرها، وأن شقاءها منوط بفسادها وخبثها، مشددا على أن مما يعتق النفس ويزكيها حملها على الإيمان السليم والعمل الصالح والتوبة النصوح، ومراقبتها ومحاسبتها على كل صغيرة وكبيرة. وذكر الخطيب بأن الإسلام ليس محصورا في الصلاة والزكاة والصيام والحج، لكنه، بالإضافة إلى ذلك، دعوة إلى الكف عن محارم الله، والوقوف عند حدوده، فالمسلم يرعى ما عليه نحو غيره من واجبات فيلتزم بها ويؤديها على الوجه المطلوب شرعا، وهو يعتقد أن ذلك عبادة لله تعالى وقربة يتقرب بها إليه سبحانه، سواء تعلق الأمر بالأبناء نحو الآباء أو بالآباء نحو الأبناء، أو بذوي الأرحام والقرابة، أو المجاورة والصحبة، أو بعامة المسلمين وغير المسلمين. وأشار إلى أن المؤمن يؤمن بواجب صلة الأقارب وذوي الأرحام والناس أجمعين، وببرهم والإحسان إليهم، يوقر كبيرهم، ويرحم صغيرهم، ويعود مريضهم، ويواسي منكوبهم، ويعزي مصابهم، يصلهم وإن قطعوه، ويلين لهم وإن جاروا عليه وقسوا معه، كل ذلك في إطار المحبة والإخاء والود والصفاء. من جهة أخرى، تطرق الخطيب إلى احتفاء المغاربة قبل يومين بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي حررتها ثلة من المواطنين الأبرار وقدمتها إلى سلطات الاحتلال، بتنسيق وتوجيه تامين مع رائد الحركة الوطنية والكفاح، وأب المقاومة المغربية، جلالة المغفور له محمد الخامس، مبرزا أن هذه الذكرى الوطنية المجيدة كانت حدثا جريئا، وعملا بارزا ويوما مشهودا في تاريخ الجهاد والكفاح الوطني المشترك، الذي خاضه الشعب المغربي بجميع مكوناته بقيادة العرش العلوي المجيد. وأكد الخطيب أن يوم 11 يناير من كل سنة سيظل يوما مشهودا، منقوشا في ذاكرة الأمة المغربية، يعتز ويفتخر به كل واحد من أبناء هذا الوطن العزيز، ويبقى مناسبة متجددة يذكرها الخلف عن السلف، جيلا بعد جيل. وتضرع الخطيب، في الختام، إلى العلي جلت قدرته، بأن ينصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين وتجمع به كلمة المسلمين، وأن يجعل سبحانه وتعالى كل مبادراته أعمال خير وبركة، ويفتح على الأمة على يديه أبواب اليسر والنجاح والرخاء، ويبارك فيه لشعبه ضامنا للحقوق وميسرا للقيام بالواجبات، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وأن يشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما توجه الخطيب إلى الباري تعالى بأن يتغمد برحمته الواسعة الملكين الجليلين، المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، وأن يطيب ثراهما ويكرم مثواهما ويجزيهما الجزاء الأوفى على ما قدما للوطن والعرب والمسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الأحد يناير 22, 2012 4:47 am








أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بمسجد علال بن احساين، بمدينة الرباط.









وبين الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أن مسؤولية الإنسان عن حياته إزاء ربه وإزاء نفسه وإزاء جماعته أمانة في عنقه، لأن الله ميز الإنسان بالوعي والشعور وبحرية الإرادة، موضحا أن هذه المسؤولية تشمل كل جوانب الحياة. وإذا نظرنا، يضيف الخطيب، إلى العلاقات بين الجماعات، سواء كانت هيئات أو أمم ودول، وهو نوع العلاقات المنضبطة بالعقود والعهود والمواثيق، أو ما يسمى اليوم بالاتفاقيات، نرى أن الإسلام كان سباقا في تاريخ البشرية إلى وضع مبادئ سامية في هذا المجال، حيث نص على أنه من الأمانة أن تحترم الأمة، أفرادا وجماعات، عهودها ومواثيقها التي تبرمها مع غيرها، وأن تحرص على الوفاء بها، لما في ذلك من منافع ومصالح للعباد، ومن حل للنزاعات وتسوية للخلافات. وذكر الخطيب بأن أنبياء الله ورسله كانوا من الموفين بعهودهم، والمنفذين لوعودهم، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر خيانة العهود نافية لكمال الدين وتمام الإيمان، فما عاهد صلى الله عليه وسلم قوما إلا وفى بعهده، فقد عاهد اليهود في المدينة وأقرهم على دينهم وعقيدتهم، وأمنهم على أنفسهم وأموالهم، شريطة أن لا يغدروا أو يؤازروا عدوا للمسلمين، لأن الإسلام يعتبر السلم هو الأصل في العلاقات بين الناس على اختلاف أجناسهم وأنواعهم، وأن الحرب ليست إلا علاجا لحالات شاذة لم تنفع معها الحكمة والموعظة الحسنة. وأكد أنه إذا كان الإسلام يقر ذلك، فإنه يبيح للمسلمين أن ينشئوا، حسب ما تقتضيه مصلحتهم، العهود والمواثيق بينهم وبين غيرهم، كما يبيح لهم إبرام عهود بقصد التحالف والتعاون على دفع عدو مشترك بشكل يحقق مصلحة المسلمين، بحيث أن معاهدة النبي الكريم مع أهل الكتاب، في أول عهده بالمدينة المنورة، كانت أول حجر في بناء الدولة الإسلامية، وأول علاقة سياسية تقرر حرية التدين والمعتقد، وتحافظ على الأمن والسلام، كما عقد صلى الله عليه وسلم، قبل ذلك، معاهدة صلح وهدنة مع قريش في الحديبية، وكذا مع نصارى نجران حين دعاهم إلى الإسلام وامتنعوا عن الدخول فيه، فقبلوا الخضوع لحكم الإسلام والعيش في جواره آمنين. وأوضح الخطيب أن الإسلام حينما يقرر هذه المعاهدات فإنه يشترط في صحتها وإبرامها عدة شروط، منها أن يكون للمسلمين مصلحة معتبرة في هذه المعاهدة تبرر الإقدام عليها، وأن تكون بينة الأهداف واضحة المعالم، تحدد الالتزامات والحقوق بشكل واضح لا يقبل التأويل، فإذا أبرمت العهود وفق الشروط المطلوبة وجب الوفاء بها وأصبحت واجبا دينيا يسأل عنه المسلم ويحاسب عليه ويكون الإخلال بها غدرا وخيانة ما لم تظهر الخيانة من الطرف الآخر. كما تفقد المعاهدة، يقول الخطيب، حرمتها وشرعيتها في حكم الإسلام إذا توقع المسلمون خيانة من الطرف الآخر، بأنباء صادقة أو قرائن واضحة، أو أن المعاهدة كانت وضعت في ظروف خاصة، ثم تغيرت تلك الظروف وصار العمل بتلك المعاهدة يوقع الأمة في مفاسد أعظم مما في الوفاء بها من خير وصلاح، مبرزا أن الإسلام، بذلك، يكون سبق كل الأمم بتشريعاتها ومعاهداتها، في تميزه عنها بمعاهداته العظيمة، وأن هذا السبق لم يكن نظريا وإنما كان واقعا عمليا يشهد به التاريخ لهذا الدين العظيم، الذي تفرد بعدله ورحمته وسماحته على مر العصور. وأوضح الخطيب أن العهود والمواثيق في الإسلام لا تقتصر على الدول والجماعات من الناس، بل تشمل حتى الأفراد، بحيث أمر الله تعالى نبيه بأن يقبل طلب أي شخص من المشركين يريد الأمان عنده، بأن يؤمنه حتى يبلغ مأمنه، فالمستأمن لا يؤذى بل يجب على المسلمين حمايته في نفسه وماله وعرضه مادام في دار الإسلام. وأشار إلى أن الإسلام أمن كذلك الرسل المبعوثين من طرف الأعداء ونهى عن قتلهم وأمر بتوفير الحماية لهم لضرورة وجود رسل في عقد الصلح أو التحالف لمنع الحروب وسفك الدماء، وبذلك تكون الحضارة الإسلامية سبقت الدول الحديثة في وضع القوانين الإنسانية الحضارية للرسل (أي المبعوثين)، واحترام المعاهدات والمواثيق التي تبرم بين الأفراد والجماعات والدول لحفظ الحقوق وضمان السلام بين الأنام. وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما تضرع إلى العلي القدير بأن يشمل بواسع عفوه وجميل فضله، الملكين المجاهدين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، ويطيب ثراهما ويسكنهما فسيح جناته.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    السبت مارس 10, 2012 1:14 pm

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفردوس بالرباط


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة، بمسجد الفردوس بمدينة الرباط. وأكد الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أن الله سبحانه وتعالى أخبرنا أن الإنسان يحتاج إلى مراقبة مستمرة لنفسه في تفكيره وعمله حتى يكون تفكيره سليما وعمله سديدا، وأن هذا ما يتجلى في ما يسمى اليوم بتحمل المسؤولية عن الأفعال الشخصية وعدم الميل إلى إلقائها على الآخرين.

















وأوضح الخطيب أن الله تعالى أقسم في مطلع سورة "الشمس" بسبع آيات كبرى دالة على وجوده تعالى ووحدانيته في هذا الكون المنظور، وأن آخر ما أقسم به، عز وجل، هو النفس البشرية لأن هذه السورة تتناول في عمومها موضوعين اثنين، أولهما النفس الإنسانية وما جبلها الله عليه من الخير والشر والهدى والضلال، وثانيهما الظلم والطغيان المتمثل في ثمود قوم صالح، الذين طغوا وعتوا عن أمر ربهم وعقروا الناقة فأهلكهم الله ودمرهم.

وأضاف أن الله تعالى يخبر في هذه الآيات أن الفوز والفلاح منوط بتزكية النفس وتربيتها على الخير، وحملها على طاعة ربها، وتطهيرها من كل الأدناس والمعاصي والمآثم، كما أن خسرانها وخيبتها منوط بالإعراض عن ذكر الله والإقبال على الشهوات والملذات الناتجة عن الانغماس في الإثم والفواحش والمنكرات، وتلك هي الحقيقة الكبرى التي تجيء عن النفس البشرية في سياق هذا القسم العظيم، مشيرا إلى أن العبد المسلم يؤمن بأن سعادته في كلتا حياتيه، الأولى والآخرة، مرهونة بمدى تأديب نفسه وتطهيرها، كما أن شقاءها منوط بفسادها وخبثها. وذكر بأن ما تتدسى به النفس وتخبث وتجفو به وتفسد هو الكفر والمعاصي والذنوب والفواحش.

لذلك، يقول الخطيب، يتعين لإصلاح النفس وتزكيتها اتباع خطوات النجاة والندم على ما فات والعزم على عدم العودة إلى الذنب في مقبل العمر، وتلك هي التوبة النصوح، كما يتعين مراقبة النفس في كل لحظة من لحظات الحياة حتى يتم لها اليقين الكامل بأن الله تعالى مطلع على كل صغيرة وكبيرة ولا تخفى عليه خافية، فالعبد المسلم ينظر إلى علم الله به واطلاعه على جميع أحواله فيمتلئ قلبه منه مهابة ونفسه إجلالا ووقارا، فيخجل من معصيته ويستحيي من مخالفته والخروج عن طاعته.

وأكد أن النفس البشرية، كلما أتيحت لها الفرصة المواتية للملذات، إلا وأقبلت عليها غالبا دون تردد، فإن كانت اللذة في الحلال فإنها تبذر وتسرف وإن كانت في الحرام فإنها لا تقنع ولا تشبع، ولذلك وجبت مراقبتها ومحاسبتها وتوجيه اللوم والعتاب إليها حتى تستقيم وتتوب إلى ربها لأن النفس أمارة بالسوء، مشيرا إلى أنه بذلك اللوم والعتاب والمراقبة والتربية اليومية قد تتحول من النفس الأمارة إلى النفس اللوامة على المخالفة، ومن النفس اللوامة إلى النفس المطمئنة، وتلك هي الغاية المرجوة من مراقبة النفس ومجاهدتها ومحاسبتها، وهو ما يصطلح عليه اليوم بيقظة الضمير.

وابتهل الخطيب، في الختام، إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يشمل بواسع رحمته وعفوه الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، ويكرم مثواهما، ويجعلهما في مقعد صدق مع الذين أنعم عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin



الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : السرطان
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4992
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 29/06/1975
العمر العمر : 41
الموقع الموقع : http://mousalawyer.4ulike.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : محام
السٌّمعَة السٌّمعَة : 34
نقاط نقاط : 9989
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الخميس مارس 15, 2012 7:24 am


_________________

Music
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mousalawyer.4ulike.com goodman200865
Hakam TAHIRI



الجنس الجنس : ذكر
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
عدد الرسائل عدد الرسائل : 213
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/11/1973
العمر العمر : 43
الموقع الموقع : http://fr.assabile.com/Morocco/laayoun-el-kouchi/laayoun-el-kouchi-22.htm
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام للشرگة
المزاج المزاج : .....
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نقاط نقاط : 377
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: 1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...    الثلاثاء مايو 01, 2012 11:56 am


أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، صلاة الجمعة بمسجد الهدى بمدينة الدارالبيضاء. وأكد الخطيب، في مستهل خطبة الجمعة، أن تعاليم الإسلام التي أساسها غرس العقيدة السليمة في النفوس بإخلاص العبودية والربوبية والألوهية للإله الواحد القهار، لها هدفها الواضح وثمرتها المرجوة ألا وهي تكوين مجتمع متضامن متكافل.

















وأوضح أن المظهر الكبير لهذا التضامن هو الإنفاق، بجعله، سواء تعلق بالزكاة المفروضة أو الصدقة التطوعية، أهم وسيلة لتحقيق هذا التضامن الاجتماعي.

وأضاف أن العمل الصالح هو من لوازم الإيمان، ولذلك قرن به في الكثير من آي القرآن وسنة النبي الكريم، مبرزا أن الإنفاق في سبيل الله، هو على رأس العمل الصالح الذي يعم نفعه البلاد والعباد، على اعتبار أن المال في حقيقته هو مال الله تعالى، وهو في يد الإنسان أمانة مستخلف عليها. وذكر في هذا السياق بأن المال ليس إلا وسيلة للبذل والعطاء والإنفاق بسخاء في وجوه البر والإحسان والنماء والعمران، إذ جعله الله ابتلاء وامتحانا في يد العباد لينظر كيف يعملون، حيث يقول عز وجل "فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى، فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى، فسنيسره للعسرى، وما يغني عنه ماله إذا تردى". وقال الخطيب إن الإنفاق في سبيل الله سبب في نماء المال وزيادته حسا ومعنى، وبالتالي فحري بالمسلم أن ينفع به عيال الله في الدنيا فينال شكرا، ويدخره عند الله تعالى لينال أجره وثوابه، في يوم هو أحوج ما يكون فيه إلى مثقال ذرة من الحسنات، مؤكدا أن القرآن الكريم حذر النفوس من الشح والبخل والإسراف والترف وأعدها للبذل والعطاء والقيام بحقوق الله وحقوق العباد. وأضاف أن الإنفاق في سبيل الله وبذل المال في وجوهه المشروعة هو من أعظم وأفضل القربات، لأن المال الحقيقي هو ما ادخره المسلم عند الله تعالى يرجو ثوابه في صدقة جارية كمسجد بناه أو نهر أجراه أو مسكين أطعمه أو محتاج أعانه أو معسر أنظره. وأشار الخطيب، بالمقابل، إلى أن الله تعالى ضرب في كتابه الكريم، بقارون، أبلغ المثل لحال الذين يمسكون الأموال ولا ينفقونها في سبيل الله، ويبخلون بها على الفقراء والمساكين واليتامى والمحتاجين، ذلك أن قارون بغى وطغى واستكبر وتجبر بعدما أتاه الله من كنوز الدنيا ما لم يؤته أحدا من العالمين، فخسف الله به وبداره الأرض بعدما كفر بالنعمة ورفض الشكر والإحسان. وأوضح أن الإنفاق في سبيل الله حماية للمال من الضياع وإنماء له وتطهير لصاحبه، كما أنه من أهم دعائم المجتمع القوي المتماسك، الذي تسود فيه الصدقة والتضامن فيكون كالجسد الواحد وكالبنيان المرصوص، وأنه لذلك امتدح الله المنفقين ووعدهم بالأجر والثواب الجزيل. وابتهل الخطيب في الختام إلى العلي القدير بأن ينصر أمير المؤمنين، وحامي حمى الملة والدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يتخذ من القرارات والتدابير ما يسعد به شعبه، ويفرج به كرب المحتاجين ويخفف به وطأة البؤس وكابوس الحرمان، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. كما تضرع إلى الباري عز وجل بأن يتغمد بواسع رحمته، ويشمل بجميل فضله، الملكين المجاهدين جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، ويكرم مثواهما ويطيب ثراهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
1 - مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه،...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتب محمد جمعه موسى للمحاماه :: القوانين العربيه Arab law-
انتقل الى: